بي بي سي عن رحيل فريدريك دي كليرك: ساهم فى تحول جنوب أفريقيا للديمقراطية الكاملة

الخميس، 11 نوفمبر 2021 01:38 م
بي بي سي عن رحيل فريدريك دي كليرك: ساهم فى تحول جنوب أفريقيا للديمقراطية الكاملة فريدريك دي كليرك
كتبت: نهال أبو السعود

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 

توفي فريدريك دي كليرك رئيس جنوب أفريقيا الأسبق الذي عمل مع نيلسون مانديلا لإنهاء الفصل العنصري فى البلاد، ومثل كليرك قوة رئيسية في انتقال جنوب إفريقيا إلى الديمقراطية الكاملة وعمل على تسريع وتيرة الإصلاح في البلاد، وفقا لشبكة بي بي سي.

 

كان فريدريك دي كليرك محافظًا بطبيعته، ولد فريدريك ويليم دي كليرك في 18 مارس 1936 في جوهانسبرج، في سلالة من السياسيين وكان والده جان وزيرا في مجلس الوزراء.

 

وبحسب التقرير، ذهب إلى جامعة بوتشيفستروم ، المعروفة بمحافظتها ، وبحلول الوقت الذي حصل فيه على شهادة القانون ، كان الفصل العنصري منتشرا في البلاد، وبعد 11 عام من العمل كمحام ، فاز بمقعد برلماني للحزب الوطني الحاكم عام 1972.

 

تقلد سلسلة من المناصب الوزارية، كان آخرها في التعليم وهي التي قادته إلى قمة حزبه في ذلك الوقت كان من أشد المؤمنين بالفصل العنصري وكان يتبني فكرة بناء مناطق سكنية ومدارس ومؤسسات منفصلة لمجموعات عرقية مختلفة.

 

ويعد فريدريك ويليام دى كليرك أخر رئيس أبيض لجنوب أفريقيا، وهو سياسي ومحام جنوب أفريقي، امتدت ولايته من 1989 إلى 1994.

 

وقام "فريديرك" بعدة تعديلات أدت إلى إنهاء "الفصل العنصري" سنة 1991 ، كما قاد عدة حوارات مع المجلس الأفريقي القومي بقيادة نيلسون مانديلا أدت إلى تشكيل أول حكومة متعددة الأعراق في تاريخ البلاد.

 

 

 

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة