أكرم القصاص - علا الشافعي

بيع لوحة "أكوام القمح" لـ فان جوخ مقابل 35.8 مليون دولار فى مزاد كريستيز

السبت، 13 نوفمبر 2021 01:21 م
بيع لوحة "أكوام القمح" لـ فان جوخ مقابل 35.8 مليون دولار فى مزاد كريستيز لوحة أكوام القمح
كتب إيهاب محمد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلنت دار "كريستيز" للمزادات عن بيع لوحة لفنسنت فان جوخ، كان قد صادرها الألمان أثناء احتلالهم لفرنسا في الحرب العالمية الثانية، تم بيعها بمزاد في نيويورك مقابل 35.8 مليون دولار، وهو سعر قياسي للوحة مائية للفنان الهولندي.

وقالت دار كريستيز للمزادات إن لوحة "أكوام القش" التي تعود إلى عام 1888 بيعت مقابل سعر أعلى بكثير من تقديرات ما قبل المزاد والتي كانت تتراوح من 20 مليون دولار إلى 30 مليونًا.

لوحة القمح
لوحة القمح

وتصور اللوحة كومة من القش في آرل بفرنسا، حيث عاش فان جوخ لأكثر من عام في ثمانينيات القرن التاسع عشر، وعلى عكس أشهر أعماله التي استخدم فيها الألوان الزيتية، استعان فان جوخ في هذه اللوحة بالألوان المائية والجواش.

وسيتم تقسيم عائدات بيع اللوحة في مزاد علنى، والتي تعود إلى عام 1888 ويطلق عليها اسم "مول دي بليه" أى "أكوام القمح"، بعد تسهيل المفاوضات بين ورثة قطب نفط أمريكى يمتلكونها الآن، وورثة اثنين من جامعي الأعمال الفنية اليهود الذين امتلكوها في أوقات مختلفة قبل نهبها من جانب النازيين.

وذكر عن حياة فان جوخ أمور كثير منها أنه كان مريضا نفسيا، بينما ذهبت دراسة حديثة إلى أنه لم يكن يعانى من أمراض طوال حياته بل من مشكلة فى شرب الكحول، جاء ذلك وفقا لتحليل صدر عن المتحف الهولندى المهتم بأعماله وحياته، ونشرته وكالات إخبارية.

وأعلن نحو 30 خبيرًا طبيًا دوليا أن فان جوخ كان مدمنا للكحول على الأرجح، والذى كان السبب فى معاناته الكبيرة خلال الأشهر الثمانية عشر الأخيرة من حياته.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة