اللقاح أولوية وزارة الصحة.. المتحدث الرسمي: نسب الغياب بعد تطبيق قرار منع دخول غير الملقحين طبيعية.. لا شكاوى من تطبيق القرار.. وخطة أسبوعية وشهرية لتدفقات اللقاحات من المصادر المختلفة

الثلاثاء، 16 نوفمبر 2021 12:00 ص
اللقاح أولوية وزارة الصحة.. المتحدث الرسمي: نسب الغياب بعد تطبيق قرار منع دخول غير الملقحين طبيعية.. لا شكاوى من تطبيق القرار.. وخطة أسبوعية وشهرية لتدفقات اللقاحات من المصادر المختلفة لقاح كورونا
كتب أيمن رمضان - محمد عبد المجيد - أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكدت وزارة الصحة، عدم تلقيها أي شكاوى من تطبيق قرار منع غير الملقحين من دخول مقار عملهم، حيث قال الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث الرسمى لوزارة الصحة والسكان، إن مصر توفر جرعات من اللقاحات تكفى لتطعيم 40 % من إجمالى سكان مصر، وهناك خطة أسبوعية وشهرية لتدفقات اللقاحات من المصادر المختلفة، وبالفعل تم تخفيض الفئة العمرية للتطعيم والبدء فى التسجيل للفئة العمرية من 15 لـ 18 سنة للحصول على اللقاح. 
 
وأضاف المتحدث الرسمى لوزارة الصحة والسكان خلال مداخلة هاتفية مع برنامج الحياة اليوم، والذى تقدمه الإعلامية لبنى عسل، أن مصر لديها حوالى 72 مليون جرعة من اللقاحات سواء كانت لقاحات يتم توريدها أو يتم تصنيعها فى مصر، مشيرا إلى أن مصر تحصل على مختلف أنواع اللقاحات التى تم اعتمادها فى العالم وهناك متابعة بشكل مستمر لجميع التحورات التى تحدث فى فيروس كورونا على مستوى العالم.
 
وقال عبد الغفار، أنه تم رصد نسب غياب الموظفين لم تكن مرتفعة اليوم، ولم تكن خارجة عن المعدلات الطبيعية، وأنه من المعتاد أنه لا يكون هناك حضور فى مقار الوزارة بنسبة 100% فى كل الأيام، مضيفا: لم يكن هناك ازدياد ذو دلالة إحصائية نهائيا فى تواجد الزملاء الموظفين فى ديوان عام وزارة الصحة، أو ديوان عام وزارة التعليم العالى. 
 
وأشار إلى أنه كان هناك تواجد من الموظفين فى مقار وزارتى الصحة والسكان، ووزارة التعليم العالى والبحث العلمى، بشكل لم يؤثر أو يعيق سير العمل بنفس الانتظام، حيث أنه لا يوجد أحد عاد إلى منزله دون أن يقضى مصلحته بمقار الوزارة بسبب غياب موظف، وذلك يدل على النجاح الذى حققته الدولة فى تطعيم الكوادر الإدارية، وتطعيم العاملين بالجهاز الإدارى.
 
وقال الدكتور حسام عبد الغفار، إن ما رصدناه اليوم من خلال المشاهدة العينية لتنفيذ قرار منع دخول الموظفين غير الملقحين للهيئات الحكومية، أنه كان هناك سهولة فى التطبيق، بالإضافة إلى أنه لم يكن هناك تزاحم أو شكاوى من الزملاء الموظفين فى الدخول إلى مقار العمل. 
 
وأضاف المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أنه كان هناك متابعة اليوم من الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى والبحث العلمى، والقائم بأعمال وزيرة الصحة والسكان، لتنفيذ قرار منع غير متلقى لقاح كورونا من الموظفين بالدخول إلى مقار عملهم سواء كان بالجامعات أو الدخول على ديوان عام وزارة التعليم العالى والبحث العلمى، أو ديوان عام وزارة الصحة والسكان. 
 
وأشار الدكتور حسام عبد الغفار، إلى أنه فيما يبدوا أن الفترة الماضية كان هناك توعية كافية، والزملاء كان لديهم إدراك بشكل جيد للقرار، وكنا نشاهد من الموظفين قبل قدومهم على مكان الدخول مجهزين الشهادات الورقية التى تدل على تلقيهم اللقاح، مؤكدا: على إن هناك التزام تام من الزملاء المسئولين عن الدخول والخروج بالنسبة للموظفين، لأنه بالفعل كانوا يعملون على منع الغير حاصلين على اللقاح، أو حتى الجرعة الأولى.
 
وفى سياق متصل قال الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث باسم وزارة الصحة، إن  نسب الغياب بوزارتى الصحة والتعليم العالى والبحث العلمى، كانت في المعدلات الطبيعية مع بداية تطبيق قرار منع دخول غير الملقحين للعاملين بالجهاز الحكومى، مشدداً على أن ذلك يؤكد نجاح الدولة في تلقيح العاملين بالحكومة.
 
وأضاف عبد الغفار خلال اتصال هاتفى ببرنامج "صالة التحرير"، الذى تقدمه الإعلامية عزة مصطفى عبر قناة "صدى البلد"، كان هناك تخوف من الزحام الذى سيصحب تطبيق القرار ولكن ذلك لم يحدث بفضل وعى العاملين الذين حرصوا على حمل الشهادات التي تثبت تلقيهم اللقاح.
 
وأكد عبد الغفار، أنه تم منع دخول غير الملقحين لاماكن عملهم بالفعل مع تطبيق القرار، وتابع:"نسبة الغياب كانت قليلة جداً ولم نجد نسبة غياب مرتفعة عن المعدلات الطبيعية ..ودائماً أول يوم بيكون أصعب يوم".
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة