أكرم القصاص - علا الشافعي

نقطة مياه تساوى حياة.. شركات المياه بالمحافظات تتخذ مشروعات حياة كريمة خطوة البداية لتوعية المواطنين بترشيد الاستهلاك.. المدارس والمساجد والنوادى أبرز الأماكن المستهدفة.. ولأول مرة تنسيق حكومى كامل لنجاح الحملة

الثلاثاء، 02 نوفمبر 2021 05:00 م
نقطة مياه تساوى حياة.. شركات المياه بالمحافظات تتخذ مشروعات حياة كريمة خطوة البداية لتوعية المواطنين بترشيد الاستهلاك.. المدارس والمساجد والنوادى أبرز الأماكن المستهدفة.. ولأول مرة تنسيق حكومى كامل لنجاح الحملة حملات توعيه لطلاب المدارس
كتب أحمد حسن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

نقطة مياه تساوى حياه.. شعار الحملة القومية للتوعية بترشيد استهلاك المياه، والتى قررت الشركة القابضة للمياه والشركات التابعة بمختلف المحافظات اتخاذ المدارس ومراكز الشباب والمساجد أماكن رئيسية لتنفيذ أنشطة الحملة داخل القرى، كما كان لمشروعات حياة كريمة فى القرى دور كبير لتكون نقطة البداية الحقيقة لإنطلاق الحملة.

شركة مياه الفيوم، قررت تنفيذ أنشطة مختلفة لحملات التوعية لطلاب المدارس، باعتبارهم نقطة البداية الحقيقة لنجاح أى حملة توعيه، حيث أكد المهندس محمد عبدالجليل رئيس شركة مياه الشرب والصرف الصحى بالفيوم أن إدارة التوعية والإعلام بالشركة قامت بتنفيذ سلسلة من الأنشطة والفعاليات التوعوية المتنوعه بالتعاون والتنسيق مع مديرية التربية والتعليم بالفيوم داخل 15 مدرسة بهدف ترشيد استهلاك المياه والحفاظ على مصادر المياه من التلوث وتعزيز مفهوم الترشيد لدى التلاميذ.

 

وأكد أن تنفيذ الأنشطة داخل المدارس يأتى فى ظل اهتمام القيادة السياسية بأهمية نقطة المياه  وضرورة الحفاظ والحرص عليها من الاهدار بجانب توجيهات وتعليمات الشركة القابضة بنشر التوعية المائية لدى تلاميذ المدارس من أجل اكسابهم سلوكيات ومهارات إيجابية من خلال التنوع والتحديث للأنشطة التوعوية البالغ عددهم 58 نشاط ما بين ندوات ولقاءات وورش تلوين ورسم ومسابقات وقصص سلمى وفقرات طابور الصباح تم تنفيذها بمدارس إدارة شرق وغرب واطسا.

 

وأشار عبدالجليل إلى أن إدارة التوعية والإعلام تعمل من خلال خطط معدة سلفا من أجل نشر الوعى المائى وتعزيز مفهوم الترشيد لدى التلاميذ بجانب التعريف بمبادرة حياة كريمة داخل 150 مدرسة ابتدائية داخل أربع إدارات تعليميه مختلفة هى إدارة شرق وغرب واطسا ويوسف الصديق ويتم استهداف نحو 150 ألف طالب بالمرحلة الابتدائية بحكم انهم أكثر فئة لديها استعداد لتلقى اى معلومه او تبنى سلوك ايجابى يخص قضية المياه.

 

فى الوقت نفسه، أكد المهندس محمد نجيب صالح رئيس شركة مياه الشرب والصرف الصحي بالمنوفية ، أن فريق التوعية بالشركة يستمر في تنفيذ خطة لتوعية المواطنين بأهمية مبادرة "حياة كريمة"، والتي أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسي لتحسين المستوى الاقتصادي والاجتماعي والبيئي للفئات الأكثر احتياجاً على مستوى الدولة، من خلال تطوير قرى الريف المصري.

 

وأشار إلى أنه بالتنسيق مع رئاسة مركز ومدينة أشمون تم عقد ندوة توعية للمواطنين والعاملين بجميع المصالح الحكومية بمركز أشمون بمبادرة حياة كريمة، بمقر قاعة الإجتماعات والمؤتمرات بديوان عام مجلس مدينة أشمون.

 

وأوضح، أن الندوة تناولت التعريف بالمشاريع القومية المقامة بقرى مركز أشمون ، ضمن مبادرة حياة كريمة، وكيفية التعامل معها، والحفاظ عليها، وكذلك أهمية الحفاظ على مياه الشرب، وضرورة ترشيد إستهلاكها، والحفاظ على شبكات الصرف الصحي وكيفية تلافي السلوكيات الخاطئة في التعامل معها والإستخدام الأمثل لها.

 

وأضاف، أنه تم استعراض خدمات الشركة، وطرق التواصل مع المواطنين، وكيفية توصيل المواطن لشكواه، وحلها في أسرع وقت ممكن من خلال الخط الساخن للشركة (١٢٥) وكيفية تطبيق برنامج قراءتي لتسجيل القراءات إلكترونياً لتلافي حدوث أي مشاكل أو معوقات ،كما تم توزيع مطبوعات على الحضور للتأكيد على رسائل التوعية التي تناولتها الندوة ، بالإضافة إلي عقد ورشة سباكة خفيفة لمساعدة المرأة علي صيانة أدوات السباكة البسيطة بالمنزل مثل خلاطات وصنابير المياه ومساعدتهم علي تعلم كيفية صيانة صرف الاحواض بالحمامات والمطابخ وطرق تسليكها حال إنسدادها وتعثرها وكيفية التعامل مع البالوعات المسدودة وطرق صيانتها وتسليكها

 

فيما وضعت شركة مياه أسيوط، منهجية للتوعية بأهمية الحفاظ على المياه تتسق مع أهداف مصر التنموية، فى توفير خدمات مياه الشرب والصرف الصحي، والحفاظ على مواردنا المائية، حيث قررت تنفيذ أنشطة للتوعية بمختلف مدارس محافظة أسيوط تزامناً مع انتظام العام الدراسي هذا بالإضافة إلى الأنشطة التوعوية والتثقيفية المنفذة مع الأنشطة الصيفية خلال فترة الأجازة الصيفية بالتنسيق مع وزارة التربية والتعليم، نحو نشر الفكر التوعوى للحفاظ على الأمن المائي والاستغلال الأمثل للموارد المائية الحالية، وترشيد الاستهلاك بما يحافظ على هذا المصدر للأجيال القادمة.

وأكد المهندس هشام درة، رئيس شركة مياه أسيوط، أن فريق التوعوية والمشاركة المجتمعية بالشركة ينفذ ورش عمل ومسابقات فنية وثقافية للأطفال ومسرح عرائس وألعاب تعليمية لرفع الوعي المائي لدى طلاب المدارس بأهمية المياه وضرورة ترشيد استهلاكها، وتوزيع مطبوعات ومطويات وهدايا رمزية تحمل رسائل للتوعية المائية، وتهيئة جيل على وعي بالقضايا البيئية لتحويل ترشيد الاستهلاك إلى ثقافة و سلوك عام في المجتمع.

 

واضاف أن الفريق التوعوى نفذ أنشطة التوعية بعدد (8) مدارس مع مرور أسبوعين علي بدء العام الدراسي الجديد بعدد (4) مركز علي نطاق المحافظة، لتستهدف 90 مدرسة بنهاية العام الدراسى.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة