أكرم القصاص - علا الشافعي

أيلون ماسك فى مرمى النيران.. سياسى ديمقراطى يطالب بـ"ضرائب" على "فاحشى الثراء".. رئيس تسلا يرد على "ساندرز": أنسى دائماً أنك ما تزال حياً.. ومسئول أممى يواصل الضغط على مليارديرات أمريكا فى معركة التبرعات

الثلاثاء، 16 نوفمبر 2021 07:00 ص
أيلون ماسك فى مرمى النيران.. سياسى ديمقراطى يطالب بـ"ضرائب" على "فاحشى الثراء".. رئيس تسلا يرد على "ساندرز": أنسى دائماً أنك ما تزال حياً.. ومسئول أممى يواصل الضغط على مليارديرات أمريكا فى معركة التبرعات إيلون ماسك
كتبت جينا وليم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

حرب كلامية اندلعت مؤخرا بين السياسى الأمريكى بيرنى ساندرز، والذى خاض سباق الحزب الديمقراطى للترشح بالانتخابات الرئاسية، والملياردير إيلون ماسك على خلفية المطالبة بفرض ضرائب على الأغنياء، فى إطار الرؤى الاشتراكية التى يتبناها ساندرز، والتى تمثل انقلابا على الحزب الديمقراطى.

وقال رجل الأعمال الأمريكى إيلون ماسك، ردا على تغريدة للسيناتور الأمريكى بيرنى ساندرز، طالب فيها بفرض مزيد من الضرائب على الأغنياء "أنا أنسى دائما أنك لا تزال على قيد الحياة".

وكان ساندرز كتب فى تغريدة "يجب أن نطلب من فاحشى الثراء أن يدفعوا نصيبهم العادل. انتهى!"، ليرد عليه ماسك على "تويتر" قائلا "أنا أنسى دائما أنك لا تزال على قيد الحياة".

ولم يرد ساندرز على تعقيب ماسك، لكن الناشطة التقدمية المؤيدة للسيناتور ميليسا بيرن، كتبت فى تغريدة "أيها الناس، توقفوا عن شراء أسهم شركة (تسلا). لا تكافئوا الرجال المسيئين".

I keep forgetting that you’re still alive

— Elon Musk (@elonmusk) November 14, 2021

وكان مدير برنامج الغذاء العالمى التابع للأمم المتحدة ديفيد بيسلى، قد أطلق الشرارة الأولى لـ معركة التبرعات حينما دعا أثرياء العالم للتبرع، مؤكداً أن الملياردير الأمريكى أيلون ماسك قادر على إنهاء أزمة الجوع عالمياً حال تبرعه بـ2% فقط من ثروته.

التصريحات التى أدلى بها بيسلى فى حوار لقناة سى أن إن الأمريكية، قابلها الملياردير أيلون ماسك مالك شركات تسلا للسيارات الكهربائية وسبيس اكس للرحلات الفضائية وغيرها باستنكار شديد، حيث قال فى تغريدة على حسابه الرسمى بموقع تويتر : "إذا كان بإمكان برنامج الأغذية العالمى أن يصف فى هذا الموضوع على تويتر بالضبط كيف ستحل 6 مليارات دولار الجوع فى العالم، سأبيع أسهم Tesla الآن وأقوم بذلك".

وأضاف ماسك "لكن يجب أن تكون محاسبة مفتوحة المصدر، حتى يرى الجمهور على وجه التحديد كيف يتم إنفاق الأموال".

وكان بيسلى أكد أن منح 6 مليارات دولار، أو 2% من صافى ثروة ماسك، يمكن أن يساعد فى حل مشكلة الجوع فى العالم، وتابع "أنا لا استهدفهم أنا أقول رائع، لقد كسبت المال، من فضلك، ساعدنى فى المشاركة الآن فى أزمة لمرة واحدة".

 

وأضاف خلال حواره، مجموعة صغيرة من الأفراد فاحشى الثراء يمكن أن يساعدوا فى حل مشكلة الجوع فى العالم بجزء بسيط فقط من صافى ثروتهم.. المليارديرات بحاجة إلى النهوض الآن، ولو لمرة واحدة".

واستشهد بيسلى بكل من جيف بيزوس وإيلون ماسك، قائلاً: "التبرع ستة مليارات دولار لمساعدة 42 مليون شخص فى العالم سيموتون حرفيا إذا لم نساعدهم.. هذا ليس معقدا"، وهو التصريح الذى عقبت عليه "سى أن إن" فى تقريرها الأربعاء، بالإشارة إلى أن المبلغ المطلوب للتبرع يقدر بـ2% من ثروة ماسك التى تقدر حالياً بـ289 مليار دولار.

وتابع "عاصفة كاملة" من عدة أزمات، مثل تغير المناخ ووباء كوفيد -19، تعنى أن العديد من الدول "تقف على باب المجاعة".

وذكر تقرير لبرنامج الأغذية العالمى أن نصف سكان أفغانستان - 22.8 مليون نسمة - يواجهون أزمة جوع حادة، وخلص إلى أن تفشى البطالة وأزمة السيولة يعنى أن البلاد تتأرجح على حافة أزمة إنسانية وأن 3.2 مليون طفل دون سن الخامسة معرضون للخطر.

وقال بيسلى خلال حديثه: "لا أعرف من أين يحصلون على الطعام.. لقد نفد الوقود لدينا ونفذت السيولة فيما يتعلق بالدفع للعاملين معنا وهؤلاء الذين يتلقوا المساعدات ونفد المال ولا يمكننا إدخال شاحناتنا فى بعض المناطق بسبب الصراعات الإقليمية".

وبعد رد ماسك، شدد بيسلى على أن الأنظمة موجودة للشفافية والمحاسبة مفتوحة المصدر، وقال لشبكة CNN مساء الثلاثاء: "بالنسبة له حتى الدخول فى هذه المحادثة هو تغيير قواعد اللعبة لأنه ببساطة، يمكننا الإجابة على أسئلته، ويمكننا وضع خطة واضحة يسعدنا الرد على أى شيء وكل ما يطلبه. أتطلع إلى إجراء هذه المناقشة معه لأن الأرواح معرضة للخطر".

واعتبارًا من أمس الثلاثاء، بلغ صافى ثروة ماسك، الرئيس التنفيذى لشركة تسلا 335 مليار دولار، ما يجعله أغنى رجل فى العالم، وفقًا لمؤشر بلومبرج للمليارديرات.

فى الأسبوع الماضى، أصبحت Tesla (TSLA) الشركة السادسة فى تاريخ الولايات المتحدة التى تصل قيمتها السوقية إلى تريليون دولار، وهى ثانى أسرع شركة تحقق هذا الإنجاز بعد فيس بوك.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة