أسوأ الأوبئة فى التاريخ.. الطاعون قضى على البيزنطيين و5 ملايين رومانى

الثلاثاء، 16 نوفمبر 2021 07:00 م
أسوأ الأوبئة فى التاريخ.. الطاعون قضى على البيزنطيين و5 ملايين رومانى الطاعون
كتب عبدالرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قضت بعض أسوأ الأوبئة فى التاريخ على حضارات بأكملها وركعت دولًا قوية ذات يوم، ما أسفر عن مقتل الملايين، فى حين أن هذه الفاشيات الرهيبة للأمراض لا تزال تهدد البشرية لكننا بفضل التقدم فى علم الأوبئة، لم نعد نواجه نفس العواقب الوخيمة التى واجهها أسلافنا من قبل.

وفيما يلى 5 من أسوأ الأوبئة فى التاريخ ، يعود تاريخها من عصور ما قبل التاريخ إلى العصور الحديثة وفقا لموقع لايف ساينس.

 

وباء سيركا"CIRCA"- 3000 قبل الميلاد

منذ نحو 5000 عام ، قضى وباء على قرية ما قبل التاريخ فى الصين، وتكدست جثث القتلى داخل منزل احترق فيما بعد. لم يتم إنقاذ أى فئة عمرية، حيث تم العثور على هياكل عظمية للأحداث والشباب ومتوسطى العمر.

وتشير الدراسات الأثرية والأنثروبولوجية إلى أن الوباء حدث بسرعة بحيث لم يكن هناك وقت لدفن مناسب، ولم يعد الموقع مأهولًا مرة أخرى.

 

طاعون أثينا: 430 قبل الميلاد

نحو 430 قبل الميلاد ، بعد وقت قصير من بدء الحرب بين أثينا وسبارتا، دمر وباء الطاعون شعب أثينا واستمر لمدة خمس سنوات تشير بعض التقديرات إلى أن عدد القتلى وصل إلى 100000 شخص.

وقد كتب المؤرخ اليوناني ثوسيديديس (460-400 قبل الميلاد) أن "الأشخاص الذين يتمتعون بصحة جيدة فجأة تعرضوا لهجوم من ارتفاع درجات الحرارة في الرأس ، واحمرار والتهاب في العينين ، وتحولت الأجزاء الداخلية ، مثل الحلق أو اللسان إلى زوائد دموية ينبعث منه رائحة كريهة غير طبيعية "(ترجمة ريتشارد كراولي من كتاب" تاريخ الحرب البيلوبونيسية "، لندن دنت ، 1914).

 

طاعون أنطونين: 165-180 ميلادية

عندما عاد الجنود الرومان إلى الإمبراطورية الرومانية من الحملات، عادوا بأكثر من غنائم النصر لقد عادوا بطاعون أنطونين، الذى ربما كان الجدرى، وهو ما سبب دمارًا للجيش وربما قتل أكثر من 5 ملايين شخص فى الإمبراطورية الرومانية، كما كتب أبريل بودسى، وهو محاضر كبير فى التاريخ الرومانى فى جامعة مانشستر متروبوليتان، في ورقة نشرت في كتاب "الإعاقة في العصور القديمة ، الصادر عن دار روتليدج عام 2017.

 

طاعون سيبريان: 250-271 ميلادية

سمي على اسم القديس سيبريان ، أسقف قرطاج في تونسالذي وصف الوباء بأنه إشارة إلى نهاية العالم ، ويقدر أن هذا النوع من الطاعون قد قتل 5000 شخص يوميًا في روما وحدها.

وفي عام 2014 ، اكتشف علماء الآثار في الأقصر ما يبدو أنه موقع دفن جماعي لضحايا الطاعون حيث كانت أجسادهم مغطاة بطبقة سميكة من الجير (استخدم تاريخيًا كمطهر).

 

طاعون جستينيان: 541-542 ميلادية

دمر الطاعون الدبلي الإمبراطورية البيزنطية وعاد الطاعون للظهور بشكل دوري بعد ذلك، تشير بعض التقديرات إلى أن ما يصل إلى 10% من سكان العالم ماتوا.

سمي الطاعون على اسم الإمبراطور البيزنطي جستنيان (527-565 م) لأنه ظهر في عهده، وقد وصلت الإمبراطورية البيزنطية إلى أقصى حد لها في عصره حيث سيطرت على الأراضي التي امتدت من الشرق الأوسط إلى أوروبا الغربية.

شيد جستنيان كاتدرائية تُعرف باسم آيا صوفيا "الحكمة المقدسة" في القسطنطينية (اسطنبول الحديثة)، عاصمة الإمبراطورية، وأصيب جستنيان أيضًا بالطاعون لكنه نجا، ومع ذلك ، فقد خسرت إمبراطوريته أراضيها تدريجياً في الوقت الذي أعقب الطاعون.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة