دلالات كلمة الرئيس السيسى خلال قمة الكوميسا.. أكرم القصاص: مصر تدعم التجمعات الإقليمية فى الدول الأفريقية.. كريم عبد السلام: الدولة تسعى لتوطين التكنولوجيا.. وأستاذ اقتصاد: استكمال لدورنا الريادى

الثلاثاء، 23 نوفمبر 2021 10:00 م
دلالات كلمة الرئيس السيسى خلال قمة الكوميسا.. أكرم القصاص: مصر تدعم التجمعات الإقليمية فى الدول الأفريقية.. كريم عبد السلام: الدولة تسعى لتوطين التكنولوجيا.. وأستاذ اقتصاد: استكمال لدورنا الريادى الرئيس السيسى خلال قمة الكوميسا
كتب أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

دلالات عديدة لكلمة الرئيس عبد الفتاح السيسى خلال قمة الكوميسا التي ترأستها مصر اليوم الثلاثاء، من بينها التأكيد على استكمال لدور مصر الريادى، بجانب سعى مصر لتوطين التكنولوجيا خلال رئاسة قمة الكوميسا، في الوقت الذى أكد فيه خبراء أن مصر توسع أنشطتها وتدعم التجمعات الإقليمية فى الدول الأفريقية.

في هذا السياق أكد الكاتب الصحفى أكرم القصاص رئيس مجلس إدارة وتحرير اليوم السابع، أن مصر خلال السنوات الماضية تنشط وتوسع أنشطتها وتدعم التجمعات الإقليمية خاصة في الدول الأفريقية، موضحا أن قمة الكوميسا تضم دول شرق وجنوب القارة الأفريقية بمشاركة رؤساء الدول والحكومات، ومصر تتسلم رئاسة هذه الدورة.

وأضاف الكاتب الصحفى أكرم القصاص، في تصريحات للقناة الأولى، أن الرئيس عبد الفتاح السيسى أطلق استراتيجية متوسطة المدى لتوسيع وتعميق التكامل الإقليمى والنشاط الاقتصادى والتنمية بين دول التجمع، بالتناغم مع اتفاقية مطقة التجارة الحرة في أفريقيا التى دخلت حيز التنفيذ.

ولفت رئيس تحرير اليوم السابع، إلى أن مصر خلال رئاستها للاتحاد الأفريقى كان لديها توجه لتوسيع التعاون مع الدول الأفريقية، مشيرا إلى أن مصر جزءا مهما للتواصل بين دول القارة الأفريقية وأوروبا ودول آسيا ودول شرق المتوسط ، كما أن مصر سعت لعقد قمم أفريقيا وروسيا وأفريقيا والصين وأفريقيا واليابان، والسوق الأفريقي به الكثير من الفرص الواعدة.

وأشار الكاتب الصحفى أكرم القصاص، إلى أن مصر على مدى السنوات الماضية في فترة حكم الرئيس عبد الفتاح السيسى توسع التعاون والتبادل التجارى مع الدول الافريقية، موضحا أن مصر على مدى السنوات الـ7 أعادت بناء علاقتها مع أفريقيا بشكل كبير، ودخلت مع دول أفريقيا في تعاون وتطرح فرص استثمارية وأفريقيا ليست فقط مواد خام، وهناك فرص لتوطين الصناعة والتبادل التجارى وتبادل الخبرات.

بدوره أكد الكاتب الصحفى كريم عبد السلام رئيس التحرير التنفيذي لـ"اليوم السابع"، أن مصر تمثل قصة نجاح كبير فى التنمية والتنمية المستدامة والتحول من الأوضاع الحرجة إلى أوضاع شديدة الاستقرار، ما جعل نجاح النمو الاقتصادى المصرى نموذجا وتجربة اقتصادية رائدة أمام الاقتصاديات الجديد للدول النامية.

وأضاف رئيس التحرير التنفيذي لـ"اليوم السابع"، في تصريحات للقناة الأولى، أن هناك حالة تفاؤل كبيرة وسط الدول الأفريقية خاصة بين دول تجمع الكوميسا بتولى الرئيس عبد الفتاح السيسى رئاسة هذه الدورة الجديدة، خاصة أن الدولة المصرية ثقل اقتصادى كبير، وتقدم رؤية شاملة سواء من خلال رئاستها للاتحاد الأفريقى أو رئاستها لتجمع الكوميسا.

وأوضح رئيس التحرير التنفيذي لـ"اليوم السابع"، أن مصر تسعى من خلال رئاسة قمة الكوميسا إلى توطين التكنولوجيا وتحقيق التنمية المستدامة وإسكات البنادق والتحول إلى التعاون البناء والمتكامل بدلا من الصراع، بجانب رفع مستوى النمو في عامة المجتمعات الأفريقية بما يعود بالنفع على الشعوب الأفريقية.

فيما أكد الدكتور محمود عنبر، أستاذ الاقتصاد بجامعة أسوان، أن كلمة الرئيس عبد الفتاح السيسى، خلال قمة الكوميسا هي نموذج مصغر يوضح طبيعة العلاقة بين مصر والقارة الأفريقية، خاصة في الوضع الراهن.

وأضاف أستاذ الاقتصاد بجامعة أسوان، في تصريحات لقناة إكسترا نيوز، أن كلمة الرئيس السيسى، خلال قمة الكوميسا يعد استكمالا للدور المحورى لمصر داخل القارة السمراء، خاصة أنه في فترة الستينيات من القرن الماضى كان لمصر دور كبير في مساعد للدول الأفريقية للحصول على استقلالتها.

وأوضح أستاذ الاقتصاد بجامعة أسوان، أن مصر تمارس نفس الدور، ولكن مع تغيير الأنظمة والأحداث خاصة في ظل جائحة كورونا، مشيرا إلى أن مصر في كافة القرارات والأطروحات تدعم التكامل الاقتصادى ليس فقط على مستوى الحديث من خلال الكوميسا، ولكن بشأن التعامل مع القارة الأفريقية بشكل عام .










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة