رئيس هيئة الشارقة للكتاب فى حوار لـ اليوم السابع: الشيخ سلطان القاسمى صاحب رؤى مستقبلية ويتابع كل تفاصيل المعرض.. العامرى: حاصد نوبل 2021 رحب بالمشاركة.. والمعجم التاريخى شارك به 300 عالم بتكلفة 55 مليون درهم

الجمعة، 12 نوفمبر 2021 06:11 م
رئيس هيئة الشارقة للكتاب فى حوار لـ اليوم السابع: الشيخ سلطان القاسمى صاحب رؤى مستقبلية ويتابع كل تفاصيل المعرض.. العامرى: حاصد نوبل 2021 رحب بالمشاركة.. والمعجم التاريخى شارك به 300 عالم بتكلفة 55 مليون درهم أحمد العامرى رئيس هيئة الشارقة وأحمد منصور محرر اليوم السابع
حاوره من الشارقة أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

انطلقت فعاليات معرض الشارقة الدولى للكتاب بدورته الـ40، الأسبوع الماضى، بمشاركة عدد كبير من دور النشر من جميع أنحاء العالم، وحملت تلك الدورة العديد من المفاجآت المتميزة فشارك كبار الكتاب الحاصلين على أرفع الجوائز العالمية مثل نوبل، وحضر عدد كبير من الروائيين الذى يمتلكون محتوى وشعبية كبيرة، فجاء المهرجان كعادة بما يليق مع دولة الإمارات العربية المتحدة وإمارة الشارقة، ولهذا حرص "اليوم السابع" على إجراء حوار مع رئيس هيئة الشارقة للكتاب أحمد بن ركاض العامرى.. إلى نص الحوار

أحمد العامرى رئيس هيئة الشارقة وأحمد منصور محرر اليوم السابع (3)
أحمد العامرى رئيس هيئة الشارقة وأحمد منصور محرر اليوم السابع 

 

ماذا تحتوى الدورة الـ 40 من معرض الشارقة الدولى للكتاب؟

ج / الإضافات الجديدة كثيرة فنرى الدول المشاركة فى المعرض خلال تلك الدورة زاد عددها، كما انعقدت قمة المكتبات الدولية، وتنوع فى البرامج والمتحدثين، وزاد عدد اللغات الموجودة فى المعرض، كما زادت الاستعراضات الفنية بالمعرض، مثل الكرنفالات التى تسعد الزوار، كما تمت إضافة الموسيقى بركن الموسيقى فى الجلسة الخارجية، وشاهدنا هذه الدورة عددا من الكتاب الحاصلين على الجوائز الأدبية وعلى رأسهم عبد الرزاق جرنة الحاصل على نوبل فى الأدب 2021 م، إلى جانب الحدث التاريخى المهم وهو إطلاق المعجم التاريخى للغة العربية.

 

كيف تم التنسيق مع حاصل نوبل حتى يصبح متواجدًا فى معرض الشارقة؟

لقد وضعنا رؤية لمشاركة عبد الرزاق جرنة فى معرض الشارقة، وتواصلنا معه من خلال أحد أصدقائى الذى تربطه بحاصل نوبل علاقة صداقة، وتم الاتفاق على مشاركته فى لقاء فكرة.

 

كيف يتم وضع رؤية لتنفيذ المعرض بشكل متميز كما نرى فى كل دوراته؟

نحن نجهز للمعرض منذ سنوات، فعندما نقوم بدعوة مجموعة من الكتاب، فمنهم من يأتى بالدورة التى تمت دعوته لها، وآخر يؤجل للدورة التى تعقبها أو اللاحقة، ويتم تسكين الضيوف حسب ما تم تحديده معهم، فهناك منهم من سيأتى فى عام 2024، وبالتالى تكون الدورات المتعاقبة جاهزة، بناء على التخطيط الذى يتم وضعه بدقة.

أحمد العامرى رئيس هيئة الشارقة وأحمد منصور محرر اليوم السابع (2)
أحمد العامرى رئيس هيئة الشارقة وأحمد منصور محرر اليوم السابع

س / كيف يتم تحديد ضيوف المعرض؟

كل عام نحدد من لديه مضمون ومن لديه شعبية وهكذا، وبناء على تلك المعطيات نحن نختار ضيوف المعرض، إلى جانب الكتاب أصحاب الكتب الأكثر مبيعًا، إلى جانب من تحولت أعمالهم لأفلام سينمائية، فنجد القاص الكبير يوسف القعيد والروائية الكبيرة أحلام مستغانمى والروائى الكبير واسينى الأعرج، وطالب الرفاعى، وغيرهم من الضيوف الذين يملكون جمهور من القراء.

 

يعقد المعرض بكل دورة مؤتمر المكتبات فما أهمية المؤتمر على الصعيد العربى والغربى، وكيف تمت دعوة رئيسة مكتبة الكونجرس بأمريكا للمعرض؟

تمت دعوة رئيسة مكتبة الكونجرس لحضور المؤتمر وكانت زيارتها للمعرض أول زيارة لدولة عربية على مستوى العالم فى معرض الشارقة، وهذا بناء على صاحب الرؤى وتوجيهات الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمى، حكم الشارقة، ومؤتمر المكتبات مهم لأوروبا وآسيا وأفريقيا، فقد فتح مجالا للحوار وتبادل الخبرات، وقمة المكتبات التى عقدت فى الشارقة أثبتت نجاحها بشكل كبير تجاه مكتبات العالم.

 

نريد أن نتحدث عن كواليس المناقشات مع الشيخ الدكتور سلطان القاسمى حول تجهيزات معرض الشارقة؟

الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمى يمتلك رؤية لكل أمور الحياة، ويعاملنا كأبنائه ويتابع معنا كل كبيرة وصغيرة، فأحيانا نقترح شيئا ما لكن يرى حاكم الشارقة أن هذا الأمر غير مناسب، وبالفعل هو ما يتضح لنا مستقبلا بأن ما يضعه الشيخ الدكتور سلطان القاسمى حسب رؤيته هو الأصح، فهو يرى الأمور بنظرة أخرى، وخلال التجهيزات للمعرض يختار حاكم الشارقة أسماء الضيوف بعناية ودقة شديدة، حتى يخرج المعرض بالمستوى الذى عليه الآن.

 

ماذا عن حركة البيع والشراء فى معرض الشارقة الدولى للكتاب؟

معرض الشارقة الدولى للكتاب ليس فقط للبيع المفرد، لكنه للبيع الجملة أيضًا، ومن المتوقع أن تتخطى أرقام المبيعات الدورة الماضية من المعرض، وقد قالت رئيسة مكتبة الكونجرس إن الكتب التى نشاهدها فى معرض الشارقة لا نجدها فى البلد الأم، فهناك إصدارات لدى عدد من الدول لا توجد فى دولة الأم.

 

حدثنا عن المعجم التاريخى للغة العربية؟

المعجم التاريخى إنجاز كبير حققه الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمى، بهدف الحفاظ على لغة الضاد، وشارك بالمعجم 300 عالم، بتكلفة 55 مليون درهم حتى اليوم، وهذا فقط 5 حروف، ومازال العمل على باقة الحروف.

 

هل هناك رؤية للتحضير للدورة الـ 41 للمعرض؟

لقد تم تجهيز الدورة المقبلة الـ 41 والـ 42 أيضَا، فنحن نعمل على الخطط المستقبلية، والعالم يعرف قيمة المعرض، وهناك اهتمام كبير من الغرب بالمعرض، ونلاحظ ذلك من زيارات السفراء الدول الأجنبية دون أن ندعى أحدا وذلك لتطلعهم على المعرض وأهميته فى الوطن العربى، ونحن نعمل على المعرض بشكل تفصيلى ونعمل بجهد كبير لنجاح مشروعنا الثقافى.

أحمد العامرى رئيس هيئة الشارقة وأحمد منصور محرر اليوم السابع (1)
أحمد العامرى رئيس هيئة الشارقة وأحمد منصور محرر اليوم السابع 

نعلم أنك تكتب الشعر حدثنا عن ذلك؟

نعم كنت أكتب الشعر لكنى توقفت، والآن أتلذذ بالشعر، وأقرأ فصيح ونبطى وأوقات شعر إنجليزى، وأرى أى بيت جميل استمتع به، والسعادة والجمال عندما تشعر بالسجع والجناس والحكمة فى بيت الشعر.

 

هل  تتفقد الأجنحة كقارئ وتقتنى الكتب ؟

متابعتى للمعرض تأخذ كل الوقت ولا أستطيع اقتناء أى كتب، لكنى انتهز فرصة إقامة معرض القاهرة الدولى للكتاب وأقتنى الكتب.

 

كان هناك لقاء مع الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة بمعرض الشارقة.. هل تم الاتفاق على تعاون جديد؟

هناك مفاجآت فى التعاون بين معرض الشارقة ووزارة الثقافة المصرية، سيتم الإعلان عنه قريبًا.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة