أكرم القصاص - علا الشافعي

غابات الأمازون تحتاج الإنقاذ.. رئة العالم تتعرض لأكبر تهديد ودمار.. 200 خبير حول العالم يحذرون من اقتراب المنطقة لنقطة الهلاك.. و30 كيانًا ماليًا يتعهدون بوقف تمويل المشروعات الصناعية المساهمة فى إزالة الغابات

السبت، 20 نوفمبر 2021 01:00 ص
غابات الأمازون تحتاج الإنقاذ.. رئة العالم تتعرض لأكبر تهديد ودمار.. 200 خبير حول العالم يحذرون من اقتراب المنطقة لنقطة الهلاك.. و30 كيانًا ماليًا يتعهدون بوقف تمويل المشروعات الصناعية المساهمة فى إزالة الغابات ازالة غابات الامازون
فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تتعرض رئة العالم إلى خطر التهديد والهلاك، وكشف تقرير سنوي تصدره الحكومة البرازيلية أن إزالة غابات الأمازون المطيرة قفزت 22% خلال عام، في أعلى مستوى منذ 2006، مما يدحض تأكيدات الرئيس جايير بولسونارو بأن السلطات تحد من هذه الممارسة غير شرعية.

وسجلت وكالة أبحاث الفضاء البرازيلية إزالة 13235 كيلومترا مربعا من أكبر غابة مطيرة في العالم في بياناتها التي تجمعها عبر الأقمار الصناعية، وهي مساحة تزيد 17 مرة تقريبا عن مساحة مدينةلا نيويورك.

وتغطي البيانات الرسمية الفترة من أغسطس 2020 حتى يوليو 2021.

وتبلغ مساحة غابات الأمازون  5.2 مليون كيلومتر مربع - 5٪ من مساحة الأرض و 40٪ من أمريكا الجنوبية - موطنًا لـ 30 مليون شخص من تسعة بلدان ، و 30000 نوع من النباتات ، و 1300 من الطيور و 300 من الثدييات. لكن المخاطر التي تهددها كذلك، وذلك بسبب  ززيادةة ازالة الغابات فى الأمازون ، مما يجعلها فى حاجة ملحة إلى خطة مارشال فى محاولة لإنقاذها.

وتعتبر كلا من البرازيل وجمهورية الكونغو الديمقراطية (DRC) ، وهما دولتان من البلدان التي بها أكبر عدد من الغابات السليمة - أكثر من 492 الف كيلومتر مربع غير متقطع - فقدت أيضًا معظم الغابات الأولية في عام 2020. وتقدر Global Forest Watch أنه بين عامي 2010 و 2020 على مستوى العالم لقد فقدوا 411 مليون هكتار من الغابات ، أي 10٪ من الإجمالي ، وهي مساحة تعادل نصف مساحة الولايات المتحدة القارية.

أمازون البرازيل

حتى الآن ، كانت الأبعاد الكبيرة للغابات المطيرة في الأمازون وحوض الكونغو وبابوا غينيا الجديدة هي التي حمت حيواناتها ونباتاتها الأصلية. وفقًا لمعهد الموارد العالمية (WRI) ، تمتص الغابات ما يقرب من 30٪ من انبعاثات غاز الكربون: 760 مليون طن سنويًا منذ عام 2011. واليوم ، أصبحت رئات النبات هذه مهددة بأنواع مختلفة من السرطانات على أيدى البشر.

كان الإعلان الرسمي الأول لمؤتمر الأمم المتحدة بشأن تغير المناخ في جلاسكو (COP26) بمثابة التزام بحماية 33 مليون كيلومتر مربع من الغابات. تم التوقيع عليها من قبل مائة دولة تضم أراضيها 85 ٪ من غابات العالم ، بما في ذلك البرازيل وإندونيسيا وجمهورية الكونغو الديمقراطية. بالإضافة إلى ذلك ، وعدت 12 دولة بتخصيص 12 مليار دولار حتى عام 2025 لمكافحة حرائق الغابات ومساعدة السكان الأصليين على استعادة غاباتهم.

وتعهد حوالي 30 كيانًا ماليًا يدير أصولًا بقيمة 8.7 تريليون دولار ، من جانبهم  بوقف تمويل مشاريع الصناعات الزراعية التي تساهم في إزالة الغابات في عام 2025.

في السنوات الأخيرة ، انتقلت البرازيل من المقدمة إلى المؤخرة فيما يتعلق بالسياسات العامة البيئية في أسوأ وقت ممكن. في السنوات الـ 12 الماضية ، عانت منطقة الأمازون ثلاث حالات جفاف كبرى. إذا أصبحت مزمنة ، فإنها ستحول 60 ٪ من مناطقها الحرجية إلى سافانا ، وهي عملية تدهور بيئي يمكن أن تطلق فيروسات حيوانية جديدة كورونا، والتي تعيش اليوم في الخفافيش والقرود والقوارض.

في عام 2020 ، كانت البرازيل الدولة الوحيدة في مجموعة العشرين التي زادت انبعاثاتها الكربونية بسبب إزالة الغابات ، مما يجعلها سادس أكبر مصدر للانبعاثات في العالم. تم شغل حوالي 12 مليون هكتار من الأراضي العامة في الولايات الأمازونية - وهي مساحة بحجم جواتيمالا والسلفادور - بشكل غير قانوني في مخططات يشارك فيها رجال أعمال وسياسيون وشركات متعددة الجنسيات ومنظمات إجرامية، وفقا لصحيفة "انفوباى" الارجنتينية.

سبب الجفاف وإزالة الغابات ، انخفض تدفق نهر بارانا  ثاني أطول نهر في أمريكا الجنوبية ، إلى 60٪ من متوسطه التاريخي، فقد فقدت ولاية جوياس ثلث نباتاتها خلال 25 عامًا.

وأكدت الصحيفة أن مشروع مارشال يعنى إعادة إعمار، والتى بدء العمل به لأول مرة كمشروع اقتصادى بعد انتهاء الحرب العالمية الثانية  وضعه الجنرال جورج مارشال رئيس هيئة أركان الجيش الأمريكى أثناء الحرب العالمية الثانية ووزير الخارجية الأمريكى  منذ يناير 1947.

ومن ناحية آخرى ، قالت صحيفة "الاسسبيكتاتور" المكسيكية إنه أكثر من  200 عالم من أن منطقة الأمازون تقترب من نقطة اللاعودة

وقدمت اللجنة العلمية لمنطقة الأمازون (SPA) ، المكونة من أكثر من 200 عالم ، تقريرها الأول عن حالة الأمازون، من خلال تقييم علمي ، يشرحون أهمية هذه المنطقة في جميع أنحاء العالم ويحذرون من أنه إذا استمرت إزالة الغابات وتدهور النظم البيئية ، "فإنها تقترب من نقطة تحول".

يشير مؤلفو هذا التقرير إلى أنهم "قلقون بشأن الإلحاح المتزايد للتهديدات الكارثية للأمازون" ، لكن اتفاقية ليتيسيا - وهي اتفاقية وقعتها في عام 2019 سبع دول في المنطقة تلتزم فيها بحماية هذه المنطقة - ألهمهم لتشكيل هذه اللجنة وإجراء "تقييم علمي غير مسبوق لحالة حوض الأمازون ، والاتجاهات الحالية والسياسات ذات الصلة بالاستدامة طويلة الأجل للنظام البيئي وسكانه".

يسلط تقرير تقييم الأمازون 2021 ، كما تحمل الوثيقة ، والذي تم تقسيمه إلى ثلاث عمليات تسليم شاملة ، الضوء على أن حوض الأمازون ، الذي يشمل أقاليم ثمانية بلدان في أمريكا الجنوبية ، "يشمل أكبر غابة استوائية في العالم ، مكان ضخم الثروة الطبيعية والثقافية والمتنوعة "، التي توفر الاستقرار والمقاومة للنظم الإيكولوجية الأرضية والمائية ، وهي نتاج ديناميكيات معقدة تطورت بشكل مشترك على مدى ملايين السنين.

في المقابل ، تلعب منطقة الأمازون الحيوية دورًا أساسيًا في دورة المياه العالمية وفي تنظيم التباين المناخي، من خلال "الأنهار الهوائية ، تتدفق كمية كبيرة من الرطوبة إلى جنوب القارة" ، تشرح الكتابة ، التي تنتج أكبر تصريف نهري على الأرض ، يمثل ما بين 16 و 20 ٪ من إجمالي مساهمة الأنهار العالمية في المحيطات. لكن غابات الأمازون تلعب أيضًا دورًا حيويًا آخر للكوكب: "إنها مخزن وحوض الكربون المهمان ، وتخزن ما يقرب من 150 إلى 200 مليار طن من الكربون في التربة والغطاء النباتي."

وفى السياق نفسه ، أرسل الممثل  إيوناردو دي كابريو رسالة إلى الإكوادور أعرب فيها عن دعمه لمجتمعات السكان الأصليين في البلاد الذين رفعوا دعوى قضائية ضد المرسوم التنفيذي 95 أمام المحكمة الدستورية.

وفي أكتوبر ، قدم ممثلو مجموعة من منظمات السكان الأصليين في منطقة الأمازون دعوى قضائية بعدم دستورية المرسومين التنفيذيين 95 و 151 ، بحجة أنهما يزيدان من استخراج النفط والتعدين و نزع ملكية الأراضي للسكان الأصليين في منطقة الأمازون الإكوادورية.

من خلال الدعوى القضائية ، شجب ممثلو منظمات السكان الأصليين أن هذه المراسيم تنتهك حق الشعوب الأصلية المعترف به دوليًا في التشاور المسبق والموافقة الحرة والمستنيرة ، فضلاً عن الحقوق الجماعية والطبيعة الأخرى.

كتب دي كابريو: "السكان الأصليون بحاجة إلى دعمنا لدعمهم في هذه المعركة" ، يطلب من أتباعه التوقيع على رسالة موجهة إلى المحكمة الدستورية والانضمام إلى الحركة للدفاع عن الأمازون "غابات الأمازون المطيرة هي موطننا ، وبيتنا يبقينا جميعًا على قيد الحياة. إنه يحمينا جميعًا من فوضى المناخ.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة