أكرم القصاص - علا الشافعي

المملكة المتحدة تحث المواطنين على تلقى جرعات كورونا المعززة.. بوريس جونسون يحذر من "سحب عاصفة كورونا" فى أوروبا.. خبراء: ارتفاع الإصابات لا يزال تحت السيطرة.. ووزير الصحة: الجرعة الثالثة لكريسماس آمن

الأحد، 14 نوفمبر 2021 05:00 ص
المملكة المتحدة تحث المواطنين على تلقى جرعات كورونا المعززة.. بوريس جونسون يحذر من "سحب عاصفة كورونا" فى أوروبا.. خبراء: ارتفاع الإصابات لا يزال تحت السيطرة.. ووزير الصحة: الجرعة الثالثة لكريسماس آمن بوريس جونسون
كتبت: نهال أبو السعود

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

وجه بوريس جونسون رئيس الوزراء البريطانى دعوة إلى كبار السن والضعفاء أن يحصلوا على جرعات معززة من لقاح كورونا لمنع ارتفاع حالات الإصابة بفيروس كوفيد فى المملكة المتحدة، كما حذر من "سحب العاصفة" فوق أجزاء من أوروبا.

تعد ألمانيا والنمسا وسلوفاكيا وكرواتيا من بين الدول التى شهدت مؤخرًا زيادة فى حالات الإصابة بفيروس كورونا، حيث سجلت الأولى أعلى أعداد حالات الإصابة بفيروس كورونا منذ بداية الوباء.

وقال بوريس جونسون أن الوضع يثير القلق: "أرى سحب العاصفة تتجمع فوق أجزاء من القارة الأوروبية. ويجب أن أكون صريحًا تمامًا مع الناس: لقد كنا هنا من قبل. نتذكر ما يحدث عندما تبدأ الموجة فى الظهور.

بينما أشار جونسون إلى أن الحالات فى المملكة المتحدة كانت "تنجرف إلى أسفل لفترة من الوقت"، قال إنه لم يتضح ما إذا كان الاتجاه سيستمر وقال: "إننى أنظر إلى ما يحدث فى الخارج، وأقول ببساطة للشعب البريطانى... هذه هى اللحظة للحصول على التعزيز".

بعد رفع قيود فيروس كورونا فى إنجلترا خلال الصيف، ارتفعت مستويات الإصابة، وبحلول أكتوبر، كانت المملكة المتحدة تشهد أحد أعلى معدلات الإصابة فى أوروبا.

فى حين أن الأرقام لا تزال مرتفعة، تشير بيانات الحالة اليومية وأحدث الأرقام الخاصة بمستويات الإصابة من مكتب الإحصاء الوطنى إلى حدوث انخفاض، حيث كشفت الأخيرة أن شخصًا واحدًا من بين كل 60 شخصًا فى المجتمع فى إنجلترا كان مصابًا بـ Covid فى الأسبوع المنتهي. 6 نوفمبر - حوالى 925400 شخص.

هذا انخفاض منذ أواخر أكتوبر، عندما كان يُعتقد أن واحدًا من كل 50 شخصًا فى إنجلترا مصاب بعدوى كورونا، كما تم تسجيل انخفاض أيضًا فى ويلز، على الرغم من أن معدل الأشخاص الذين ثبتت إصابتهم فى اسكتلندا ظل مستويًا والاتجاه غير واضح فى أيرلندا الشمالية.

بينما لوحظ الانخفاض فى إنجلترا فى جميع الفئات العمرية وفى معظم مناطق البلاد، يبدو أن الاتجاه هو الأقوى بين الأطفال الأكبر سنًا.

ومع ذلك، يبقى السؤال ما إذا كانت مستويات العدوى سترتفع مرة أخرى الآن وقد عادت المدارس من نصف المدة الأخيرة، أو ما إذا كان - كما جادل البعض - مستويات متزايدة من المناعة لدى الأطفال يمكن أن تعنى الوصول إلى الذروة.

فى حين أظهرت الحالات المبلغ عنها يوميًا فى المملكة المتحدة انخفاضًا خلال النصف الثانى من أكتوبر وأوائل نوفمبر، فقد ارتفعت لمدة أربعة أيام متتالية، لتصل إلى 42408 يوم الخميس ويوم الجمعة تم الإبلاغ عن 40375 حالة جديدة فى المملكة المتحدة.

قال البروفيسور رولاند كاو، عالم الأوبئة بجامعة إدنبرة، أن الزيادة الأخيرة فى الحالات مرتبطة بالعودة إلى المدارس، لكن الوضع لا يزال فى نطاق السيطرة وأضاف أن التطعيمات والجرعات المعززة مستمرة فى الانتشار ومع المستويات المتزايدة من المناعة الطبيعية أيضًا، لا يزال من الممكن أن تستمر فى أى من الاتجاهين.

فى الوقت نفسه تدرس الحكومة البريطانية، خطط لفرض قيود مُحددة على السفر بغرض إجبار المُقيمين فيها على تلقى جرعة ثالثة من لقاحات الجرعة المُعززة.

وفى أوائل نوفمبر، أعلن وزير الصحة البريطانى ساجد جافيد أنه اعتبارًا من أبريل 2022، سيحتاج جميع موظفى القطاع الصحى الحكومى فى إنجلترا إلى التطعيم.

كما تخطط الحكومة البريطانية من شأنها أن تخضع المسافرين البريطانيين غير الحاصلين على الجرعة المعززة من لقاح كورونا لقيود جديدة، وأنه يتم حاليا وضع خطط من قبل الحكومة لإعادة فرض الحجر الصحى وإجراء الاختبارات لهؤلاء الذين يرفضون الحصول على جرعة ثالثة من لقاح كورونا، وذلك لحماية بريطانيا من انتشار السلالات الجديدة لفيروس كورونا.

كما حث وزير الصحة البريطانى ساجد جاويد، على ضرورة الحصول على جرعات معززة من لقاح كوفيد-19، حتى يتمكنوا من "الاستمتاع بعيد الميلاد"، فى وقت تستعد فيه هيئة الخدمات الصحية الوطنية البريطانية لدعوة ثلاثة ملايين شخص آخر فى إنجلترا للحصول على لقاحات معززة الأسبوع المقبل.

وقال: " أن الأقارب الأصغر سنا يجب أن يحثوا الآباء والأجداد المؤهلين على قبول الدعوة للحصول على اللقاح المعزز ولقاح الإنفلونزا " بحسب صحيفة الجارديان البريطانية، مضيفا أنه إذا "اجتمعنا جميعا وقمنا بدورنا"، فيمكن للدولة "تجنب العودة إلى القيود والاستمتاع بعيد الميلاد".

وأضاف: "هذه حقا مهمة وطنية.. إذا اجتمعنا جميعا وقمنا بدورنا، فيمكننا اجتياز هذا الشتاء الصعب، وتجنب العودة إلى القيود والاستمتاع بعيد الميلاد".

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة