أكرم القصاص - علا الشافعي

استمرار هطول الأمطار على مطروح والساحل الشمالى وتعطيل الدراسة بالإسكندرية.. طوارئ فى البحيرة استعدادا لاستقبال موسم الشتاء وسقوط الأمطار الغزيرة.. وتوقعات بموجة أمطار غزيرة مع الساعات الأولى من فجر اليوم

السبت، 20 نوفمبر 2021 02:12 ص
استمرار هطول الأمطار على مطروح والساحل الشمالى وتعطيل الدراسة بالإسكندرية.. طوارئ فى البحيرة استعدادا لاستقبال موسم الشتاء وسقوط الأمطار الغزيرة.. وتوقعات بموجة أمطار غزيرة مع الساعات الأولى من فجر اليوم أمطار
المحافظات: مطروح حسن مشالي - الإسكندرية جاكلين منير - أسماء على بدر - البحيرة ناصر جودة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شهدت بعض المناطق الشرقية من محافظة مطروح، فى الساحل الشمالى، سقوطًا للأمطار الخفيفة، المصحوبة بالرعد والبرق، من بينها قرية سيدى عبدالرحمن، فى العلمين، ومدينة الحمام، مع عدم وجود تجمعات لمياه الأمطار أو أية أضرار، وذلك حسب الإخطارات التى تلقتها إدارة الأزمات الرئيسية بالمحافظة، من وغرف العمليات. على جانب آخر، لم تشهد مدينة مرسى مطروح عاصمة المحافظة والمدن الغربية، سقوطا للأمطار، حتى الآن، بالتزامن مع رفع حالة الطوارئ على مستوى المحافظة، وانتشار فرق الطوارئ بالمناطق المختلفة.

شدد اللواء هشام آمنة محافظ البحيرة على رفع درجة الاستعداد لمواجهة أية أحداث والتدخل على الفور للحد من الآثار الناجمة، حيث عقدت غرفة العمليات الرئيسية بديوان عام المحافظة برئاسة اللواء محمد شوقى بدر السكرتير العام المساعد بالتزامن مع انعقاد غرف العمليات الفرعية بالمراكز والمديريات على مدار 24 ساعة وربطها مع الغرفة المركزية لتلقى كافة البلاغات وإخطار غرفة العمليات المركزية أولًا بأول.

كما تم انتشار المعدات والأطقم وحملات لمتابعة محطات الصرف والمعديات يأتى ذلك عقب توقعات هيئة الأرصاد الجوية بشأن تعرض المحافظة لموجة من الأمطار الغزيرة مع الساعات الأولى من فجر يوم السبت 20 نوفمبــر وأن تشهد السواحل الشمالية للبلاد أمطار متوسطة إلى غزيرة الشدة تكون رعدية أحيانا على عدة مناطق من المحافظة قد تكون مصحوبة بحبات البرد.

وكانت محافظة مطروح، قد أعلنت عن رفع حالة الاستعداد فى جميع القطاعات، استعدادًا لموسم سقوط الأمطار الشتوية، ومراجعة وتطهير مخرات السيول وشنايش وبالوعات شبكة صرف مياه الأمطار بشوارع مدينة مرسى مطروح، وتشكيل غرف عمليات بمجالس المدن والقطاعات المعنية وربطها بغرفة عمليات المحافظة وإدارة الأزمات، لسرعة التصرف ومواجهة آثار الأمطار وإزالة تجمعات المياه من المناطق المختلفة أولا بأول، بالتعاون بين شركة مياه الشرب والصرف الصحى ومجالس المدن. يذكر أن أهالى مطروح، خاصة سكان المناطق الصحراوية، ينتظرون سقوط الأمطار الغزيرة، لملء الآبار وخزانات تجميع مياه الأمطار، التى يعتمدون عليها طوال العام فى الشرب والزراعة وتربية الحيوانات، كما يسبقون موسم سقوط الأمطار بحرث الأراضى ونثر تقاوى الشعير والقمح.

قدم " تليفزيون اليوم السابع " بثاً مباشراً، لهطول الأمطار الرعدية الخفيفة، على مدينة مرسى مطروح، خلال فترة المساء، وتراجع حركة المواطنين فى الشوارع، وهى أجواء مبهجة لأهالى مطروح الذين يتمنون تزايد سقوط أمطار الخير، التى تعد المصدر الرئيسى للحياة والزراعة فى الصحراء.

 

وتشهد عدد من مدن محافظة مطروح ومناطق الساحل الشمالى، سقوط الأمطار الخفيفة مع انتشار السحب الكثيفة، وسماع دوى الرعد من حين لآخر.

وشهدت بعض المناطق الشرقية من محافظة مطروح، فى الساحل الشمالى، سقوطاً للأمطار الخفيفة، المصحوبة بالرعد والبرق، من بينها قرية سيدى عبدالرحمن، فى العلمين، ومدينة الحمام،

مع عدم وجود تجمعات لمياه الأمطار أو أية أضرار، بحسب الإخطارات التى تلقتها إدارة الأزمات الرئيسية بالمحافظة، من وغرف العمليات.

يأتى ذلك بالتزامن مع رفع حالة الطوارئ على مستوى المحافظة، وانتشار فرق الطوارئ بالمناطق المختلفة.

وكانت محافظة مطروح، قد أعلنت عن رفع حالة الاستعداد فى جميع القطاعات، استعداداً لموسم سقوط الأمطار الشتوية، ومراجعة وتطهير مخرات السيول وشنايش وبالوعات شبكة صرف مياه الأمطار بشوارع مدينة مرسى مطروح، وتشكيل غرف عمليات بمجالس المدن والقطاعات المعنية وربطها بغرفة عمليات المحافظة وإدارة الأزمات، لسرعة التصرف ومواجهة آثار الأمطار وإزالة تجمعات المياه من المناطق المختلفة أولا بأول، بالتعاون بين شركة مياه الشرب والصرف الصحى ومجالس المدن.

يذكر أن أهالى مطروح، خاصة سكان المناطق الصحراوية، ينتظرون سقوط الأمطار الغزيرة، لملء الآبار وخزانات تجميع مياه الأمطار، التى يعتمدون عليها طوال العام فى الشرب والزراعة وتربية الحيوانات، كما يسبقون موسم سقوط الأمطار بحرث الأراضى ونثر تقاوى الشعير والقمح.

وقدم تليفزيون اليوم السابع فيديو لايف، حول هطول أمطار غزيرة ومتوسطة فى موجة التقلبات الجوية والتى تستمر حتى يوم الأحد، حيث شهدت المحافظة اليوم هطول أمطار غزيرة فى مناطق متفرقة، وسجلت الإسكندرية اليوم 24 درجة فى العظمى و17 درجة فى الصغرى.

 

 

وأكد اللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية، أنه تم رفع درجة الاستعداد والطوارئ القصوى فى جميع الأجهزة التنفيذية بالمحافظة على مستوى الأحياء، للتعامل مع تحذيرات الهيئة العامة للأرصاد الجوية والتى تشير إلى تعرض المحافظة لموجة من الطقس السيئ والأمطار الغزيرة وسوء الأحوال الجوية.

وكلف المحافظ رؤساء الأحياء بالتواجد فى الشوارع على مدار اليوم لمتابعة عمليات شفط تراكمات المياه وتمركز سيارات الشفط فى الأماكن التى تتعرض للتراكمات لسرعة سحب المياه للحد من الآثار الناجمة عن الأمطار وعدم تعطيل الحركة المرورية بالشوارع.

 وأكد المحافظ على استمرار التنسيق الكامل والتعاون بين جميع القطاعات الخدمية والحيوية بالمحافظة وعلى رأسها شركة الصرف الصحى ومياه الشرب وإدارة المرور والحماية المدنية.

ووجه جميع الأجهزة التنفيذية المعنية بالمتابعة المستمرة لحالة الشوارع المختلفة ورصد أى حالات طارئة تجنبا لحدوث أى مشكلات فى أى منطقة نتيجة سقوط الأمطار، والتأكد من تحقيق السيولة المرورية بكافة شوارع الإسكندرية.

وقال الشريف أنه تقرر تعطيل الدراسة غداً السبت ٢٠ نوفمبر بجميع المدارس الحكومية والخاصة والمعاهد الأزهرية (طلاب ومعلمون)، وذلك لإتاحة الفرصة للأجهزة والجهات المعنية لاتخاذ جميع التدابير اللازمة والتعامل الفورى مع تداعيات حالة عدم الاستقرار فى الطقس والآثار السلبية الناجمة عنها، وحفاظاً على سلامة المواطنين.

وأوضح أن غرفة عمليات المحافظة مستمرة فى انعقادها بشكل دائم ومستمر، وذلك للتعامل مع أى أزمة طارئة، حيث تقوم الغرفة باستقبال كافة شكاوى المواطنين الخاصة بتراكمات مياه الأمطار

وأشار المحافظ أنه تم تعميم مجموعة من التوصيات والتحذيرات للمواطنين لضمان سلامتهم وأمنهم وعلى رأسها ضرورة توخى الحيطة والحذر والابتعاد عن أى أشجار أو لافتات الإعلانات وأعمدة الإنارة والضغط العالى ومساعدة سيارات شفط مياه الأمطار من التحرك بسهولة ويسر وتجنب السير بسرعات عالية بالسيارات والحفاظ على مسافة أمان.

وناشدت محافظة الإسكندرية ‏المواطنين توخى الحذر ‏ وإتباع التعليمات الأتية للحفاظ على سلامتهم:

"تقليل التحرك بالسيارات اعتبارا من عصر أمس الجمعة وحتى الاثنين القادم، للسماح لسيارات رفع مياه الأمطار من التحرك بسهولة ويسر، تجنب السير بسرعات عالية بالسيارات تتعدى ٦٠ كم، ‏والحفاظ على مسافة أمان أكبر من المعتاد، عدم ‏الوقوف أسفل البلكونات القديمة والمتهالكة، عدم ‏البقاء فى أماكن مفتوحة أثناء حدوث البرق، عدم ‏الاقتراب من الأسوار والأجسام المعدنية والسكك الحديدية ‏أثناء حدوث البرق تجنبا لخطر الصعق، عدم وقوف السيارات على شنايش الأمطار، عدم ركن السيارات تحت أو فى أماكن احتمال سقوط الأشجار، أرقام غرف الطوارئ والخطوط الساخنة لتلقى بلاغات المواطنين بمحافظة الإسكندرية :غرفة عمليات المحافظة على مدار 24 ساعة للشكاوى الطارئة والعاجلة: على الخط الساخن 114 من التليفون الأرضى، أو على أرقام ( 4234132 _ 4234131 _ 4234133 _ 4234134 _ 4234135 _ 4234136 ) من أى محمول، الخط الساخن لشركة الصرف الصحى 175، الخط الساخن لشركة مياه الشرب 125".

وأجرى "اليوم السابع" بث مباشر، عن حاله الطقس وشهدت محافظة الإسكندرية سقوط أمطار غزيرة إلى خفيفة فى شرق ووسط الإسكندرية وسط توقعات بسقوط أمطار غزيرة صباح السبت على معظم انحاء المحافظة.

 

 

 

أما عن الحالة المرورية تشهد محافظة الإسكندرية كثافة مرورية على طريق الحرية وقت الذروة، كما يشهد طريق الكورنيش سيولة مرورية فى الطريق المؤدى إلى وسط المدينة وكثافة مرورية على الطريق شرق الإسكندرية وانتشار كثيف لرجال المرور لتسهيل الحركة المرورية.

وكانت قد استعدت محافظة الإسكندرية لموسم سقوط الأمطار بتنظيف كافة شنايش المحافظة وخاصة البؤر التى تتراكم فيها الأمطار باستمرار منها نفق المندرة وكليوباترا وسيدى بشر ومنطقة جناكليس بطريق الحرية منعا لتراكم الأمطار وتعطيل حركة المرو.

 

امطار (2)

 

 
امطار (3)
 
امطار (1)
 
استمرار هطول الأمطار في الإسكندرية (13)استمرار هطول الأمطار في الإسكندرية (13)

 

استمرار هطول الأمطار في الإسكندرية (14)استمرار هطول الأمطار في الإسكندرية (14)

 

استمرار هطول الأمطار في الإسكندرية (15)استمرار هطول الأمطار في الإسكندرية (15)

 

استمرار هطول الأمطار في الإسكندرية (1)استمرار هطول الأمطار في الإسكندرية (1)

 

استمرار هطول الأمطار في الإسكندرية (2)استمرار هطول الأمطار في الإسكندرية (2)

 

استمرار هطول الأمطار في الإسكندرية (3)استمرار هطول الأمطار في الإسكندرية (3)

 

استمرار هطول الأمطار في الإسكندرية (4)استمرار هطول الأمطار في الإسكندرية (4)

 

استمرار هطول الأمطار في الإسكندرية (5)استمرار هطول الأمطار في الإسكندرية (5)

 

استمرار هطول الأمطار في الإسكندرية (6)استمرار هطول الأمطار في الإسكندرية (6)

 

استمرار هطول الأمطار في الإسكندرية (7)استمرار هطول الأمطار في الإسكندرية (7)

 

استمرار هطول الأمطار في الإسكندرية (8)استمرار هطول الأمطار في الإسكندرية (8)

 

استمرار هطول الأمطار في الإسكندرية (9)استمرار هطول الأمطار في الإسكندرية (9)

 

استمرار هطول الأمطار في الإسكندرية (10)استمرار هطول الأمطار في الإسكندرية (10)

 

استمرار هطول الأمطار في الإسكندرية (11)استمرار هطول الأمطار في الإسكندرية (11)

 

استمرار هطول الأمطار في الإسكندرية (12)استمرار هطول الأمطار في الإسكندرية (12)
أمطار مطروح (1)أمطار مطروح (1)

 

أمطار مطروح (2)أمطار مطروح (2)

 

أمطار مطروح (3)أمطار مطروح (3)

 

أمطار مطروح (4)أمطار مطروح (4)

 

أمطار مطروح (5)أمطار مطروح (5)

 

أمطار مطروح (6)أمطار مطروح (6)

 

أمطار مطروح (7)أمطار مطروح (7)

 

أمطار مطروح (8)أمطار مطروح (8)

 

أمطار مطروح (9)أمطار مطروح (9)

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة