فيفا يتعهد بحسم شكوى جنوب أفريقيا ويطلب الرد من الاتحاد الغاني

الأربعاء، 17 نوفمبر 2021 08:40 م
فيفا يتعهد بحسم شكوى جنوب أفريقيا ويطلب الرد من الاتحاد الغاني جنوب أفريقيا وغانا
كتب: هاني عبد النبي

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تلقى اتحاد جنوب أفريقيا خطاباً رسمياً من الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" يتعهد فيه بحسم ملف الشكوى المقدمة ضد غانا بشأن الأحداث التي وقعت في مباراة المنتخبين بالتصفيات الإفريقية المؤهلة لكأس العالم.

وطلب فيفا من الاتحاد الغاني لكرة القدم الرد على الشكوى والادعاءات التي قدمها المسئولين في الاتحاد الجنوب أفريقي بشأن المباراة.

وجاء خطاب فيفا كالتالي..

خطاب فيفا
خطاب فيفا

وقدم اتحاد الكرة جنوب أفريقيا شكوى رسمية إلى فيفا وكاف ضد حكم المباراة على أمل إعادتها وإحياء فرصة التأهل إلى كأس العالم الذي يغيب عنه الفريق منذ 2010 عندما استضاف أول نسخة للمونديال في القارة السمراء.

وتستند جنوب أفريقيا على موقف مشابه في تصفيات كأس العالم 2018 كانت جنوب أفريقيا طرفًا فيه أمام السنغال حيث فاز وقتها الأولاد بنتيجة 2-1 وثبت بعدها تورط حكم المباراة الغاني جوزيف لاميتي في التلاعب بنتيجة المباراة وتم إيقافه مدى الحياة في واقعة وصفت بالفضيحة المدوية وقتها وأعيدت المباراة لتفوز السنغال 2-0 وتتأهل إلى كأس العالم على حساب جنوب أفريقيا.
 
ويسعى الاتحاد الجنوب أفريقي لإثبات تورط الحكم السنغالي ماجويت ندياي في التلاعب بنتيجة مباراة الأحد ضد غانا، كما فعل الاتحاد السنغالي في تصفيات 2018، وسيعقد الاتحاد مؤتمرًا صحفيًا اليوم للحديث عن تفاصيل الشكوى حيث سيتم الاستناد على المادة 18 من قانون الانضباط الخاص بالفيفا أكثر من المادة 14 من لوائح كأس العالم 2022.
 
وتنص المادة 18 على ما يلي:
1- أي شخص يؤثر بشكل مباشر أو غير مباشر ، بفعل أو إغفال ، بشكل غير قانوني أو يتلاعب بالمسار أو النتيجة أو أي جانب آخر من المباراة و / أو المنافسة أو يتآمر أو يحاول القيام بذلك بأي وسيلة يعاقب منع لمدة خمس سنوات على الأقل من المشاركة في أي نشاط متعلق بكرة القدم بالإضافة إلى غرامة لا تقل عن 100،000 فرنك سويسري. في الحالات الخطيرة ، تُفرض فترة حظر أطول ، بما في ذلك فرض حظر مدى الحياة على المشاركة في أي نشاط متعلق بكرة القدم.
 
2. إذا انخرط لاعب أو مسؤول في سلوك موصوف في الفقرة ، فقد يُعاقب النادي أو الاتحاد الذي ينتمي إليه اللاعب أو المسؤول بمصادرة المباراة المعنية أو ربما يُعلن أنه غير مؤهل للمشاركة في مسابقة مختلفة ، بشرط حماية سلامة المنافسة. يجوز فرض إجراءات تأديبية إضافية.
 
3. يجب على الأشخاص الملتزمين بهذه المدونة أن يتعاونوا تعاونًا كاملاً مع فيفا في جميع الأوقات في جهوده لمكافحة مثل هذا السلوك ، وعليه يجب على الفور وبشكل طوعي إبلاغ أمانة اللجنة التأديبية بأي أسلوب يتعلق بالأنشطة و / أو المعلومات ذات الصلة بشكل مباشر أو غير مباشر. إلى التلاعب المحتمل في مباراة كرة قدم أو منافسة كما هو موصوف أعلاه. يُعاقب على أي خرق لهذا البند بفرض حظر لمدة عامين على الأقل على المشاركة في أي نشاط متعلق بكرة القدم وغرامة لا تقل عن 15000 فرنك سويسري.
 
4. تكون لجنة الانضباط مختصة بالتحقيق والفصل في جميع السلوكيات داخل وخارج ميدان اللعب فيما يتعلق بالتلاعب بمباريات ومسابقات كرة القدم.
 
وأوضحت الصحيفة أن الاتحاد يسعى لإنهاء القضية قبل فترة التوقف الدولية في مارس قبل قرعة كأس العالم في أبريل لضمان المشاركة في كأس العالم 2022 دون أزمات حال نجاح الشكوى وإعادة المباراة.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة