رؤساء الدول والوفود يهنئون الرئيس السيسي بتولى رئاسة قمة "الكوميسا".. ليبيا: الهجرة غير الشرعية أرهقت العالم.. رئيس تونس: أفريقيا يجب أن تكون للأفارقة..ورئيس وزراء موريشيوس يهنئ مصر بنجاحها فى إنتاج لقاح كورونا

الثلاثاء، 23 نوفمبر 2021 01:19 م
رؤساء الدول والوفود يهنئون الرئيس السيسي بتولى رئاسة قمة "الكوميسا".. ليبيا: الهجرة غير الشرعية أرهقت العالم.. رئيس تونس: أفريقيا يجب أن تكون للأفارقة..ورئيس وزراء موريشيوس يهنئ مصر بنجاحها فى إنتاج لقاح كورونا قمة الكوميسا
كتب سمير حسنى – محمد عبد العظيم – هشام عبد الجليل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

هنأ رؤساء الوفود المشاركة فى قمة "الكوميسا" الرئيس عبدالفتاح السيسي، بتولى رئاسة الدورة الحالية،  وقدم محمد المنفى رئيس المجلس الرئاسي الليبي التهنئة للرئيس عبدالفتاح السيسي، على تولي رئاسة الدورة الحالية لتجمع الشرق والجنوب الافريقي "الكوميسا"، مشيرا إلى أن التكامل المشترك في شرق وجنوب أفريقيا لم يعد شيئًا من نافلة العمل بل أصبح ضرورة ملحة تمليها دواعي الاستقرار وسلامة الشعوب وأمنهم.

وأضاف "المنفي" خلال كلمته في افتتاح قمة دول الكوميسا المنعقدة بالعاصمة الإدارية: لم يعد خافيا أن العمل على حل كثير من المشاكل والمعضلات لابد وان يبدأ من هذا الإقليم، ولعلى أشير إلى مشكلة الهجرة غير الشرعية التي أرهقت العالم وليبيا كدولة عبور، مضيفا: "ان منع أمواج المهاجرين من الالتقاء بامواج البحر المتوسط هو محض خيال سياسي طالما بقيت الأوضاع الاقتصادية في دول الهجرة لا تلبى ابسط متطلبات الحياة الكريمة لملايين البشر.

ودعا المنفى الاتحاد الأوروبي للعب دور أكبر للتعاون مع منظمة الكوميسا والاتحاد الافريقي، والعمل على تأسيس تنمية اقتصادية مستدامة تستوعب وتلبي طموح شباب القارة وتضمن مستقبلهم في اوطانهم.

وأشار إلى أن: مشكلة الأمن الغذائي لشعوبنا قد أصبح تحديا خاصة بعد الأوضاع الإنتاجية واللوجيستية الصعبة التي خلقتها جائحة كورونا حيث بدا العالم يرضخ تحت ارتفاع مستمر في اسعار السلع الغذائية، وتعثر سلاسل الامداد الغذائي، والذى ينذر بواقع اقتصادي جديد لا نعرف مداه.

من جانبه، قال الرئيس التونسى قيس سعيد، إنه على الرغم من آلاف الكيلومترات التي تفصل الدول الأفريقية والفوارق إلا أن الأهداف واحدة والجميع مرتبط بنفس الأحلام، مؤكدا حرص تونس على تعزيز التعاون الأفريقي وتكريس الجهود في هذا الإطار، وتابع: على الاستعداد التام للمساهمة الفاعلة من أجل الارتقاء بعلاقات الشراكة والتعاون مع "الكوميسا" بما يساعد على تحقيق اندماج حقيقى بين بلدان القارة الأفريقية.

ووجه الرئيس التونسى، الشكر للرئيس عبد الفتاح السيسى، ورئيس دولة مدغشقر، وجميع رؤساء الدول والحكومات أعضاء تجمع قمة السوق المشتركة لدول شرق وجنوب القارة الأفريقية "الكوميسا"، قائلا:" أتوجه بجزيل الشكر للرئيس عبد الفتاح السيسى، على توليه رئاسة المنظمة، وأعرب عن اعتزازى الكبير للمشاركة في القمة، في أول مشاركة لتونس بصفتها عضوا في المنظمة ذات الأهداف النبيلة".

وأشار الرئيس التونسى خلال كلمته اليوم، إلى أن القارة الأفريقية عانت من الآلام والمجاعات الكثيرة، وآن الأوان للنظر للأسباب التي أدت لوأد الأحلام، وذلك من أجل أن تخرج القارة من الأوجاع التي آلت إليها، ولعل في جملة هذه الأسباب غياب العمل المشترك، وغياب توحيد الأهداف، متابعا:" أكرر ما قد سبق وقلته في أكثر من مناسبة، أن أفريقيا يجب أن تكون للأفارقة ولا يجب أن تبقى مكانا يتهافت عليه من يتهافت، ولا سبيل للحيد عن هذا الهدف النبيل وهذا الحلم الذي راود أجيال، وسبيل الوصول إليه يتمثل في العمل المشترك، من خلال عزيمة واحدة مشتركة لتحقيق الأهداف المشتركة، فنحن قارة أحلامنا كبيرة".

بدوره، هنأ رئيس دولة مدغشقر، أندريه راجولينا، الرئيس عبد الفتاح السيسى، لتولي الرئاسة الدورية لتجمع قمة السوق المشتركة لدول شرق وجنوب القارة الأفريقية "الكوميسا".

وقال رئيس دولة مدغشقر، خلال كلمته اليوم، إنه بعد ثلاث أعوام نعقد اجتماعنا اليوم، وذلك بسبب جائحة كورونا، حيث كانت الاجتماعات خلال هذه الفترة تتم من خلال الانترنت، موجها الشكر لجميع من حضر هذه الاجتماعات الفاعلة خلال هذه الفترة والتزام الجميع خلال هذه الفترة الصعبة جراء الجائحة.

وتابع راجولينا: "خرجنا من مرحلة شاقة بعد جائحة كورنا، تلك الأزمة التي أدت لنتائج كارثية، 250 ألف شخص قد فقدوا أعمالهم، والعديد من مجالات والأنشطة قد تأثرت بالجائحة، وكان هناك تحولات تاريخية أثرت على أسعار البضائع والمنتجات الأساسية، بالإضافة للأزمة الصحية، ولجأنا للاجتماعات الرقمية والتجارة الرقمية والمؤسسات قد واصلت أنشطتها والحكومات والمسئولين عن العالم واصلوا العمل ووضع استراتيجيات مشتركة ضد الفيروس، كل هذا أكد أهمية التكنولوجيا لتعديل الأوضاع في المجالات الاجتماعية والصحة والتعليم وكافة القطاعات بشكل عام".

واستكمل:" حيث تم الدفع الرقمي للسكان، ونحاول الاستمرار في التكامل الرقمي لتحقيق الأهداف التي لها أهمية كبيرة، أولها وأبرزها بناء الاقتصاد الرقمي الإقليمي من أولى الأولويات في المنطقة مما يجعل الالتزام يشمل الجميع، خاصة وأنه من خلال المعطيات والتفاعل في الأسواق اتضح أن هناك المزيد من الجهود التي بذلت في "الكوميسا" لجعل السوق المشتركة أمر واقع، ولكنا مازلنا بعيدا عن استغلال كل الطاقات المتواجدة في السوق المشتركة".

وشدد برافيند كومار جوجناوث رئيس وزراء موريشيوس، على أن بناء اقتصاد رقمى قوى هو أفضل طريقة للتحديات التي تواجهها دول الكوميسا، مشيرا إلى التداعيات الكارثية التي سببتها جائحة كورونا على الأنظمة الصحية والتي أودت بحياة الملايين، منوها بزيادة نسب الوفيات بدول الإقليم لـ 740 % وتأثيرها الكبير على مجتمعاتنا نتيجة الإغلاق.

وهنأ رئيس وزراء موريشيوس، مصر على نجاحها في تصنيع وإنتاج لقاح كورونا، مشددا على ضرورة الاكتفاء الذاتي في المنتجات الهامة خاصة اللقاحات ، ونوه بأن التجارة الحرة بين دول الإقليم تستهدف تحفيز النمو والتجارة والاستثمار في المنطقة والاهتمام بشعوب دول الإقليم.

 

السيسي فى قمة الكوميسا (1)
السيسي فى قمة الكوميسا (1)

 

السيسي فى قمة الكوميسا (2)
السيسي فى قمة الكوميسا (2)

 

السيسي فى قمة الكوميسا (3)
السيسي فى قمة الكوميسا (3)

 

السيسي فى قمة الكوميسا (4)
السيسي فى قمة الكوميسا (4)

 

السيسي فى قمة الكوميسا (5)
السيسي فى قمة الكوميسا (5)

 

السيسي فى قمة الكوميسا (6)
السيسي فى قمة الكوميسا (6)

 

السيسي فى قمة الكوميسا (7)
السيسي فى قمة الكوميسا (7)

 

السيسي فى قمة الكوميسا (8)
السيسي فى قمة الكوميسا (8)

 

السيسي فى قمة الكوميسا (9)
السيسي فى قمة الكوميسا (9)

 

السيسي فى قمة الكوميسا (10)
السيسي فى قمة الكوميسا (10)

 

السيسي فى قمة الكوميسا (11)
السيسي فى قمة الكوميسا (11)

 

السيسي فى قمة الكوميسا (12)
السيسي فى قمة الكوميسا (12)

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة