العالم هذا الصباح.. طبيب بايدن: الصحة الجسدية للرئيس تسمح له بتأدية مهامه.. وفاة المطربة التونسية صفوة عن 76 عاما.. هيلارى كلينتون تحذر من العملات المشفرة.. محتجون يقطعون طريق قافلة عسكرية فرنسية ببوركينا فاسو

السبت، 20 نوفمبر 2021 09:00 ص
العالم هذا الصباح.. طبيب بايدن: الصحة الجسدية للرئيس تسمح له بتأدية مهامه.. وفاة المطربة التونسية صفوة عن 76 عاما.. هيلارى كلينتون تحذر من العملات المشفرة.. محتجون يقطعون طريق قافلة عسكرية فرنسية ببوركينا فاسو جو بايدن
كتب محمد جمال

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
شهد العالم هذا الصباح، العديد من الأحداث المهمة، وهو ما أبرزته وكالات الأنباء، ويقدم "اليوم السابع"، تقريرا بأهم أحداث العالم التى تم رصدها خلال الساعات القليلة الماضية.
 

الطبيب الشخصى لبايدن: الصحة الجسدية للرئيس الأمريكى تسمح له بتأدية مهامه

 
أعلن البيت الأبيض أن كيفين أوكونور الطبيب الشخصي للرئيس جو بايدن أوضح فى تقريره الخاص، أن "الصحة الجسدية لرئيس الولايات المتحدة تسمح له بتأدية مهامه رئيسا للبلاد"، حسبما ذكرت شبكة "روسيا اليوم".
 
جو بايدن
 
وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض جين بساكى: "لا يزال الرئيس بايدن رجلا يتمتع بالصحة والحيوية وعمره 78 عاما وقادر على الاستمرار في أداء مهامه الرئاسية بنجاح، بما في ذلك فى منصب الرئيس التنفيذى ورئيس الدولة والقائد الأعلى للقوات المسلحة".
 
وكتبت فى تغريدة على "تويتر": "أن الرئيس الأمريكى جو بايدن استأنف مهامه فى الساعة 11:35 صباحا (16:35 بتوقيت غرينتش) يوم الجمعة".
 
وأضافت أن بايدن تم تخديره لإجراء فحص للقولون بالمنظار.
 
وأشارت إلى أنه نقل سلطاته مؤقتا إلى نائبته كامالا هاريس، حيث تولت مهام الرئيس لقرابة 3 ساعات.
 
يذكر أن نقل الرئيس الأمريكى جو بايدن، السلطة مؤقتًا إلى نائبته كامالا هاريس، حيث يخضع للتخدير لإجراء فحص روتيني للقولون، وقالت السكرتير الصحفي للبيت الأبيض جين بساكي في بيان إن بايدن سيجري الإجراء فى مركز والتر ريد الطبى كجزء من علاجه الطبي السنوى.
 
وقالت بساكى: "كما كان الحال عندما أجرى الرئيس جورج دبليو بوش نفس الإجراء في عامي 2002 و 2007 ، وفي أعقاب العملية المنصوص عليها في الدستور، سينقل الرئيس بايدن السلطة إلى نائب الرئيس لفترة وجيزة من الوقت عندما يكون تحت التخدير وستعمل نائبة الرئيس من مكتبها في الجناح الغربي خلال هذه الفترة".
 
وقالت بساكي إن البيت الأبيض سيصدر ملخصًا لنتائج فحص بايدن الجسدية.
 
ويعد بايدن، الذي سيبلغ من العمر 79 عامًا يوم السبت، أكبر رئيس في تاريخ الولايات المتحدة سناً فى الوقت الذى أدى فيه اليمين، لقد كان عمره مصدرًا لهجمات الجمهوريين، وقد جعل نتائج حياته البدنية السنوية نقطة اهتمام.
 

وفاة المطربة التونسية صفوة عن 76 عاماً بعد مسيرة فنية حافلة

قالت النقابة التونسية للمهن الموسيقية، إن المطربة صفوة توفيت عن عمر ناهز 76 عاما بعد مسيرة فنية حافلة، كما نعت وزارة الشؤون الثقافية الفنانة الراحلة ووصفتها بأنها "واحدة من أبرز الأصوات الفنية الجميلة في تونس".

وأضافت: "كان لها حضور وبصمة في الساحة الفنية والثقافية منذ اكتشافها في بداية الستينات من القرن الماضى".

المطربة صفوة

ولدت صفوة العام 1945 باسم نبيهة القرقوري، وبدأت مسيرتها الفنية من ولاية صفاقس، حيث انطلقت من المسرح قبل أن تشتهر بجمال صوتها وتنضم للمجموعة الصوتية لفرقة الموسيقى للإذاعة والتلفزة الوطنية.

لاقت دعما كبيرا من الملحن محمد الجموسى، الذي تبناها فنيا وأطلق عليها "جوهرة الجنوب" كونها قادمة من صفاقس عاصمة الجنوب التونسي.

وقدمت على مدى مشوارها عشرات الأغاني التي سكنت الوجدان التونسي مثل (يا اللي ماشي للجزيرة) و(وطني) و(دبلج وحديدة) و(الدنيا لينا) و(الربيع جانا) و(نهارك فل صباح الخير)، وغيرها.

أحيت الكثير من الحفلات الغنائية في تونس وخارجها وشاركت في كبرى المهرجانات كما نالت العديد من التكريمات.

 

هيلارى كلينتون تحذر من العملات المشفرة وعواقبها الوخيمة على الدولار

شنت مرشحة الرئاسة الأمريكية السابقة هيلارى كلينتون هجوما عنيفا على العملات المشفرة، مشددة على أن تبنيها على ‏نطاق واسع قد يقوض العملات التقليدية بما فيها الدولار الأمريكى، حسبما ذكرت شبكة "روسيا اليوم".

هيلارى كلينتون

كما أشارت إلى أن العملات المشفرة لديها القدرة على إضعاف دول بأكملها في نهاية المطاف، وقالت خلال "منتدى بلومبيرج للاقتصاد الجديد"  فى سنغافورة: "الحكومات في جميع أنحاء العالم تواجه مجموعة من التحديات الجديدة، بما في ذلك المعلومات المضللة والذكاء الصناعي".

وأضافت: هناك مجال آخر آمل أن تبدأ الدول في إيلاء اهتمام أكبر له وهو ظهور العملة المشفرة القادرة على تقويض العملات، وتقويض دور الدولار كعملة احتياطية، وزعزعة استقرار الدول، ربما بدءا من الدول الصغيرة ووصولا للدول الكبيرة.

 

بوركينا فاسو.. محتجون يقطعون طريق قافلة عسكرية فرنسية متجهة إلى النيجر

شكل متظاهرون معارضون للتدخل الفرنسي فى الصراع الإقليمي مع فصائل مسلحة حاجزا بشريا، وقطعوا الطريق أمام قافلة عسكرية فرنسية في بوركينا فاسو كانت متجهة إلى النيجر، حسبما ذكرت شبكة "روسيا اليوم".

وأشارت مصادر إعلامية إلى أن "المئات احتشدوا لقطع الطريق أمام العربات المدرعة الفرنسية في مدينة كايا، فيما حمل أحدهم لافتة كتب عليها: كايا تطلب من جيش فرنسا العودة إلى بلاده".

الجيش الفرنسى

وقال أحد المتظاهرين ويدعى باسيرو ويدراوجو: "طلبنا منهم فتح سياراتهم لأخذ فكرة عمّا بداخلها.. نحن نعلم ما بداخلها.. مواد مشبوهة".

وحادت المركبات الفرنسية عن الطريق إلى منطقة محمية بسياج معدنى، حيث بقيت هناك حتى قرب حلول المساء.

ويتزايد الشعور بالغضب في بوركينا فاسو، بسبب عجز القوات الحكومية والدولية عن وقف تصاعد عنف الجماعات المتشددة، إذ تكبدت قوات الأمن الأحد الماضي أفدح خسائرها منذ سنوات عندما قتل مسلحون 49 ضابطا بالشرطة العسكرية وأربعة مدنيين.

وتدخلت فرنسا في مالي المجاورة في 2013 لدحر تمرد مسلح سيطر على شمال البلاد الصحراوي وأبقت على آلاف الجنود في المنطقة منذ ذلك الحين، لكن المسلحين المرتبطين بتنظيمي "القاعدة" و"داعش"، تمكنوا من تعزيز موطئ قدمهم والتمدد فى دول مثل بوركينا فاسو والنيجر.

وتعمل فرنسا حاليا على خفض قواتها إلى نصف قوامها السابق تقريبا في منطقة الساحل نزولا إلى ما بين 2500 و3000 جندى، فى الوقت الذى تتطلع فيه إلى نقل مزيد من المسؤولية إلى الجيوش المحلية وقوة مهام أوروبية متعددة الجنسيات.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة