أكرم القصاص - علا الشافعي

أكرم توفيق.. لاعب من نوعية الكبار فى صفوف الفراعنة

السبت، 13 نوفمبر 2021 10:15 ص
أكرم توفيق.. لاعب من نوعية الكبار فى صفوف الفراعنة أكرم توفيق نجم الاهلى
كتب فتحى الشافعى - لبنى عبد الله

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لم يحتج أكرم توفيق نجم النادى الأهلى ومنتخب مصر وقتًا طويلًا ليدخل قلوب جماهير الكرة المصرية، القتالية واللعب بروح سمة أدائه مع كل مهمة تسند له فى أرض الملعب، ليثبت نفسه بين الكبار.

ومنذ ساعات قليلة استطاع أكرم توفيق أن يسجل هدفه الدولي الأول مع "الفراعنة" في شباك المنتخب الأنجولي في لقاء يأتي ضمن الجولة الخامسة من تصفيات كأس العالم والمؤهلة لمونديال قطر 2022.

وجاء هدف أكرم توفيق بتسديدة قوية في الدقيقة 59، حيث لمست الكرة لاعب أنجولا قبل أن تتحول في الشباك وتصبح النتيجة بعد ذلك (2-2).

ويعتبر هدف أكرم توفيق هو الأول له مع المنتخب المصري في مباراته الرابعة مع "الفراعنة" حيث لعب مباراة مباراتي ليبيا في إطار نفس التصفيات بجانب مباراة ليبيريا الودية.

هدف توفيق أيضًا يعتبر بمثابة تصحيح الخطأ بعد تسببه في ضربة جزاء لصالح أنجولا في الشوط الأول، ليحصل على بطاقة صفراء ستجعله يغيب عن مباراة الجابون المقبلة.

أكرم توفيق عادل بهذا الرقم وبهدفه الأول في مسيرته الدولية مع المنتخب الأول، رقم شيكابالا في التصفيات المؤهلة لكاس العالم، ورقم رمضان صبحى أيضا.

شيكابالا سجل هدف وحيد فى مسيرته الدولية خلال المباريات الرسمية جاء فى مرمى غانا فى تصفيات كاس العالم 2018.

بينما رمضان صبحي وقع على هدفين مع المنتخب الوطني، أحدهما في مرمى ليبيا بتصفيات كآس العالم، والأخر في مرمى نيجيريا بتصفيات أمم أفريقيا.

وبذلك يملك كلا من أكرم توفيق وشيكابالا ورمضان صبحي هدفا وحيدا في التصفيات المؤهلة لكأس العالم، مع المنتخب الوطني.

وإجمالاً لعب أكرم توفيق مع الأهلى 59 مباراة سجل هدفًا وصنع 5 أهداف أخرى فى 3251 دقيقة لعب، ونجح فى التتويج مع القلعة الحمراء بالدورى مرتين وكأس مصر مرتين ودورى الأبطال الأفريقى مرة والسوبر الأفريقى مرة وبرونزية كأس العالم للأندية بجانب كأس الأمم الأفريقية تحت 23 عامًا مع المنتخب الأولمبى وشارك فى أولمبياد طوكيو.

وتتغنى جماهير الأهلى بأداء أكرم توفيق القتالى الذى كان خير بديل لغياب محمد هانى فى المباريات الماضية، وخاصة أمام الترجى التونسى بعدما منع الليبى حمدو الهونى من المرور فى أكثر من مناسبة، وكان أحد أسباب تأهل الأهلى لنهائى أفريقيا قبل أن يتألق أمام كايزر تشيفز ليقود المارد الأحمر للتتويج بدورى أبطال أفريقيا للمرة العاشرة فى تاريخه، وحجز أكرم توفيق موقعًا أساسيًا بتشكيلة الأهلى بعد الأداء الرجولى، خاصة أنه يرفع شعار "ممنوع الأرجزة" فى الجبهة اليمنى وهى الجملة التى اشتهر بها فى مونديال الأندية أمام بالميراس البرازيلى.

انتقل أكرم توفيق من إنبى إلى النادى الأهلى فى صيف 2016 مقابل 700 ألف يورو بعمر الـ 17 عامًا من أجل اللعب فى فريق الشباب وكذلك الفريق الأول.

وخاض أكرم توفيق 7 مباريات فى أول موسم مع النادى الأهلى بواقع 186 دقيقة قبل أن يرتفع رصيده إلى 8 مباريات بالموسم الثاني.

ولكنه أكرم توفيق عانى بجد خلال موسم 2018-2019، تحت قيادة الفرنسى باتريس كارتيرون مدرب الاهلى وقتها بعدما خاض 3 مباريات فى الدورى المصرى بواقع 156 دقيقة ولقاء وحيد بكأس مصر.

ووجد أكرم توفيق صعوبة كبيرة فى اللعب تحت قيادة باتريس كارتيرون بسبب وجود أكثر من لاعب فى مركزه مثل حسام عاشور وكريم نيدفيد وهشام محمد وأحمد حمدي.

وقرر أكرم توفيق الرحيل فى منتصف الموسم 2018-2019، إلى الجونة على سبيل الإعارة حتى نهاية الموسم من أجل المشاركة بصورة مستمرة والعودة من جديد إلى النادى الأهلي، بعدما تيقن من صعوبة المشاركة فى وجود الفرنسى باتريس كارتيرون.

بالفعل تحسن أداء أكرم توفيق مع الجونة فى نصف موسم 2018-2018 وشارك فى 10 مباريات مع الفريق الساحلى واستطاع أن يسجل هدفا ويصنع آخر.

واستمر أكرم توفيق على سبيل الإعارة لموسم آخر فى صفوف الجونة 2019-2020 من أجل مواصلة الخبرات والتألق قبل العودة من جديد إلى النادى الأهلي.

وشارك أكرم توفيق مع الجونة فى 31 مباراة وسجل هدفين وصنع هدفين الذى جعل بيتسو موسيماني، مدرب النادى الأهلى يتمسك بعودته الموسم الماضى إلى الكتيبة الحمراء وتحديدا بعد رحيل أحمد فتحى مجانا إلى بيراميدز والاستغناء عن خدمات القائد حسام عاشور.

وحصل أكرم توفيق على رقم حسام عاشور “25” فى النادى الأهلى وسار على نهجه فى القتال على الكرة حينما يلعب فى مركز محور الارتكاز، لكنه القدر كان يخبئ له دورا جديدا مع أحمر بيتسو موسيمانى واللعب فى الجبهة اليمنى بسبب غياب محمد هانى للإصابة .

ويملك أكرم توفيق مقومات تخول له اللعب والتألق فى مراكز متعددة؛ إذ يُصنَّف كمتوسط ميدان دفاعى فى الأساس، كما يظهر قادرا على تأدية مهام الظهير الأيمن ولاعب الوسط الأيمن وقلب الدفاع.

ويمتاز أكرم بامتلاكه السرعة والقوة البدنية، إلى جانب قدرة خاصة على إفساد هجمات المنافس وأخرى فى التقدم للأمام والمشاركة الفعالة هجوميا، مع إظهاره حمية كبيرة فى اللعب.

ويؤمن الكثيرون أن أكرم توفيق يمثل بديلا طويل الأمد لأحمد فتحي، والذى غادر الأهلى مع نهاية عقده بانقضاء الموسم الماضى 2019-20، مُفضلا الانتقال إلى بيراميدز عبر صفقة مجانية.

تألق أكرم توفيق سواء فى الجونة أو مع الفراعنة، جعله يفرض نفسه على قائمة العائدين إلى القلعة الحمراء بعد انتهاء الإعارة رغم أنه يلعب فى مركز يعج باللاعبين المميزين وهو وسط الملعب، الذى يضم أسماء رنانة مثل عمرو السولية وحمدى فتحى وأليو ديانج، بالإضافة لإجادة الكثير من اللاعبين بالفريق اللعب فى هذا المركز مثل رامى ربيعة ومحمود متولي.

كانت عودة أكرم توفيق، قراراً موفقاً من مسئولى الفريق الأحمر، خاصة بعد ضغط المباريات وسقوط الكثير من الاصابات بين صفوف الفريق، سواء فى مركز الوسط أو الظهير الأيمن، ليتم الاستعانة بأكرم توفيق الذى أجاد فى كلا المركزين، ليسد الثغرات ويصنع الفارق مع زملائه.

وبات أكرم توفيق أحد الحلول المهمة فى "يد" موسيمانى بفضل إمكانياته الفنية العالية وقدرته على اللعب فى أكثر من مركز خاصة فى الجبهة اليُمنى وبات "منقذ" هذه الجبهة.

 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة