حسن بلاسم مع رسائل البريد الإلكترونى لسيوران فى روايته المرشحة لجائزة بانيبال

السبت، 27 نوفمبر 2021 12:00 ص
حسن بلاسم مع رسائل البريد الإلكترونى لسيوران فى روايته المرشحة لجائزة بانيبال حسن بلاسم
كتب عبدالرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يكتب الروائى العراقى المولد حسن بلاسم عن وحول حالة المنفى وما يصاحبها من قضايا التثاقف والاغتراب، عبر سرده الاستفزازى في روايته الصادرة عن منشورات المتوسط في نسختها العربية قبل صدورها في نسختها المترجمة عن دار كوما برس بعنوان الله 99 "رسائل البريد الإلكترونى لإميل سيوران"، كجزء من الخيال وجزء من السيرة الذاتية.

 يتكون السرد من مجموعة من القصص تستند إلى مقابلات مع العديد من العراقيين من قبل بطل الرواية حسن بوما وهو طبيب بيطري عراقي يعيش في فنلندا (مثل مؤلف الكتاب)، وتكشف هذه المقابلات أثر فظاعة الصراع الطائفي في العراق، القصص معقدة ، وتتشابك فيها العديد من الروايات عن الأرواح المعذبة في رحلة الموت الصامت في بلد كانت تحتوى كل هذه الفئات العرقية والمذهبية بمنتهى السلاسة.

يستخدم أسلوب المؤلف المميز أدوات بلاغية مختلفة ويجمع بين الواقع والخيال والرعب والفكاهة لخلق قصة فريدة حقًا، كما تنجح ترجمة جوناثان رايت بشكل مثير للإعجاب في نقل التعقيدات التصادمية للنص الأصلي إلى صيغة إنجليزية يمكن قراءتها (نُشرت الرواية الأصلية بالعربية بداية في إيطاليا باعتباره انعكاسًا آخر للمنفى).

واستقر حسن بلاسم المخرج والكاتب عراقى المولد فى فنلندا عام 2004 بعد سنوات من السفر عبر أوروبا كلاجئ. تم نشر مجموعته الأولى The Madman of Freedom Square (التى ترجمها أيضًا جوناثان رايت بواسطة Comma Press فى عام 2009 وتم إدراجها في القائمة الطويلة لجائزة Independent Foreign Fiction  في عام 2010.

أما مجموعته الثانية The Iraqi Christ ، ففازت بجائزة الخيال الأجنبي المستقل لعام 2014 ، وهى أول عنوان عربي وأول مجموعة قصص قصيرة تفوز بالجائزة. تُرجمت أعمال حسن بلاسم إلى أكثر من 20 لغة










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة