العالم يتوصل لاتفاق لخفض الفحم ودعم الدول النامية فى "جلاسكو".. تفاصيل مفاوضات اللحظة الأخيرة بقمة المناخ.. محادثات 10 ساعات من المفاوضات بين قادة الدول والاستجابة لمقترح الهند بالخفض التدريجى للفحم

الأحد، 14 نوفمبر 2021 12:00 ص
العالم يتوصل لاتفاق لخفض الفحم ودعم الدول النامية فى "جلاسكو".. تفاصيل مفاوضات اللحظة الأخيرة بقمة المناخ.. محادثات 10 ساعات من المفاوضات بين قادة الدول والاستجابة لمقترح الهند بالخفض التدريجى للفحم تغيرات مناخية ارشيف
كتب عبد الحليم سالم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تحفظت العديد من الدول على رأسها الصين والهند ونيجيريا على مسودة قمة المناخ بجلاسجو، خاصة ما يتعلق باستخدام الوقود الأحفورى والفحم والحد من الكربون، في الوقت نفسه تسعى رئاسة القمة وبضغط من الولايات المتحدة  وبريطانيا للتوصل لاتفاق دولى حول مسودة القمة برغم الانقسامات الواضحة وعدم التوافق.

وفى نهاية المطاف تم التوصل إلى اتفاق يهدف إلى درء التغير المناخي الخطير في قمة COP26 في جلاسكو وبحسب "بى بى سى" فإن ميثاق جلاسكو للمناخ هو أول اتفاق مناخي على الإطلاق يخطط صراحة لخفض الفحم، وهو أسوأ وقود أحفورى لغازات الاحتباس الحرارى.

كما يعد الاتفاق النهائى بمزيد من الأموال للدول النامية - لمساعدتها على التكيف مع تأثيرات المناخ، لكن التعهدات لم تذهب بعيدًا بما يكفي للحد من ارتفاع درجة الحرارة إلى 1.5 درجة مئوية.

 

وتم تخفيف التزام سابق بالتخلص التدريجي من الفحم بعد أن أثارت الهند اعتراضات اللحظة الأخيرة على الصياغة واستبدلت بها بعبارة "خفض تدريجي".

وذكرت بى بى سى، أنه بعد الموافقة على الصياغة الجديدة وسط عبارات خيبة الأمل من قبل العديد من الدول ، قال رئيس COP26 ألوك شارما إنه يشعر "بأسف عميق" لكيفية تطور الأحداث.، لكنه قال إنه من الضروري حماية الاتفاقية ككل.

وكجزء من الاتفاقية، تعهدت الدول بالاجتماع العام المقبل للتعهد بمزيد من التخفيضات الرئيسية للكربون حتى يمكن الوصول إلى هدف 1.5 درجة مئوية وهو ما سيتم في قمة مصر بشرم الشيخ .

ولاسيما أنه إذا ارتفعت درجات الحرارة العالمية بأكثر من 1.5 درجة مئوية، يقول العلماء إن الأرض من المحتمل أن تتعرض لتأثيرات شديدة مثل تعرض ملايين آخرين للحرارة الشديدة.

وذكرت "بى بى سى" فى تقريرها أن الإنجازات الرئيسية في الاتفاقية هي: إدراج الالتزام بخفض الفحم التدريجي ، وإعادة النظر في خطط خفض الانبعاثات على أساس أكثر انتظامًا ، وزيادة المساعدة المالية للبلدان النامية.

 

لكن الدول النامية لم تكن راضية عن عدم إحراز تقدم فيما يعرف باسم "الخسائر والأضرار" ، وهي الفكرة القائلة بأن الدول الغنية يجب أن تعوض الدول الفقيرة عن تأثيرات تغير المناخ التي لا تستطيع التكيف معها.

 

ورصدت وكالة رويترز تفاصيل المفاوضات الشاقة قبيل التعوصل للاتفاق ولا سيما فى ظل وجود اتفاق مبدئى، حيث قال المبعوث الصيني للمناخ ، شيه تشن هوا ، لرويترز عندما سئل في الجلسة العامة عما إذا كان اتفاق جلاسكو سيمرر، "لدينا صفقة.. ولم يسمع صوت الدول النامية بما فيه الكفاية".

 من جانبه قال صامويل أديوي أديجوون المستشار الفني لوفد نيجيريا ، إن بلاده متحالفة مع الهند في معارضتها للغة القوية التي تستهدف الوقود الأحفوري في اتفاقية جلاسكو.

وقال لرويترز بينما كان المندوبون يدورون في قاعة الجلسة العامة "هذه الحجة تتعلق بظروف خاصة. لا يمكنك أن تطلب منا التخلص التدريجي من عملية التطوير."

وقال إن مناقشة الولايات المتحدة مع الصين والهند حول الفحم كانت محاولة لإيجاد أرضية مشتركة.

خلال الفعاليات شعر المراقبون في محادثات المناخ التابعة للأمم المتحدة بالقلق بعض الشيء عندما ذهب ممثلو الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي إلى اجتماع مع نظرائهم من الصين والهند لمناقشة بعض لغة الاتفاق حول التخلص التدريجي من الفحم، ثم خرجوا من الاجتماع بعد حوالي 30 دقيقة.

وأكد الاجتماع من قبل أحد أعضاء الوفد الهندي أن مفاوضات اللحظة الأخيرة كانت جارية حيث ضغط مضيفو المؤتمر في المملكة المتحدة بشكل عاجل للتوصل إلى اتفاق.

فيما قبل الاجتماع مباشرة ، سمعت رويترز المبعوث الأمريكي الخاص جون كيري وهو يخبر نظيره الصيني شيه زينهوا "من المفترض أن تتخلص تدريجياً من الفحم خلال السنوات العشرين المقبلة ، لقد وقعت للتو اتفاقية معنا".

وقال ألوك شارما رئيس COP26 بعد أن أنهت وفود الدول خطاباتها، "سوف نجتمع مرة أخرى قريبًا جدًا" ، فيما لم تستطع الولايات المتحدة أن ترى أن الجميع سعداء بمسودة الاتفاق أمام محادثات الأمم المتحدة في جلاسكو.

وقال جون كيري المبعوث الأمريكي الخاص للمناخ أمام الجلسة العامة "إذا كانت المفاوضات جيدة ، فإن جميع الأطراف غير مرتاحة". اعتقد ان هذه مفاوضات جيدة ".

وتحدث بعد أن أعربت سلسلة من الدول الفقيرة والجزرية عن خيبة أملها لأن المسودة لم تقدم المزيد لدعمها.

وقالت وزيرة البيئة في جزر المالديف أمينات شونا بصراحة: "سيكون الأوان قد فات على جزر المالديف".

وانتقد وزير البيئة والمناخ الهندي بوبندر ياداف في وقت سابق أيضا مسودة الاتفاق قائلا إنه لا يتفق مع اللغة التي تطلب من الدول إلغاء دعم الوقود الأحفوري.

"كيف يمكن لأي شخص أن يتوقع أن البلدان النامية يمكن أن تقدم وعودًا بشأن الإلغاء التدريجي لدعم الفحم والوقود الأحفوري بينما لا يزال يتعين على البلدان النامية التعامل مع برامج التنمية والقضاء على الفقر؟".

وقالت وزيرة البيئة السويسرية سيمونيتا سوماروجا أمام الجلسة العامة إن بلدها لم يعجبها الاتفاق بسبب الطريقة التي تعاملت بها مع القواعد التي تحكم أسواق الكربون العالمية ، لكنها ستتعامل معها على أي حال. وقالت "نشعر بالقلق لأننا نترك مؤتمر الأطراف هذا مع شعور الجميع بالحزن الشديد".

في غضون ذلك ، قال لي وايت ، وزير المياه والغابات والبحر والبيئة في الجابون ، أمام الجلسة العامة إن لديه بعض الأعمال غير المكتملة ، بغض النظر عن تمرير الصفقة.

واعتبرت العديد من الوفود "إنها ليست مثالية" حيث كان هذا هو الامتناع الشائع من الدول الفقيرة والجزرية الصغيرة عن التعليق في الجلسة العامة حول مسودة اتفاق المناخ.

وكانت الدول الجزرية المنخفضة والتكتلات الاقتصادية الصغيرة تضغط بشدة من أجل المزيد من الأموال من الدول الغنية لمساعدتها على التعامل مع كل شيء من الانتقال إلى الطاقة النظيفة إلى التعافي من الكوارث الناجمة عن المناخ.

وقالت تينا ستيج مبعوثة المناخ لجزر مارشال ، إن الصفقة الحالية لم تذهب بعيدًا بما يكفي للقيام بذلك ، لكنها أحرزت تقدمًا ، وإنها ستدعمها لأنها لا تستطيع العودة إلى جزيرتها بدون أي شيء.

كما قوبل منسق المناخ في الاتحاد الأوروبي ، فرانس تيمرمانز ، بالتصفيق الحار لتعليقاته أمام الجلسة العامة ، والتي طلب فيها من الدول أن تتحد حول الاتفاقية من أجل "أطفالنا ، أحفادنا". وقال "لن يغفروا لنا إذا خذلناهم اليوم".

 من جانبه وفي إشارة إيجابية محتملة ، قال المفاوض الصيني تشاو ينجمين للجلسة العامة إن المسودة الحالية للصفقة ليست مثالية لكن فريقه ليس لديه نية لإعادة فتحها.

 

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة