أكرم القصاص - علا الشافعي

تفاصيل جديدة فى قضية جيفرى ابستين.. وثائق تكشف آخر أيام الملياردير الأمريكى المدان بالاتجار بالبشر.. نيويورك تايمز: أكد عدم قدرته على قتل نفسه قبل أيام من انتحاره.. وشكا من ظروف سجنه وطلب محادثة والدته المتوفاة

الخميس، 25 نوفمبر 2021 04:00 ص
تفاصيل جديدة فى قضية جيفرى ابستين.. وثائق تكشف آخر أيام الملياردير الأمريكى المدان بالاتجار بالبشر.. نيويورك تايمز: أكد عدم قدرته على قتل نفسه قبل أيام من انتحاره.. وشكا من ظروف سجنه وطلب محادثة والدته المتوفاة تفاصيل جديدة فى قضية جيفرى ابستين
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بعد عامين على وفاته التى أثارت التساؤلات حول وجود مؤامرة بعد انتحاره المفاجئ فى سجنه، عاد الملياردير الأمريكى جيفرى ابستين إلى بؤرة الاهتمام مرة أخرى بعد كشف صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية لتفاصيل الأيام الأخيرة قبل وفاته، فى الوقت الذى لا تزال تسعى جهات التحقيق الأمريكية لدفع الأمير أندرو، دوق يورك للتعاون فى هذه القضية المستمرة.

 

وكشفت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية أن جيفري إبستين، رجل الأعمال الأمريكى المتهم بالإتجار بالبشر والمدان فى قضايا تتعلق بسوء السلوك الجنسى، قال لطبيب نفسي إنه "جبان" ولا يستطيع قتل نفسه على الإطلاق ، قبل أسبوعين من العثور عليه ميتًا في زنزانته في السجن في وفاة حكم عليها أنها انتحار.

جيفرى ابستين
جيفرى ابستين

 

وورد هذا الادعاء في تحليل مفصل لأيام إبستين الأخيرة تم تجميعه من أكثر من 2000 صفحة من الوثائق التي لم تنشر من قبل، وسجلات السجن التي تم الحصول عليها بموجب قوانين حرية المعلومات ونشرتها صحيفة "نيويورك تايمز".

 

وشنق إبستين نفسه في مركز إصلاحي في مانهاتن في أغسطس 2019، بينما كان ينتظر المحاكمة بتهم جديدة تتعلق بالاتجار بالفتيات المراهقات. ووفقا للصحيفة، حاول إبستين الانتحار قبل شهر من نجاحه فى إنهاء حياته.

 

لكن السجلات تكشف أن إبستين قال لطبيب نفسي في السجن "ليس لدي اهتمام بقتل نفسي" ، وادعى أنه يعيش "حياة رائعة" على الرغم من سجنه ، وقال إنه "جبان" لا يتحمل الألم. وأكد إبستين: "لن أفعل ذلك بنفسي أبدًا".

وكانت انتشرت نظريات المؤامرة حول وفاة ابستين بعد أكثر من عامين منذ وفاته. ولم تنته تحقيقات مكتب التحقيقات الفيدرالي ووزارة العدل بعد فى القضية.

 

ومع ذلك ، فإن تحقيق صحيفة "نيويورك تايمز"  يرسم صورة لابستين بأنه كان "متلاعبا" يخلق "أوهامًا حتى النهاية ، ويخدع ضباط الإصلاحيات والمستشارين والسجناء المدربين خصيصًا والمكلفين بمراقبته على مدار الساعة".

 

وفقًا للوثائق ، التي تغطي آخر 36 يومًا من حياته ، أكد رجل الأعمال الثرى القريب من أشخاص أقوياء مثل بيل كلينتون ودونالد ترامب لمن حوله أن لديه الكثير ليعيش من أجله بينما كان يلمح أيضًا إلى أنه يشعر باليأس.

 

واعتبرت الصحيفة أن هذا الفعل كان مقنعًا جدًا للمسئولين في السجن والمسئولين الفيدراليين ، وأن التراخي قد حدث وارتُكبت أخطاء ، مما سمح لإبستين بقتل نفسه على الرغم من التعامل معه بأنه عرضة للانتحار.

ابستين وصديقته البريطانية جسلين ماكسويل

وذكرت الصحيفة أنه في الليلة التي مات فيها ، أخبر إبستين الحراس أنه يريد الاتصال بوالدته. في الحقيقة لقد ماتت منذ فترة طويلة وبدلاً من ذلك اتصل بصديقته. سمح له العاملون بالبقاء وحيدا في زنزانته تلك الليلة ، على الرغم من الأمر الصريح بوضع رفيق في الزنزانة.

 

تكشف الوثائق المزيد من التفاصيل عن الأسابيع الأخيرة لإبستين ، بما في ذلك الروتين اليومي الذي تضمن اجتماعات مطولة في مركز المؤتمرات في السجن مع محاميه ، وشكاوى حول ظروف المعيشة.

 

وقالت الصحيفة إن الاجتماعات سمحت لإبستين بتجنب زنزانته "الرطبة والقذرة" التي اشتكى من أن بها مرحاض مزعج. لم يكن يحب ارتداء البدلة البرتقالية التي قال عنها إنها أدت إلى معاملته على أنه "رجل سيء". كان يعاني من صعوبة في النوم وخدر في ذراعه اليمنى.

وكانت كشفت صحيفة "ديلى ميل" البريطانية، إن هناك تقارير تفيد بأن الولايات المتحدة مارست ضغوطًا على بريطانيا في محاولة لإجبار الأمير أندرو على التعاون مع المحققين بشأن مزاعم الاعتداء الجنسي.

 

ويقال إن المحققين الذين يحققون في قضية جيسلين ماكسويل وزملاء آخرين لرجل الأعمال الأمريكي، جيفرى ابستين،  يريدون التحدث إلى دوق يورك حول صداقته مع ابستين.

 

وأعاد مسئولون من حكومة الرئيس الأمريكي جو بايدن التأكيد على "العلاقة الوثيقة" بين الولايات المتحدة والمملكة المتحدة عندما يتعلق الأمر بتقديم "المساعدة القانونية" في المسائل الجنائية وسط إحباط متزايد من رفض الأمير أندرو التعامل مع المحققين.

 

وقال مسئول حكومي أمريكي لصحيفة  "ذا صن" البريطانية: إن الولايات المتحدة والمملكة المتحدة تتمتعان بعلاقة وثيقة ومثمرة ومرنة في مجال إنفاذ القانون والمساعدة القانونية المتبادلة.

 

وأضاف "نحن لا نزال على اتصال وثيق في العديد من القضايا النشطة على أساس يومي وسنواصل طلب المساعدة في المسائل الجنائية لأننا نقدم مساعدة مماثلة في المقابل."

 

أرسل المدعون العام الماضي إلى الحكومة البريطانية طلبًا رسميًا ، يُعرف باسم تقديم معاهدة المساعدة القانونية المتبادلة (MLAT) ، يطلبون فيه الوصول إلى الأمير حتى يتمكنوا من التحدث معه.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة