أحمد زكى ونجيب محفوظ .. عمل وحيد ووصية لم تتحقق بعد

الخميس، 18 نوفمبر 2021 10:28 ص
أحمد زكى ونجيب محفوظ .. عمل وحيد ووصية لم تتحقق بعد أحمد زكى
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
النمرالأسمر، الذى لمع على شاشة السينما، بدأ كبير ورحل عملاقا، هو الإمبراطور الذى سيطر على مملكة السينما، فأصبح لها ملكا، أنه النجم الراحل أحمد زكى، الذى تمر اليوم ذكرى ميلاده الـ72، إذ ولد فى 18 نوفمبر عام 1949.
 
ولم يقدم النجم الراحل أحمد زكى أعمالا من تأليف الأديب العالمى نجيب محفوظ، سوى فيلم "الحب فوق هضبة الهرم" المأخوذ عن قصة ضمن مجموعة قصصية للأديب الراحل، من بطولة الفنان الراحل أحمد زكي، آثار الحكيم، ومن إخراج عاطف الطيب، وشارك في بطولة الفيلم، أحمد راتب، نجاح الموجي، سعاد حسين حنان سليمان.
 
لكن قبل "الحب فوق هضبة الهرم، كان هناك حلم لم يحققه الفنان أحمد زكي، وهو في المشاركة في فيلم "الكرنك" بسبب العنصرية التي واجهها من موزع الفيلم، الذي نعته بأنه "أسمر"، كما لم يسعفه الزمن في تحويل رواية "أولاد حارتنا" لعمل إذاعي، لذا أوصى بها قبل وفاته.
 
وكان الدكتور محمد البازفي إحدى حلقات برنامجه "90 دقيقة"، قد كشف عن وصية الفنان أحمد زكي، لصديقه المخرج أحمد فتح الله، بتحويل رواية أولاد حارتنا لنجيب محفوظ إلى مسلسل إذاعي.
 
أما "الحب فوق هضبة الهرم" فقد قام السيناريست الكبير “مصطفى محرم” بتحويلها لفيلم سينمائي عام 1986 من إخراج “عاطف الطيب”، الذي قدم في نفس العام فيلمي “البرئ، وملف في الآداب”، وهذا العام – كما كتب ناقدنا الراحل علي أبوشادي في كتابه “وقائع السينما المصرية في مائة عام” – تم عرض 95 فيلما سينمائيا، وهو أعلى رقم وصلت إليه السينما المصرية في تاريخها، ويمثل ذروة الخط البياني لتزايد سينما المقاولات.
 
وسرد الفيلم قصة موظف شاب لا يستطيع توفير نفقات زواجه، فيقرر هو وخطيبته الزواج سرًا، وبعدما يفشلان في الحصول على مكان مناسب ليلتقيا فيه لا يجدان سوى هضبة الهرم، لكن يفضح زواجهما شرطة الآداب التي تقبض عليهما بتهمة فعل فاضح في الطريق العام، ليلقي الفيلم الضوء على مشكلات الشباب والظروف الصعبة التي تواجههم في سبيل تحقيقهم لأبسط أحلامهم.
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة