أكرم القصاص - علا الشافعي

التليفزيون هذا المساء.. عوض تاج الدين: اللقاح المصرى بمراحل ما قبل الإكلينيكية

الأحد، 14 نوفمبر 2021 03:00 ص
التليفزيون هذا المساء.. عوض تاج الدين: اللقاح المصرى بمراحل ما قبل الإكلينيكية عوض تاج الدين
كتب محمد شرقاوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت برامج التليفزيون مساء السبت، العديد من القضايا والموضوعات المهمة التى تشغل بال المواطن المصرى والرأى العام.

الكهرباء: المنصة الجديدة توفر 17 خدمة للمواطن تم تفعيل 11 منها حتى الآن

قال الدكتور أيمن حمزة المتحدث باسم وزارة الكهرباء، إنه تم إطلاق منصة مع توجه الحكومة للتحول الرقمي، من أجل دقة تقديم الخدمة ورفع مستواها، وتلك المنصة المخصصة لخدمات الكهرباء، تتضمن 17 خدمة، تم تفعيل 11 خدمة، بداية من توصيل التيار الكهربائي ودفع الفواتير والاستفسارات والعدادات وكافة الأمور المتصلة بالعداد والتي تهم المواطن.

وأضاف خلال مداخلة مع الإعلامية رانيا هاشم ببرنامج "الصدى" الذي يذاع على قناة إكسترا نيوز، "تم إطلاق تطبيق خدمات الكهرباء الذكية، تسهيلاً لتقديم الخدمة، وتسريعاً للخدمات، وفي نفس الوقت تم إطلاق تطبيق واصل، للتواصل مع متحدي الإعاقة السمعية لاستقبال كل الشكاوى الخاصة بهم، نحن نتوجه تدريجيا للعدادات والخدمات الإلكترونية عن بعد، ويمكن الاستعلام عن تطويرها من منافذ الاستعلام الإلكتروني أو المنصة الجديدة".

وقال،"الأيدي العاملة الموجودة ذات خبرة، ووجود التطبيقات الإلكترونية لن تلغي أدوارهم، وسيكون لهم أدواراً تفتيشية ورقابية، وفي الوقت نفسه نحن نطور الخدمات الموجهة للمواطنين".

 

عوض تاج الدين: اللقاح المصرى بمراحل ما قبل الإكلينيكية ونمتلك قدرات إصداره

قال الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية لشئون الصحة والوقاية، أن لقاح كورونا المصرى فى المراحل ما قبل الإكلينيكية، وعندما تتم هذه المراحل ويجاز علميًا وفنيًا، من قبل هيئة الدواء المصرية، سيكون جاهزًا للتعامل به فى الأسواق، لافتًا إلى أن مصر تمتلك القدرة العلمية والفنية والبشرية، لإصدار لقاح مصرى، وتابع:" القدرة موجودة والكوادر البشرية متواجدة أيضًا فى مصر".

وفى سياق آخر أضاف "تاج الدين"، خلال اتصال هاتفى ببرنامج "حضرة المواطن"، الذى يقدمه الإعلامى سيد على، عبر قناة "الحدث اليوم"، أن أرقام المصابين بفيروس كورونا المستجد "كوفيد19"، فى كافة انحاء العالم ليست هى الأرقام الحقيقية بل هى أكثر من ذلك، وتابع: "مش كل الدول تصدر بيانات المصابين والأرقام الحقيقية أكتر من كدا بكتير.. وموجات كورونا متتابعة.. والموجة عبارة عن ارتفاع ومن ثم ثبات يعقبه انخفاض".

 

وشدد "تاج الدين"، على أن الوضع الوبائى فى مصر مطمئن ويتم السيطرة عليه تمامًا، وتابع: "بمصر يتم استيعاب للحالات التى تحتاج إلى عناية مركزة أو تنفس صناعى بالإضافة إلى أن اللقاحات متوفرة".

 

محافظ أسوان لبرنامج "صالة التحرير": السيول لم تحدث من 11 عاما وهنصلح المنازل المتضررة

قال اللواء أشرف عطية، محافظ أسوان، إن الطقس في أسوان أمس كان أصعب من اليوم بكثير، حيث كان يحمل عواصف وأتربية وسقوط سيول وقطع ثلجية وظواهر لم تحدث منذ 11 عاما، ونوهت الهيئة العامة للأرصاد الجوية عن هذا الطقس مسبقا، لذا اتخذت المحافظة استعداداتها مبكرا.

 

أضاف عطية، في مداخلة هاتفية لبرنامج "صالة التحرير" الذى تقدمه الإعلامية عزة مصطفى، عبر قناة صدى البلد، أن رئيس الوزراء كان يتابع الأزمة على مدار الساعة وكذلك وزير التنمية المحلية، مردفا: "الطبيعي مع الرياح المحملة بالأتربة تظهر العقارب في الجبال ما نتج عن ذلك إصابات لـ503 مواطن تعرضوا للدغات العقارب، وحصلوا على الأمصال، كما وقع جراء الطقس السيء 4 حالات وفاة".

 

وتابع: "الموقف لدينا كان أكبر مما كنا متخيلين، ولكن الوضع حاليا يشهد هدوء بعد التقلبات الجوية الشديدة أمس، ولولا التجهيزات التي تمت مسبقا كان هناك بعض القرى تختفي وتنهار أمام هذه الموجة الكبيرة من الأمطار، وكان هناك دور كبير لوزارة الرى لإنشاء 36 مخر صناعي و27 سد إعاقة وحاجز ترابي كبير، و13 بحيرة من البحيرات الصناعية في أنحاء المحافظة، واستطعنا توفير مياه الأمطار".

 

وأكمل: "قررت منح طلاب المدارس غدا إجازة، لاحتمالية استمرار الرياح والعواصف الترابية والأمطار، وهذا يمكننا من الحصول على فرصة لمتابعة الأعمال والصيانة وإصلاح ما تم خلال الطقس السيء، كما أن المحافظة مسئولة عن ترميم المنازل التي تضررت جراء السيول".

 

وأشار إلى إعادة الكهرباء إلى 90% من الوحدات بعد انقطاعها نتيجة السيول والطقس السيء في محافظة أسوان.

قال الدكتور خالد الجندى ، إن النبى عليه الصلاة والسلام لم يكن يعرف بوجود الجن عندما جاء الجن ليستمع إليه إلا بعد نزول الوحى عليه، بدليل أن النبى عليه الصلاة والسلام فى حديث الذى قال فيه "أن عِفْرِيتًا مِنَ الجِنِّ تَفَلَّتَ البَارِحَةَ لِيَقْطَعَ عَلَى صَلَاتِي، فأمْكَنَنِى اللَّهُ منه فأخَذْتُهُ، فأرَدْتُ أن أَرْبُطَهُ علَى سَارِيَةٍ مِن سَوَارِى المَسْجِدِ حتَّى تَنْظُرُوا إِلَيْهِ كُلُّكُمْ، فَذَكَرْتُ دَعْوَةَ أَخِى سُلَيْمَانَ: رَبِّ هَبْ لى مُلْكًا لا يَنْبَغِى لأحَدٍ مِن بَعْدِي، فَرَدَدْتُهُ خَاسِئًا" واضح تماما أن النبى كان يحترم دعوة سليمان اللى هو غيبى .

وأضاف خلال حلقة اليوم من برنامج لعلهم يفقهون: بمنتهى البساطة النبى مكن فى هذا الحديث بأمر من الله لعلة أخلاقية أراد الله أن يعلمك إياها عن النبى إنما فى المعتاد لم يكن لدى النبى الخواص السليمانية فى السيطرة على الجن .

وتابع: أن الجن عندما ذهب يسمعوا للنبى عليه الصلاة والسلام لم يعرف أنهم موجودين، قال تعالى " قُلْ أُوحِى إلى أَنَّهُ اسْتَمَعَ نَفَرٌ مِنَ الْجِنِّ فَقَالُوا إِنَّا سَمِعْنَا قُرْآنًا عَجَبًا "، ولولا أن ربنا قال قل أوحى إلى، فالنبى لم يعلم بوجود الجن حوله إلا بالوحى فكيف لشخص عادى يقول إنه يشعر بالجن أو يقول أصل أنا عارف أن فى جن راكبه أو ممسوس أو معموله عمل أو عارف أن عندها جن عاشق هذا الكلام أن فى حد بيتاجر بأمخاكم.

 

هيئة الأرصاد الجوية تكشف عن تحسن حالة الجو على جنوب الصعيد بداية من الغد

قالت إيمان شاكر وكيل مركز الاستشعار عن بعد بهيئة الأرصاد الجوية، إن حالة الطقس السيئ بمحافظة أسوان بدأت أمس الجمعة ، وستستمر حتي نهاية اليوم ، مضيفة أن حالة الطقس شهدت أمطارا غزيرة ورعدا وبرقا، لكن اليوم السبت شهد هدوءا عن أمس، مؤكدة وجود تكتل للسحب على جبال البحر الأحمر وجنوب الصعيد.

 

وأضافت إيمان شاكر خلال مداخلة هاتفية في برنامج اليوم المذاع علي قناه  دي أم سي ، إن حالة الطقس التي ضربت أسوان أدت إلى تساقط الأشجار وأعمدة الإنارة وتساقط بعض العقارات ، واليوم محافظة أسوان في تحسن نسبيا عن أمس الجمعة وغدا الأحد سيكون هناك تحسن فى الأحوال الجوية .

 

وتابعت أن محافظة سوهاج والأقصر اليوم تتعرض إلي عواصف ترابية وأمطار متفاوتة الشدة ، وكذالك محافظة البحر الأحمر وحلايب وشلاتين ومرسى علم وسفاجا والغردقة تأثرت بأمطار متفاوتة الشدة وشكلت السيول على بعض الطرق وتم التعامل معها من قبل المحافظة، وجنوب سيناء ونويبع ودهب وطابا تتعرض إلي أمطار متفاوتة الشدة وهذه الأمطار ستستمر الليلة، ولكن من الغد ستهدأ الأحوال نسبيا .

متحدث الوزراء يكشف العقوبات المتوقعة على الموظف الممتنع عن تلقى لقاح كورونا

أكد السفير نادر سعد المتحدث باسم مجلس الوزراء، أنه لا توجد أزمة سرنجات في مصر، ولا أزمة فى لقاحات كورونا، مؤكدا توافر ما يقارب من 38 مليون جرعة كورونا لم تستخدم بعد، فضلا عن حصول 26 مليون مواطن على الجرعة الأولى.

وأضاف متحدث الوزراء خلال مداخلة هاتفية مع محمد الباز، في برنامج "آخر النهار" المذاع عبر فضائية "النهار"، أن المواطنين لا يعزفون عن أخذ اللقاح، وإنما مشكلتهم في التسجيل، موضحا أنه عند توفير وحدات متنقلة، للتطعيم  لوحظ زحام شديد على الوحدات المتنقلة.

ولفت إلى أن 15 نوفمبر آخر موعد بالنسبة لطلبة الجامعة والموظفين، وغير مسموح بدخول الجامعة أو مكان العمل إلا بتقديم شهادة الحصول على الجرعة الأولى على الأقل أنه في حال الامتناع عن اللقاح، فإن البديل تقديم شهادة pc  أو منع من الدخول، وسيعتبر ذلك  انقطاع عن العمل ، ويؤخذ ضده الإجراءات القانونية، مردفا: "نحن أمام وباء خطير، اللقاح الوسيلة الوحيدة للنجاة".

وتابع السفير نادر سعد ، إن الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء يتابع العمل ميدانيا فى عدد من المحافظات ومنها مدينة الوادى الجديد، وكذلك زار مدينة السويس الجديدة والتى تقترب من 60 ألف فدان وتقترب من 3 موانئ، وأن هناك خطة لنقل السكان للسكن الجديد وأبرزها سكن لكل المصريين وتستهدف 500 ألف وحدة على مستوى الجمهورية ونصيب السويس 25 ألف وحدة سكنية وتم انجاز 13 ألف وحدة سكنية










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة