نيللى بلاى تسافر حول العالم فى 80 يومًا.. كيف تحققت نبوءة رواية جول فيرن بعد 16 عاما

الأحد، 14 نوفمبر 2021 05:30 م
نيللى بلاى تسافر حول العالم فى 80 يومًا.. كيف تحققت نبوءة رواية جول فيرن بعد 16 عاما غلاف الرواية
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تمر اليوم الذكرى الـ132 على بدء الصحفية نيللي بلاي، محاولة ناجحة للسفر حول العالم في أقل من 80 يومًا، هو الاسم المستعار لصحفية تدعى إليزابيث جين كوشران. وقد ظلت رائدة في عملين فذين: هما: رحلة حول العالم  في وقتٍ قياسي (72 يومًا) في مضاهاتها لشخصية جول (فيرن فيليز فوج).
 
ولعل "نيللى بلاى" قد استطاعت أن تحقق نبوءة رواية جول فيرن، بعد حوالى 16 عاما من كتابتها، وذلك بعدما نشر جول فيرن،  إحدى روايات المغامرات التي قام بتأليفها ونشرها عام 1873 تدور أحداث القصة حول محاولة فيلياس فوج الإنجليزي الثري والمعروف بنظامه الثابت وخادمه الجديد جان باسبارتو قيامه بالسفر حول العالم في 80 يوم وذلك لكسب رهان بقيمة 20,000£ جنيه استرليني (بما يعادل 1,324,289£ في 2017) بين فيلياس فوج وخمسة من أصدقائه في نادي الإصلاح وما يقابله من صعوبات ومعوقات أثناء الرحلة حتى عودته مرة أخرى إلى لندن. إنها واحدة من أكثر أعمال فيرن المشهود لها.
 
نيللي بلاي
نيللي بلاي
 
اقترحت بلي على محررها في نيويورك وورلد في عام 1888، أن تقوم برحلة حول العالم، في محاولة لتحويل الرواية الخيالية حول العالم في ثمانين يومًا، إلى حقيقة لأول مرة. بعد ذلك بعام، في الساعة 9:40 من صباح يوم 14 نوفمبر في عام 1889، ومع إشعار لمدة يومين، صعدت على أوجوستا فيكتوريا، وهي سفينة بخارية من خط هامبورج أمريكا، وبدأت رحلتها البالغة 40,070 كيلومتر.
 
حققت رحلة بلاي رقمًا قياسيًا عالميًا، على الرغم من أن الرقم حُسّن بعد أشهر قليلة من قبل جورج فرانسيس ترين، والذي كانت أول تجربة إبحار له حول العالم في عام 1870، وشكلت غالبًا مصدر إلهام لرواية فيرن. أكمل ترين الرحلة في 67 يومًا، وفي رحلته الثالثة في عام 1892، أكملها خلال 60 يومًا. كان أندريه ييجر شميت وهنري فريدريك وجون هنري مايرز، قد عدلوا الرقم القياسي بحلول عام 1913، حيث أنهوا الرحلة في أقل من 36 يومًا.
 
رواية حول العالم فى 80 يوما
 
فيما دارت الرواية حول السيد "فيلياس فوج" الذى يحيا حياة شديدة التنظيم؛ فهو يخطِّط لكل لحظة من يومه منذ أن يستيقظ في الصباح وحتى يأوي إلى فراشه. وهكذا تسير حياته إلى أن يضع ثروته وسمعته على المحك عندما يقبل رِهانًا بالسفر حول العالم في ٨٠ يومًا فحسب. شارك "فيلياس" وخادمه "باسبارتو" في رحلتهما المحفوفة بالمخاطر حول العالم وهما يبحران على متن السفن البخارية، ويستقلان القطار الذي يقفز ليعبر الجسر، ويركبان المزلجة التي تدفعها الرياح، بل وحتى ظهور الأفيال. ولكن هل سينجحان في السفر حول العالم في الوقت المحدد؟









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة