أكرم القصاص - علا الشافعي

تقرير ..آلية جديدة للتأمينات الاجتماعية ومعاش العمالة غير المنتظمة

الأحد، 28 نوفمبر 2021 06:00 ص
تقرير ..آلية جديدة للتأمينات الاجتماعية ومعاش العمالة غير المنتظمة اللواء جمال عوض رئيس الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي
كتب أيمن رمضان - محمد شرقاوى - أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشفت الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي، عن إنشاء المنظومة الآلية الجديدة مطلع يوليو 2023، هدفه التسهيل على المواطنين، حيث قال اللواء جمال عوض رئيس الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي، إن قانون المعاشات الجديد قرر إنشاء صندوق لاستثمار فوائض أموال التأمينات لأول مرة، حيث جرى تحديد إدارة الصندوق، ويتم اختيار أعضائه بقرار رئيس الوزراء، ويعين لهذا الصندوق مدير تنفيذى يتولى عملية استثمارات فوائض الأموال.

وأضاف عوض خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "صباح الخير يا مصر"، المُذاع على القناة الأولى، والفضائية المصرية، من تقديم الإعلاميين محمد الشاذلي وبسنت الحسيني: "كل جنيه هنجيبه زيادة فى استثماراتنا سينعكس على أصحاب المعاشات والمؤمن عليهم.. وانتهينا من تشكيل مجلس الأمناء وننتظر إصدار القرار والإعلان عن أعضاء المجلس، لافتا إلى أن الصندوق سيتطرق إلى كل أوجه الاستثمار، وسيستثمر فى بعض المجالات لأول مرة الاستثمار العقارى.

وأشار اللواء جمال عوض إلى أن الهيئة عكفت على وضع رؤية استراتيجية لتطوير عملها بشكل كامل: "نحن في إطار إنشاء منظومة جديدة للحاسب الآلي، وسننتهي من إنشاء المنظومة الآلية الجديدة للتأمينات في 1 يوليو عام 2023، حيث نضيف جديدا للخدمات الدتي نقدمها للمواطنين كل يوم بتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي، فمثلا أنهينا تقديم استمارات التأمينات وقمنا بإتاحتها على موقع الهيئة، حتى يقوم أصحاب الشركات برفع بيانات العاملين لديه على الموقع الإلكتروني للهيئة، وأتحنا هذه الخدمة من خلال بوابة مصر الرقمية نواة للربط بين قواعد بيانات الدولة وقاعدة بيانات التأمينات الاجتماعية".

وفى سياق متصل قال اللواء جمال عوض رئيس الهيئة القومية للتأمين الاجتماعى، إن هناك اهتماما من الدولة والرئيس عبد الفتاح السيسى بملف التأمين الأجتماعى منذ عام 2014 للتجهيز للجمهورية الجديدة، مضيفا أن الحد الأدنى للاشتراك الشهرى حاليا 1200 جنيه.

وأضاف عوض، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية ريهام السهلى عبر برنامجها المواجهة المذاع على قناة اكسترا نيوز، أن الحد الأدنى الشهرى للتأمين 1400 جنيه لزيادة الحد الأدنى للمعاش 910 جنيهات فى عام 2022، لافتًا إلى أن هناك معاش ثابت للعمالة غير منتظمة.

وتابع: "هناك خطة اشتراكات الشهرية جزء يتحمله العامل وجزء أخر يتحمله العمل، وطالب المواطن دفع حصته والدولة تتحمل الجزء الأخر للعمالة غير منتظمة، مضيفا أن إطلاق منظومة جديدة فى يوليو 2023 للتأمينات الاجتماعية، للتيسير على الإجراءات للمواطنين، وتم إتاحة خدمات على منصة مصر الرقمية".

وفى ذات السياق قال اللواء جمال عوض رئيس الهيئة القومية للتأمين الاجتماعى، إن الحد الأدنى للمعاشات 900 جنيه، وهذا الحد الأدنى ليس ثابتًا بل يزيد بصورة سنوية ويصل في عام 2025 ، إلى 1500 جنيه، وتابع: "أقل حد للمعاش في مصر في 2025 سيكون 1500 جنيه و2027 سيكون أقل معاش 2070 جنيها".

 

وأضاف "عوض"، خلال اتصال هاتفى ببرنامج "حضرة المواطن"، الذى يقدمه الإعلامى سيد على، عبر قناة "الحدث اليوم"، أن إصلاح منظومة التأمين بدأت الدولة في تنفيذها منذ صدور القانون رقم 148.

 

وأكد "عوض"، أنه وفق قانون التأمينات فإن العمالة غير المنتظمة سيكون لها معاش ثابت عند استحقاقه، وتابع: "العامل يشترك شهرياً بـ108 جنيهات ، وحصة صاحب العمل سيتم دفعها من قبل الخزانة العامة للدولة بمبلغ 144 جنيها".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة