لماذا لا تحلق الطائرات فوق مثلث برمودا في هضبة التيبت؟ أسباب علمية وخرافية

الأربعاء، 17 نوفمبر 2021 09:00 م
لماذا لا تحلق الطائرات فوق مثلث برمودا في هضبة التيبت؟ أسباب علمية وخرافية رحلة طيران
كتبت نورا طارق

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يتساءل الكثير من الأشخاص حول أسباب عدم تحليق الطائرات فوق هضبة التيبت، اللغز الذى حير معظم سكان الأرض، الذين اعتادوا على سماع عدم قدرة الطائرات على التحليق فوق مثلث برمودا، والمعتقدات التى تدور حول ذلك، لكن لم يسمع أحد من قبل عن رفض الطائرات التحليق فوق هضبة التيبت، والإجابة عن هذا السؤال أشار إليه تقرير منشور بموقع " interestingengineering".

موقع هضبة التيبت 

تعرف هضبة التيبت بلقب "سقف العالم" لارتفاعها عن مستوى سطحِ البحر بنحوِ 4500 متر، كما تتخذ موضعًا جغرافيًا مميزًا بين صحراء تكلامكان وسلسلةِ جبال الهيمالايا، وتقطع بحكم مساحتها التي تتجاوز 2.5 مليون كم2 حدود الصين والهند معاً وتتواجد في شرق آسيا ووسطها.

لماذا تتجنب الطائرات التحليق فوق هضبة التيبت؟

تتجنب الطائرات التحليق فوق هضبة التيبت لعدة أسباب وهى:

معتقدات خرافية حول هضبة التيبت

توجد الكثير من الخرافات التى تؤكد وجود قوى خفية وأشباح تمنع الطائرات من التحليق فوق هضبة التيبت عند بلوغ نقطة معينة لكن لا يوجد مبرر واقعى يؤكد هذه المعلومة.

تعرض الطائرات للاضطراب

ويوجد سببٌ آخر وهو أن الطائرات التجارية لا تستطيع التحليق لأكثر من 10449 مترًا فوق سطح البحر، لأن طبقة التروبوسفير وهى إحدى طبقات الغلاف الجوي، تعانق القمم الحبلية في الهيمالايا، لذلك عند بلوغ الطائرات هذا الارتفاع ستتعرض للاضطراب وتصبح حركة الطائرة صعبة للغاية.

ارتفاع هضبة التيبت

تتعرض الطائرات وركابها  للاضطراب الهوائى، عند تجاوز علو هضبة التبت تحت تأثير نسب الأكسجين في الهواء كلما ازداد الإرتفاع. 

القطب الثالث للكرة الأرضية

تعتبر هضبة التيبت القطب الثالث للكرة الأرضية، وذلك لخصائصها الجغرافية وقوتها الطبيعية الغامضة التى ليس لها تفسير محدد كما ذكر فى السابق، والتي تتسبب فى منع الطائرات من التحليق فوقها وتضطرهم للهبوط في أقرب مكان حتى تتجنب السقوط، ومع ذلك تفتح أبوابها للزوار والسياح.

طائرة
طائرة
صورة أخرى
صورة أخرى
هضبة التيبت
هضبة التيبت

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة