"زراعة الإسكندرية": رش 20 قطعة أرض بالمبيدات لمكافحة حشرة النمل الأبيض

الخميس، 25 نوفمبر 2021 08:00 م
"زراعة الإسكندرية": رش 20 قطعة أرض بالمبيدات لمكافحة حشرة النمل الأبيض مكافحة النمل الابيض بالاسكندرية
الإسكندرية جاكلين منير

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلنت مديرية الزراعة بالإسكندرية برئاسة المهندس طارق زكى محمد صالح، وكيل وزارة الزراعة بالإسكندرية، مواصلة أعمال مواجهة حشرة النمل الأبيض، وذلك بناء على توجيهات المهندسة نجوان أحمد فوزى  مدير الإدارة العامة للخدمات الزراعية والحيوانية.

وقامت لجنة من مهندسي إدارة المكافحة مشكلة من المهندس  أيمن عبد الستار على، والمهندس صلاح شعبان العسال، بالإشراف علي عمليات الحفر وتوزيع المبيد  لعدد ( 20 ) قطعة أرض مزمع البناء عليها بحي وسط لإتخاذ الإجراءات الوقائية ضد حشرة النمل الأبيض تحت أرضي وذلك للحد من إنتشار الآفه وحفاظاً على سلامة المواطنين وآمنهم.

وأعلنت مديرية الزراعة بالإسكندرية، عن اكتشاف بؤر جديدة للنمل الأبيض بالإسكندرية، حيث قامت لجنة بمعاينة وفحص وحدة سكنية مصابة بحشرة النمل الأبيض بحى شرق وتم التوصية باللازم واتباع تعليمات الوزارة.

وتعد حشرة الأرضة فى الثقافة العامة عدوا للإنسان، فهى من أخطر الحشرات وأكثرها ضررا، حيث تقوم ببناء ممرات ومداخل يصعب الوصول إليها، وتقوم بإتلاف العديد من الأوراق والكتب والأخشاب فى المبانى والمكتبات، ولربما حصل بسببها تضرر المساكن، ومع تزايد الأضرار التى تسببها فهناك مجموعة من الأسباب الاحترازية أو الوقائية منها: طلاء الأخشاب واستخدم طرق سليمة عند بناء المساكن ومنع وصول الماء إلى الأخشاب، وتنظيف سقوف المنازل وغير ذلك.

وتتسبب حشرة النمل الأبيض فى أضرار جسيمة فى المنازل المبنية بالطوب النيء والتى تكون بها إصابات وأنفاق، حيث تتهدم الجدران وتكون مفرغة من الداخل، و تسبب التصاق الأبسطة والحصر المفروشة على الأرض وعند نزعها تتمزق وتظهر آثار أكل النمل من النمل ووجود أجزاء من التربة مكان التآكل.

وتأكل الحشرة الأخشاب الملاصقة للحائط مثل الدواليب وغيرها والنوافذ والأبواب والسقوف المصنوعة من جذوع الأشجار، كما يسمع ليلاً صوت مثل طقطقة اشتعال النيران، وتآكل الأرضيات المصنوعة من الخشب (الباركيه) وعند نزعها يشاهد تربة مكان الأكل.

وعند الفحص يتبين وجود أنابيب طينية غير الحوائط والنوافذ تبدأ من الأرض وتمتد لمصدر الإصابة، والتصاق الأجولة والزكائب بالأرضية وتمزقها نتيجة أكل الحشرات فى الصوامع، و أنفاق وكتل طينية على جذوع الأشجار ووجود طبقة طينية على المنطقة السفلى من جذع الشجرة مع جفاف واحتراق أطراف الفروع وظهور لون أسود، وكذلك جفاف المحاصيل ومظهر الذبول رغم توافر الماء بالتربة ووجود بؤر خالية من النباتات تمتد تدريجياً لتشمل الحقل كله وموت النباتات.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة