أكرم القصاص - علا الشافعي

سيارات كهربائية وقطارات بالهيدروجين فى أوروبا 2023 مع خطة لخفض الانبعاثات.. ارتفاع مبيعات القارة العجوز 10%.. إسبانيا تلزم الآلاف بتغيير سيارات الوقود.. وهولندا أكثر الدول تفوقا بانتشار الشحن الكهربائى

الثلاثاء، 23 نوفمبر 2021 07:00 ص
سيارات كهربائية وقطارات بالهيدروجين فى أوروبا 2023 مع خطة لخفض الانبعاثات.. ارتفاع مبيعات القارة العجوز 10%.. إسبانيا تلزم الآلاف بتغيير سيارات الوقود.. وهولندا أكثر الدول تفوقا بانتشار الشحن الكهربائى السيارات الكهربائية
فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يستمر سوق السيارات الكهربائية فى التقدم فى أوروبا، تماشيا مع خطة الاتحاد الأوروبى التىى تهدف إلى تقليص الانبعاثات فى السيارات الجديدة إلى الصفر، وهذا لن يتحقق إلا من خلال السيارات الكهربائية التى ستصبح الوحيدة التى ستسير فى الطرق الأوروبية، وفى عام 2023 يمكن أن يكون لدى أوروبا قانون يلزم مصنعى السيارات الكهربائية بتقديم بطاريات بأدنى مدى لإلزام الجميع بالسيارات الكهربائية.

وتخطو السيارة الكهربائية بقوة فى الأسواق وتوريد الموديلات الجديدة لا يتوقف عن النمو. ولكن على الرغم من أرقام المبيعات الجيدة، إلا أنها لا تزال بعيدة كل البعد عن تسجيلات السيارات التى تعمل بالوقود، والتى تعتبر أحد تحديات التنقل عديم الانبعاثات، للتغلب على حصص أكبر فى السوق، فى تحطيم بعض الحواجز مثل تدهور البطارية، أو الخوف من نفاد الاستقلالية.

تعتبر مبيعات السيارات الكهربائية والهجينة حقيقة واقعة وتتزايد فى الأسواق الرئيسية، بما فى ذلك الصين وأوروبا وأمريكا الشمالية، حيث وصلت إلى 3 ملايين سيارة فى عام 2020 بنسبة 4.6٪ من إجمالى المبيعات، وفى أوروبا، بلغت حصتها السوقية 10٪. وفقًا لتوقعات وكالة الطاقة الدولية، يمكن أن تصل حصتها فى السوق العالمية إلى ما بين 10.4٪ و19٪ فى عام 2025، حسبما قالت صحيفة "20 مينوتوس" الإسبانية.

يضطر آلاف الإسبان إلى تغيير سياراتهم قبل انتهاء عام 2023، حيث ستتأثر المدن التى يزيد عدد سكانها عن 50 ألف نسمة بالقيود المفروضة على حركة المركبات الأكثر تلويثًا بموجب قانون تغير المناخ قبل نهاية عام 2023، والتى ستدفع الآلاف من الإسبان لتغيير السيارات، وفقا لصحيفة "إيه بى سى" الإسبانية.

وأشارت الصحيفة إلى أن خطة صدمة التنقل المستدام والآمن والمتصل فى البيئات الحضرية والعاصمة لميزانيات الدولة لعام 2022 تتضمن من بين أهدافها إزالة الكربون من التنقل الحضرى ونوعية الحياة فى المدن، بحيث تقتصر المناطق منخفضة الانبعاثات فى المدن على حركة مرور المركبات الأكثر تلويثًا.

وأوضحت الصحيفة أن الهدف من ذلك هو تحويل الأساطيل من السيارات العادية إلى سيارات منخفضة الانبعاثات وتعزيز كهربة التنقل، ودعم نشر البنى التحتية لإعادة الشحن كمفتاح لاعتماد السيارات الكهربائية.

وأشار موقع Idoneo فى دراسة تم إجراؤها إلى أن العديد من المواطنين سيحتاجون إلى سيارة كهربائية حتى يتمكنوا من التنقل فى مدينتهم وهو ما يعنى فى كثير من الحالات تغيير سياراتهم الحالية إلى سيارة جديدة، مع هذا السيناريو، أصبح التأجير بديلاً مستدامًا لمواجهة التحول البيئى، حيث يراهن العديد من السائقين على السيارة الكهربائية بهذا الشكل، نظرًا لانخفاض المخاطر وانخفاض الاستثمار الاقتصادى.

ويشير إلى أن "الترويج لمدينة مستدامة لن يكون له معنى بدون تقديم بدائل: يتم وضع الإيجار كخيار رئيسى لاقتناء سيارة كهربائية".

وأوضحت الصحيفة أن مجموعه من 149 مدينة إسبانية تضم أكثر من 50000 نسمة (وتشكل 53٪ من سكان البلاد)، وهو رقم يرتفع إلى 416 إذا تم تضمين أولئك الذين يزيد عدد سكانهم عن 20000 نسمة، والذى يمكن أن يشمل أيضًا هذا النوع من المناطق إذا كانت نوعية الهواء لديهم عادة ما تكون فقيرة.

تعد المناطق منخفضة الانبعاثات (LEZ) واحدة من أكثر الأدوات بعيدة المدى ضمن مجموعة الاستراتيجيات التى تشكل لوائح الوصول إلى المركبات الحضرية، UVAR، فى مصطلحات الاتحاد الأوروبى. يتم تنفيذ مناطق LEZ على نطاق واسع فى المدن الأوروبية للتحرك نحو استدامة أكبر فى التنقل، حيث أنها تطبق المعايير البيئية للوصول إلى المركبات، والدوران واستراتيجيات التحكم فى وقوف السيارات، مما يؤثر بشكل مباشر على التنقل، وخاصة المركبات الخاصة.

وتعتبر هولندا من أكثر الدول الأوروبية المتقدمة فى السيارات الكهربائية، خاصة فى عدد محطات شحن السيارات والدراجات الكهربائية، حيث أن واحدة من كل خمس سيارات جديدة تقريبا هى كهربائية بالكامل فى هولندا التى تشجع على اعتماد وسيلة النقل المستدامة هذه من خلال علاوات ومزايا ضريبية.

وتطمح الحكومة إلى أن تكون كل السيارات الجديدة التى تباع اعتباراً من 2030 كهربائية بالكامل فى هولندا حيث تتسبب الحركة المرورية بخمسة انبعاثات غازات الدفيئة.

 

وقال ارتن فان بيزن مدير جمعية السيارات الكهربائية، أن 20% من السيارات الجديدة التى بيعت العام الماضى والمقدر عددها بنحو 400 ألف كانت كهربائية بالكامل

 

الحد الأدنى للبطارية بموجب القانون

وتقوم أوروبا بالتصويت على قانون لتوفير قدر أكبر من الشفافية وتوفير قدر أكبر من الأمان لمشترى السيارات الكهربائية فى المستقبل، من المنتدى العالمى لتنسيق لوائح المركبات، وهذا القانون يعود إلى اقتراح برعاية اللجنة الاقتصادية لأوروبا للأمم المتحدة (UNECE).

فى الوقت الحاضر، يقدم كل مصنع نوعًا من الضمان على البطاريات التى تزود سياراتهم الكهربائية الجديدة، والتى تتراوح بين 8 و10 سنوات. فى معظم الحالات يجب أن تكون السعة معادلة لـ 70٪ بالنسبة ليوم تسجيل السيارة.

تستند فكرة هذه المبادرة إلى فرضية أن المصنّعين يشهدون بأن البطاريات تفقد أقل من 20٪ من سعتها الأولية فى السنوات الخمس الأولى من عمرها، أو 100 الف كيلومتر. بعد 8 سنوات أو 160.000 كم، يمكن أن يصل هذا الرقم إلى 30٪، وللتحقق من أن كل بطارية سيارة كهربائية تتوافق فعليًا مع ما وعدت به الشركة المصنعة، يجب أن تكون السيارة قادرة على نقل البيانات الخاصة بحالة بطاريتها إلى الهيئة الوطنية المختصة، لاسلكيًا من حيث المبدأ.

الهدف فى الاعتبار هو تجنب حدوث انخفاض فى الأداء وسعة البطارية، وبهذه الطريقة يمكن تبديد أحد أكبر شكوك المستخدمين ومخاوفهم عند القفز إلى السيارة الخالية من الانبعاثات.

سيتم التصويت على الاقتراح فى مارس المقبل، خلال جلسة اللجنة الأوروبية لحماية البيانات (WP29). فى حالة المضى قدمًا، يجب أن يتم تنفيذ القانون من دولة إلى أخرى، كما هو الحال مع بقية لوائح الاتحاد الأوروبى.

إذا تمت الموافقة على هذه المبادرة، فبمجرد استكمال الإجراءات والموافقات من قبل الولايات، يمكن أن يدخل القانون حيز التنفيذ اعتبارًا من عام 2023، بالإضافة إلى المزايا التى يمكن أن يحصل عليها المستهلك من خلال وجود قانون يضمن صلاحية البطارية وتدهورها، ضمن معايير معينة، يمكن أن يقدم سوق السلع المستعملة ضمانًا "معتمدًا" لحالة البطارية، والذى من شأنه أن يعزز سوق التنقل بدون انبعاثات للمركبات المستعملة.

وقال رئيس مجموعة العمل بالتلوث والطاقة GRPE،أندريس ريخندريس "وفقًا للائحة المقترحة، فإن المعلومات الدقيقة عن الحالة الصحية والسعة المتبقية للبطاريات تكون متاحة مجانًا لمالك السيارة. سيوفر هذا معلومات قيمة عن سوق السيارات الكهربائية المستعملة ".

 

القطارات تسير بالهيدروجين

أما بالنسبة للقطارات فقالت صحيفة "لابانجورديا" الإسبانية أن القطارات الأوروبية ستعمل بشكل كامل على الهيدروجين الأخضر بحلول عام 2050. هو يعمل اليوم على خلايا الوقود، ولكن هذه تم توليدها بشكل أساسى من إحراق الغاز الطبيعى. وخلال 15 عاما، سوف يصبح الوقود مصنعاً بشكل كامل من مصادر طاقة متجددة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة