أكرم القصاص - علا الشافعي

فزع عالمى من متحور كورونا الجديد: تعرف على إجراءات الدول لمواجهة أوميكرون

الأحد، 28 نوفمبر 2021 08:30 ص
فزع عالمى من متحور كورونا الجديد: تعرف على إجراءات الدول لمواجهة أوميكرون كورونا
كتب محمد شرقاوى -رامى محيى الدين - أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اتخذت العديد من دول العالم الكثير من التدابير والإجراءات الاحترازية لمواجهة المتحور الجديد من فيروس كورونا، حيث أعلنت الكويت وقف الرحلات الجوية من 9 دول أفريقية بسبب متحور "أوميكرون"، حسبما ذكرت قناة العربية فى خبر عاجل لها.

وأصدرت واشنطن تحذيرا بعدم السفر إلى 8 دول أفريقية بسبب متحور "أوميكرون"، كما أعلنت حاكمة ولاية نيويورك الأمريكية، كاثى هوشول، حالة الطوارئ استعدادا لمواجهة متحور فيروس كورونا الجديد "أوميكرون" الذى تم رصده لأول مرة فى جنوب إفريقيا.

وقالت هوشول فى تغريدة: "ما زلنا نرى علامات تحذيرية من ارتفاع معدلات الإصابة بفيروس كوفيد هذا الشتاء، ورغم عدم اكتشاف متحور أوميكرون الجديد فى ولاية نيويورك، إلا أنه قادم".

وتم اكتشاف سلالة أوميكرون فى جنوب إفريقيا أولا، وتلا ذلك رصدها فى بلجيكا وبوتسوانا وإسرائيل وهونج كونج وبريطانيا وقد يستغرق الأمر عدة أسابيع كى يتعرف العلماء على نحو كامل على تحورات السلالة وما إذا كانت اللقاحات والعلاجات المتاحة فعالة فى مقاومتها.

وأوميكرون هى خامس سلالة تصنفها منظمة الصحة العالمية بأنها "مثيرة للقلق"، فيما سجلت إيطاليا أول إصابة بالمتحور الجديد من كورونا، بينما قررت بريطانيا إلزام جميع الوافدين بالخضوع لحجر صحى لحين ظهور نتيجة سلبية لفحص كورونا، حسبما ذكرت قناة العربية فى خبر عاجل لها.

وأعلن وزير الصحة البريطانى ساجد جاويد، اليوم السبت، ضمّ 4 دول أفريقية إلى قائمة حظر السفر لبريطانيا، وهى أنجولا وموزمبيق ومالاوى وزامبيا، وذلك بداية من فجر غد الأحد، وقال جاويد - فى تصريح نقلته صحيفة "الجارديان" البريطانية- "لقد تحركنا سريعا وبالفعل يعزل الأفراد المصابون بسلالة أوميكرون الجديدة أنفسهم، بينما يجرى ترصد من تواصل معهم".

وأكد جاويد أن السلطات البريطانية ستبذل ما بوسعها لحماية المواطنين ضد التهديد الجديد، موضحا أن ذلك هو سبب رفع سعة إجراء اختبارات فيروس كورونا المستجد فى المجتمعات المتأثرة، وفرض حظر سفر من وإلى 4 دول جديدة وهى مالاوى وموزمبيق وزامبيا وأنجولا.

وشدد جاويد على أن الحكومة البريطانية لن تتردد فى اتخاذ المزيد من الخطوات إذا تطلب الأمر، محذرا من أن ظهور السلالة الجديدة هى "تذكير قاس بأننا لم نخرج بعد من الجائحة".
من جانبها قالت الدكتورة هبة مصطفى أستاذ مساعد علم الأمراض بجامعة جونز هوبكنز الأمريكية، أن المتحور الجديد لفيروس كورونا حاليا فى محل دراسة للتكوين الجينى له، وما هو معدل انتشاره، ومقارنه بمتحور دلتا

وأضافت خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية سارة حازم عبر برنامجها "اليوم"، المذاع على قناة "دى إم سى"، أنه لابد من الحصول على عينات من الفيروس لمعرفة تكوينه الجينى وهل هو أكثر عدوى وأسرع انتشارا أم لا

وتابعت أنه خلال الأسبوع الحالى هل يستجيب الفيروس الجديد للقاحات، مضيفة أنه لابد من عمل التحليل الجينى للفيروس الجديد بالمنطقة المنتشر به الفيروس الجديد.

وكان المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم جيبرييسوس أعلن أنه من المؤكد من ناحية البيولوجيا ظهور فيروس جديد فى المستقبل، لن تكون البشرية قادرة على احتوائه.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة