التليفزيون هذا المساء: موجة الطقس السيئ مستمرة ولكنها أقل حدة غدا

الأحد، 21 نوفمبر 2021 03:00 ص
التليفزيون هذا المساء: موجة الطقس السيئ مستمرة ولكنها أقل حدة غدا موجة الطقس - أرشيفية
رامى محيى الدين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت برامج التليفزيون مساء السبت، العديد من القضايا والموضوعات المهمة، التى تشغل بال المواطن المصرى والرأى العام.

الأرصاد لـ"كلمة أخيرة": موجة الطقس السيئ مستمرة ولكنها أقل حدة من اليوم

أكد الدكتور محمود شاهين، مدير مركز التحاليل والتنبؤات بهيئة الأرصاد، أن موجة الطقس السيئ مستمرة فى الغد لكنها أقل كثافة فى سقوط الأمطار مقارنة باليوم وأقل حدة فى نفس الوقت.

وأضاف فى مداخلة هاتفية خلال برنامج " كلمة أخيرة " الذى تقدمه الاعلامية لميس الحديدى على شاشة " ON أن الأمطار غدا ستكون متوسطة الكثافة على السواحل الشمالية وشمال الوجه البحرى وتكون خفيفة فى جنوب الوجه البحرى والقاهرة وشمال الصعيد مع استمرار فرصة سقوط الأمطار ما بين خفيفة إلى متوسط على شمال ووسط سيناء خاصة فى المرتفعات الجبلية من الممكن أن تحدث تجمعات متوسطة من المياه والسيول وسيكون تحت السيطرة ".

وأشار الدكتور محمود شاهين إلى أن موجة عدم الاستقرار ستنتهى الاثنين قائلا: عودة للاستقرار مرة أخرى ولكن درجات الحرارة سوف تستمر فى الانخفاض خلال الايام القادمة بالاخص فى الساعات المتأخرة من الليل، داعيًا المواطنين إلى ارتداء الملابس الشتوية خلال الفترة القادمة قائلا: من الضرورى اللجوء التدريجى للملابس الشتوية ".

وحول العاصفة الترابية التى ظهرت بشكل لافت مع موجة سقوط الأمطار اليوم بالأخص التى ظهرت فى العياط جنوب الجيزة بشكل أثار الجدل على السوشيال ميديا قال شاهين: " طبيعى مع السحب الرعدية المصاحبة للأمطار حيث أن السحب الرعدية بطبيعتها تكون قاعدتها أرضية بما يصاحبها من تيارات هوائية قوية".

سفير بريطانيا بالقاهرة: "الأمير تشارلز عاوز يرجع فى أقرب وقت ومصر فى قلبه"

قال جاريث بيلى السفير البريطانى لدى القاهرة، عن زيارة الأمير تشارلز والدوقة كاميلا: بكل بساطة هناك قصة حب بين أصحاب السمو ومصر، و"كانوا مبسوطين جدا بالزيارة وشرفوا بلقاء الرئيس عبد الفتاح السيسى والسيدة الأولى".

وأضاف خلال مداخلة ببرنامج كلمة أخيرة مع الإعلامية لميس الحديدى على قناة "on": أن الأمير تشارلز يهتم بالحوار بين الأديان، وفى هذه الزيارة يهتم بتعامل الأديان فى حماية البيئة والمناخ، ولذلك كان هناك حوار مطول مع شيخ الأزهر والبابا تواضروس.

وتابع: الأمير تشارلز زار مصر منذ 15 سنة، وهم يرون فارقا كبيرا أولا فى حجم مصر وإمكانية مصر فى الطاقة المتجددة وطاقة الرياح والطاقة الشمسية ويرون إمكانية مصر كقوة عظمى فى الطاقة المتجددة واستثمارات مصر.

وأكمل السفير البريطانى فى القاهرة: "الأمير تشارلز تحدث عن أنه شرف بالزيارة وكان مبهوار بتقدم مصر فى كافة المجالات.. ومبهور بلقاءات المصريين وعاوز يرجع فى أقرب وقت ممكن ومصر فى قلبه".

مستشار وزير الصحة: تصنيع اللقاحات فى مصر أحدث طفرة.. وانتهاء قوائم الانتظار

قال المهندس آيسم صلاح مستشار وزير الصحة لتكنولوجيا المعلومات، أن أى مواطن يسجل للحصول على لقاح كورونا يتلقى الرسالة فة اليوم الثانى مباشرة ليتم تطعيمه اليوم الذى يليه، ونحن قضينا على قوائم الانتظار.

وأضاف فى مداخلة هاتفية ببرنامج الصدى على قناة إكسترا نيوز: يستطيع المواطن الذهاب إلى أى مركز شباب والحصول على اللقاح دون التسجيل المسبق ونعمل أيضا بالفرق المتنقلة المتواجدة فى كل القرى والنجوع، ووفرنا مراكز التطعيم فى السكة الحديد ومحطات المترو.

وتابع: تصنيع اللقاحات فى مصر فرق كثيرا وعمل طفرة فى توفير اللقاحات لكل المصريين ونستطيع تغطية كل المصريين والمستهدف 70 مليون ونحن نحاول الوصول إلى المواطن الذى لا يستطيع الوصول إلينا ونعمل للتوسع فى كل الأماكن للوصول إلى المناعة المجتمعية بنهاى هذا العام، وطلاب الجامعات يستطيعون التسجيل وتلقى اللقاح داخل جامعاتهم وكل الجامعات ضمن المنظومة وحصلوا على اللقاحات للتطعيم داخل الجامعة والطالب له حرية الاختيار فى تلقى اللقاح داخل الجامعة أو بمركز قريب من بيته.

من جانبه قال المهندس خالد العطار نائب وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات أن خطة التحول الرقمى تقاس بتقدمنا فى المؤشرات وكيف نستطيع الوصول لمتطلبات 2030 وميكنة الجهات والأهم استخدام البيانات فى إدارة كافة شئوننا.

وأضاف فى مداخلة هاتفية على قناة إكسترا نيوز: ما نسعى له تقديم الخدمات واستخدام البيانات وسيكون لدينا 500 خدمة فى 2023 فى عدة قطاعات مثل الصحة والمحاكم بنهاية 2023 وهى عملية مستمرة ونحن نحاول أن لا ينتظر المواطن الخزينة وعملنا موضوع الكاش للتسهيل على الناس وحتى لا يكون هناك طابور والغرض الأساسى التسهيل على الناس.

وتابع: "لا يوجد تحول رقمى بدون شمول مالى والتحول الرقمى يعنى ما فيش ورق والكاش ورق، والميكنة اتطبقت فى المحاكم الجنائية والمرور والأحوال المدنية والاستثمار وإن شاء الله نأمل أن اغلب الجهات تكون مميكنة بالكامل بنهاية 2023".

رئيس الطب الوقائى: مصر تطعم يوميًا أكثر من 400 ألف مواطن ضد كورونا

قال الدكتور محمد عبدالفتاح رئيس الطب الوقائى بوزارة الصحة، إن عملية تطعيم المواطنين تتم على قدم وساق، وتم استخدام أكثر من 42 مليون جرعة بمعدل حصول 37.5 مليون شخص على الجرعة الأولى و17.5 حصلوا على الجرعتين معا. 

وأضاف عبدالفتاح، خلال مداخلة عبر سكاى بى، مع الإعلامى عمرو عبدالحميد ببرنامج "من القاهرة" عبر فضائية "سكاى نيوز عربية"، مساء اليوم السبت، أن هناك وفرة فى اللقاحات، لافتًا إلى أن هناك تذبذبا فى الإصابات حيث تتراوح ما بين 900 إلى 960 إصابة يومًا، ولكن المبشر خلال اليومين الماضيين هو انخفاض الأرقام ووصلت إلى 911 أول أمس ومساء أمس 892 حالة، كما أن هناك انخفاضا فى عدد الوفيات.

وأوضح رئيس الطب الوقائى بوزارة الصحة، أن ما يلزمنا مجموعة من القراءات الوبائية لمعرفة أننا فى طريقنا إلى انحصار موجة كورونا الرابعة، لافتًا إلى أنه ليس هناك حاجة إلى إغلاق فى مصر، لا سيما وأن أعداد الإصابات فى حالة ثبات، والأرقام تقل فعليا بفضل إجراءات الدولة بحصول الجميع على لقاحات كورونا، منوهًا بأن مصر تطعم يوميًا أكثر من 400 ألف مواطن ضد كورونا.

وأشار إلى أن اللجنة العليا لإدارة أزمة كورونا حددت حصول 40 مليون مواطن على لقاح كورونا قبل نهاية العام وهو ما يتم وسيتم تجاوزه خلال الفترة المقبلة، لافتًا إلى أن هناك لقاحات كافية بفضل وجود 30 مليون جرعة كما سيصل مصر 12 مليون جرعة ستصل فى المرحلة المقبلة.

ولفت إلى اللقاح المصرى هو خلاصة عمل وزارة التعليم العالى والمركز القومى للبحوث ونخبة من العلماء المصريين، وتم الانتهاء من مراحل الدراسات ما قبل الإكلينيكية ودشن الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالى والبحث العلمى القائم بوزير الصحة، بدء دخوله المرحلة الإكلينيكية والتجارب والانتهاء منها خلال 60 يوميًا، وهو ما يعطى أرحية بتأمين حصة اللقاحات سواء لمصر أو عدد من الشعوب الصديقة.

وأكد أن اللقاح المصرى مكمل للقاحات الموجودة، ومن نفس الفصيلة ومعمول بتقنية أمنة وستمر مرحلة التجارب الإكلينيكية بسلام خلال 60 يومًا.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة