نيويورك تايمز: العالم لا يزال بعيدا عن الحد من الاحتباس الحرارى رغم قمة المناخ

الأحد، 14 نوفمبر 2021 12:58 م
نيويورك تايمز: العالم لا يزال بعيدا عن الحد من الاحتباس الحرارى رغم قمة المناخ ألوك شارما - رئيس قمة المناخ
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تحت عنوان "المفاوضون يتوصلون لاتفاقية حول المناخ لكن العالم لا يزال بعيدًا عن الحد من الاحتباس الحرارى"، قالت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية إن بعض النشطاء وصفوا الاتفاقية في جلاسكو بأنها مخيبة للآمال، لكنها أوجدت إجماعًا واضحًا على أن جميع الدول بحاجة إلى بذل المزيد من الجهد.

وقالت إن دبلوماسيين من ما يقرب من 200 دولة أبرموا أمس السبت، اتفاقًا كبيرًا يهدف إلى تكثيف الجهود العالمية لمكافحة تغير المناخ من خلال دعوة الحكومات إلى العودة العام المقبل بخطط أقوى للحد من انبعاثات الاحتباس الحراري وحث الدول الغنية على "مضاعفة التمويل على الأقل" لحماية الدول الفقيرة من أخطار كوكب أكثر سخونة.

واعتبرت الصحيفة أن الصفقة الجديدة، لن تحل من تلقاء نفسها، ظاهرة الاحتباس الحراري ، على الرغم من المطالب الملحة للعديد من الآلاف من السياسيين والمدافعين عن البيئة والمتظاهرين الذين تجمعوا في قمة المناخ في جلاسكو.

وقالت إن نجاحها أو فشلها سوف يتوقف على ما إذا كان قادة العالم سيتبعون الآن سياسات جديدة لخفض انبعاثات غازات الاحتباس الحراري. وأشارت إلى أن الاتفاق لا يزال يترك البلدان المعرضة للخطر تعاني من نقص كبير في الأموال التي تحتاجها للتعامل مع الكوارث المناخية المتزايدة.

وسلطت المحادثات الضوء على صعوبة محاولة إقناع عشرات البلدان ، لكل منها مصالحها الاقتصادية وسياساتها الداخلية ، بالعمل في انسجام من أجل الصالح العام.

 

لكن الاتفاق أنشأ إجماعًا واضحًا على أنه يجب على جميع الدول أن تفعل المزيد ، على الفور ، لمنع ارتفاع مروع في درجات الحرارة العالمية. ووضع قواعد للشفافية لمحاسبة الدول على التقدم الذي تحرزه أو تفشل في تحقيقه.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة