أكرم القصاص - علا الشافعي

مؤتمر طهران.. أول اجتماع لقادة الحلفاء الذى غير مسار الحرب العالمية الثانية

الأحد، 28 نوفمبر 2021 03:30 م
مؤتمر طهران.. أول اجتماع لقادة الحلفاء الذى غير مسار الحرب العالمية الثانية مؤتمر طهران
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تمر اليوم الذكرى الـ78 على انعقاد أولى جلسات مؤتمر طهران الذي جمع بين القادة الثلاثة جوزيف ستالين وفرانكلين روزفلت وونستون تشرشل وذلك أثناء الحرب العالمية الثانية وذلك لتحديد الأهداف المشتركة لمواجهة دول المحور، واستمر المؤتمر حتى 1 ديسمبر 1943.
 
وكان مؤتمر طهران هو الأول من اجتماعين لزعماء الحلفاء "الثلاثة الكبار" رئيس الوزراء جوزيف ستالين من الاتحاد السوفيتي، والرئيس الأمريكي فرانكلين روزفلت، ورئيس وزراء بريطانيا العظمى ونستون تشرشل، الذي عقد بناء على طلب من الرئيس الأمريكي.
 
وجاءت فكرة انعقاد المؤتمر، مع احتدام الحرب العالمية الثانية في جميع أنحاء العالم، وبدأ حينها رئيس الولايات المتحدة، فرانكلين دي روزفلت، الدعوة لعقد اجتماع للزعماء من القوى الحليفة الرئيسية، وجاءت الدعوة إلى إعلان الحرب على دول المحور.
 
الدعوة رحب بها رئيس وزراء بريطانيا العظمى، ونستون تشرشل، الذى أبدى استعداده للاجتماع، فى حين لعب رئيس الاتحاد السوفياتي، جوزيف ستالين، دورا فى محاولة تعطيل المؤتمر، لكن الرئيس الأمريكى روزفلت، اعطى لستالين حرية اختيار موقع مناسب للزعيم السوفيتي، واتفق المبعوثون الثلاثة على الاجتماع في طهران، إيران يوم 28 نوفمبر 1943، وخططوا لمناقشة استراتيجية الحرب، وأفضل طريقة لهزيمة اليابان وألمانيا.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة