روايات الجوائز.. سلطان العميمى يتتبع متاهة قرواش فى "غرفة واحدة لا تكفى"

الجمعة، 12 نوفمبر 2021 09:00 ص
روايات الجوائز.. سلطان العميمى يتتبع متاهة قرواش فى "غرفة واحدة لا تكفى" رواية غرفة واحدة لا تكفى
كتب عبدالرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

صدرت رواية "غرفة واحدة لا تكفى" للروائى الإماراتى سلطان العميمى عام 2016 عن منشورات ضفاف فى بيروت، بالاشتراك مع منشورات الاختلاف في الجزائر العاصمة، ودخلت في القائمة الطويلة للجائزة العالمية للرواية العربية لعام 2017، المعروفة باسم "جائزة بوكر العربية".

تدور الرواية حول "قرواش" الرجل الذى استيقظ ليجد نفسه حبيسًا فى غرفة لا يعرف كيف وصل إليها، ومن وضعه فيها، ليكتشف بعد ذلك وجود باب استطاع من خلال ثقب المفتاح فيه أن يتلصص على شخص آخر يقطن غرفة ملاصقة لغرفته، ولم يكن ذلك الشخص الآخر سوى نسخة منه.

يعثر قرواش فى الغرفة على كتاب يحمل اسمه، وعندما يفتحه يجده فارغا إلا من إهداء وحيد فى الصفحة الأولى منه، فيبدأ لقتل الوقت بتدوين سيرة جده، ويومياته فى تلك الغرفة.

فى نهاية الرواية نكتشف أن قرواش لم يكن سوى شخصية روائية فى طور التكوين يعمل على بنائها الشخص الآخر الذى يتلصص عليه قرواش، وهنا تبدأ جميع الأحداث باكتساب معنى، فقد استغربت مثلا كيف أن "قرواش" توقف عن سرد الحكايات التى تدور حول جده، مع أنه أكد بأنه لا تزال فى جعبته المزيد منها، وتبين فيما بعد أن السبب هو أن الشخص الآخر لم ينته بعد من بناء شخصيته.

ويشغل سلطان العميمى منصب مدير أكاديمية الشعر العربي في أبوظبي، وهي أول أكاديمية تخصصية من نوعها على مستوى العالم العربي وهو عضو لجنة تحكيم مسابقة شاعر المليون للشعر النبطي، وتعتبر هذه المسابقة أضخم وأهم مسابقة للشعر النبطي على مستوى العالم العربي كما أنه رئيس تحرير مجلة شاعر المليون التي تصدر عن مسابقة شاعر المليون.

يكتب سلطان العميمى الشعر النبطي والفصيح، وترجمت بعض قصائده إلى اللغة الإنجليزية كما يكتب القصة القصيرة، وقد نشرت العديد من قصصه في الصحف والمجلات العربية، وصدرت له مجموعتان قصصيتان، الأولى: الصفحة 79 من مذكراتي، والثانية: تفاحة الدخول إلى الجنة، كما صدرت له رواية ص ب 1003.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة