أكرم القصاص - علا الشافعي

الحياة تعود لطبيعتها.. الأرصاد: استقرار الأحوال الجوية اليوم.. محافظ الإسكندرية: شفط المياه من الشوارع خلال 48 ساعة.. ومطروح ترفع درجة الاستعداد.. ووحدات سكنية للمتضررين من السيول بأسوان.. وعودة الدراسة بالفيوم

الإثنين، 22 نوفمبر 2021 12:02 ص
الحياة تعود لطبيعتها.. الأرصاد: استقرار الأحوال الجوية اليوم.. محافظ الإسكندرية: شفط المياه من الشوارع خلال 48 ساعة.. ومطروح ترفع درجة الاستعداد.. ووحدات سكنية للمتضررين من السيول بأسوان.. وعودة الدراسة بالفيوم حالة الطقس - أرشيفية
كتب محمد عبد المجيد - أحمد عرفة - إبراهيم حسان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الهلال الأحمر: نراقب الطقس من خلال أجهزة الإنذار المبكر ونقدم الإغاثات للمواطنين

تعود الحياة لطبيعتها فى الشوارع المصرية مع نهاية ذروة الطقس السيئ، بعد يومين من هطول الأمطار بشكل غزيرة، حيث أكد الدكتور محمود شاهين، مدير عام مركز التنبؤات فى هيئة الأرصاد الجوية، أن الطقس سيشهد من اليوم استقرار فى الحالة الجوية، وسيكون هناك أمطار خفيفة على السواحل الشمالية، خاصة أن طبيعة السواحل الشمالية فى فصل الخريف أنها تشهد أمطار خفيفة.

وأضاف مدير عام مركز التنبؤات فى هيئة الأرصاد الجوية، فى تصريحات لبرنامج 90 دقيقة، المذاع على قناة المحور، أنه لا يوجد فرص سقوط أمطار غزيرة، وسيكون هناك شبورة تظهر على الطرق وستكون هذه الشبورة كثيفة يوم الثلاثاء المقبل.

وأوضح مدير عام مركز التنبؤات فى هيئة الأرصاد الجوية، أن وقت الشبورة من وقت الفجر حتى 7 صباحا، وبالتالى لابد من توخى الحظر خلال القيادة، ويجب ارتداء الملاب الشتوبة خلال الفترة الراهنة.

من جانبه قال اللواء أشرف إبراهيم سكرتير عام محافظة مطروح، إنه بمجرد وجود تقرير بالأحوال الجوية، والإنذار الصادر من هيئة الأرصاد بسوء الأحوال الجوية، تم رفع درجة الاستعداد بجميع مراكز المحافظة، من خلال مركز العمليات بالنسبة للمدن والديوان العام. 

وأضاف سكرتير عام محافظة مطروح، خلال مداخلة هاتفية، اليوم الأحد، على برنامج اليوم، والذى تقدمه الإعلامية سارة حازم على فضائية DMC، أن المتابعة كانت مستمرة على مدار الساعة مع مركز عمليات وزارة التنمية المحلية، ومجلس الوزراء، بالإضافة أيضا إلى أن خلال الفترة السابقة تم الاطمئنان على حالة جميع المعدات المستخدمة، كما أنه تم رفع أثار تراكمات مياه الأمطار، من خلال المعدات الموجودة لدى شركة مياه الشرب والصرف الصحى، وكذلك الحماية المدنية، بالإضافة إلى المعدات الموجودة مع مراكز المدن. 

وأوضح اللواء أشرف إبراهيم سكرتير عام محافظة مطروح، أنه كان هناك تجربة اصطفاف لهذه المعدات، واختبار مدى الجاهزية الخاصة بها، كما انه تم التنسيق بالنسبة للنقاط والمواقع المتوقع وجود تجمعات الأمطار، وتم ذلك من خلال السنة السابقة والدروس المستفادة التى اكتسبناها منها، كما تم مراجعة مخرات السيول أول بأول.

فيما قال اللواء محمد الشريف، محافظ الإسكندرية، أن الأمطار كانت فى جميع إنحاء المحافظة، مضيفا أن الأمطار لم تتوقف منذ 48 ساعة، ومازالت الشوارع الجانبية والأحياء العشوائية مليئة بالأمطار.

وأضاف الشريف خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية إنجى أنور، مقدمة برنامج "مصر جديدة"، الذى يبث على شاشة "ETC"، اليوم الأحد، أن الأمطار الغزيرة التى شهدتها الإسكندرية منذ، أمس الأول، قد فاقت الطاقة الاستيعابية لشبكات الصرف الصحى بالمحافظة عدة مرات.

وشدد على أن محافظة الإسكندرية ستكون خالية من الأمطار خلال 48 ساعة، موضحا أن جميع معدات وسيارات الصرف الصحى بجميع الجهات تعمل بكامل طاقاتها وبشكل متواصل على مدار الساعة لكسح تراكمات الأمطار الغزيرة، التى شهدتها المحافظة.

وكشف اللواء محمد الشريف، أنه جارى تحديث الأسطول الصحى وتطوير شبكات الصرف الصحى، مضيفا أن الرئيس السيسى أمر بتوفير مليار و300 مليون جنيه لتطوير شبكة الصرف الصحى بالإسكندرية لمواجهة نوة الأمطار.

وأضاف محافظ الإسكندرية، أن اليوم سيكون هناك استمرار فى الدراسة فى المدارس والجامعات.

وتابع الشريف، أن المحافظة اعتادت على مثل هذه الأجواء والتى تستمر لأربعة أشهر بداية من آخر شهر أكتوبر حتى أوائل شهر فبراير، مؤكدا أن استعدادات المحافظة لمواجهة موسم الأمطار هذا العام كان غير عادي.

بدوره قال اللواء أشرف عطية، محافظ أسوان، أن الآثار المترتبة على نزول السيول فى الأيام الماضية تمت معالجتها، حيث تم رفع تراكمات المياه من كل المناطق وليس هناك أى مشكلة فى ذلك، كما لم تتأثر المحافظة من أمطار أمس.

أضاف عطية، فى مداخلة هاتفية لبرنامج "صالة التحرير" الذى تقدمه الإعلامية عزة مصطفى، عبر قناة صدى البلد، أن المحافظة تعكف حاليا على إصلاح المنازل المتضررة من السيول الأخيرة، مردفا: "هناك تعاون كبير مع المجتمع المدنى والجمعيات، وكذلك الدولة المصرية لعبور الأزمة".

وأوضح أن هناك 503 وحدات سكنية تم نقل المواطنين إليها لإصلاح المنازل المتضررة من السيول، وتم نقل أكثر من 80 أسرة إلى الوحدات السكنية المفروشة بالكامل وبشكل مجانى، مؤكدة قدرة المحافظة على احتواء الأزمة وإراحة الأهالي.

فيما قال الدكتور رامى الناظر، المدير التنفيذى للهلال الأحمر، أن الهلال الأحمر يراقب الطقس من خلال أجهزة الإنذار المبكر، لرصد أى أحوال طقس سيئة أو تضررات للبنية التحتية، وهناك فرق للتدخل السريع والإسعافات الأولية، ويتم تدريب المواطنين على الإسعافات حال وقوع أضرار، لاحتواء الأزمة بشكل سريع وفعال.

أضاف الناظر، فى مداخلة هاتفية لبرنامج "الحياة اليوم" الذى تقدمه الإعلامية لبنى عسل، عبر قناة الحياة اليوم، أن هناك متطوعين كثيرين يتبعون الهلال الأحمر المصرى، يقدمون الإغاثات للمواطنين بالمحافظات، مردفا: "نتسلم الاستغاثات عبر تليفونات الهلال الأحمر المصرى ولدينا متطوعين فى المحافظات يبلغونا بأى شيء فى المحافظات للتدخل".

وأشار المدير التنفيذى للهلال الأحمر، إلى تدريب المتطوعين بشكل كبير للعمل بالهلال الأحمر المصرى وتقديم المساعدات للمواطنين المتضررين جراء العوامل الطبيعية.

من جانبه قال أحمد الأنصارى، محافظ الفيوم، إنه لن يكون هناك أى تعطيل للدراسة اليوم، مؤكدا أنه هناك متابعة مستمرة مع هيئة الأرصاد بشكل مستمر لمتابعة تطورات حالة الطقس، مضيفا أن الهيئة أكدت أن الطقس سيكون مناسب لعودة التلاميذ للدراسة.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية إنجى أنور، مقدمة برنامج "مصر جديدة"، الذى يبث على شاشة "ETC"، اليوم الأحد، أن هناك سقوط لـ4 أعمدة كهربائية بسبب العاصفة الترابية، وتم إبلاغ كهرباء المحافظة للتعامل مع الأمر، موضحا أنه بعد العاصفة؛ سقطت أمطار متوسطة، تسببت فى تراكمات للمياه ببعض الأماكن، وتم التعامل معها سريعا.

وتابع محافظ الفيوم، هناك تنسيق كامل مع كل الأجهزة المعنية فى المحافظة من أجل التعامل مع تجمعات مياه الأمطار.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة