أكرم القصاص - علا الشافعي

كيف تواجه ناسا خطى اصطدام الكويكبات بالأرض؟

الإثنين، 29 نوفمبر 2021 11:00 ص
كيف تواجه ناسا خطى اصطدام الكويكبات بالأرض؟ ناسا
كتبت هبة السيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تم توجيه مركبة فضائية تابعة لوكالة الفضاء الأمريكية (ناسا) بحجم عربة الجولف لتحطيم كويكب بقصد إبعاده قليلاً عن مساره، يهدف الاختبار إلى إظهار استعدادنا التكنولوجي في حالة اكتشاف تهديد حقيقي لكويكب في المستقبل.
 
انطلق اختبار إعادة توجيه الكويكب المزدوج (DART) على متن صاروخ سبيس إكس من كاليفورنيا في 23 نوفمبر، وسيصل إلى نظام الكويكب المستهدف في سبتمبر من العام المقبل.
 
وستسافر البعثة إلى الكويكب ديديموس، وهو أحد أعضاء مجموعة أمور من الكويكبات، كل 12 ساعة يدور ديديموس حول قمر صغير، أو "قمر"، ديمورفوس، سيكون هذا النصف الأصغر من الزوج هدف DART.


هل نواجه خطر الانقراض من الكويكبات؟

لقد شاهدنا جميعًا أفلامًا عن الكوارث يصطدم فيها كويكب بالأرض، مما يؤدي إلى حدوث انقراض مشابه للحدث الذي قتل الديناصورات منذ ملايين السنين، هل يمكن أن يحدث هذا الآن؟
 
وفقا لتقرير نقله موقع TheNextWeb، تتعرض الأرض في الواقع للقصف المتكرر بواسطة كويكبات صغيرة يتراوح قطرها بين 1 و 20 مترًا، تتفكك جميع الكويكبات بهذا الحجم تقريبًا في الغلاف الجوي وعادة ما تكون غير ضارة.
 
هناك علاقة عكسية بين حجم هذه الأجسام وتكرار أحداث التأثير، هذا يعني أننا نتعرض للاصطدام بشكل متكرر بأجسام صغيرة أكثر من الأشياء الكبيرة - ببساطة لأن هناك العديد من الأجسام الأصغر في الفضاء.
 
يُعتقد أن تأثير المائة "بهذا الحجم قد شكل حفرة تأثير تينومر في موريتانيا، منذ 20000 عام، الكويكبات التي يبلغ قطرها حوالي 5 كيلومترات تؤثر على الأرض مرة كل 20 مليون سنة تقريبًا.
 
نيزك تشيليابينسك 2013، الذي دمر المباني في ست مدن روسية وجرح حوالي 1500 شخص، قُدِّر بحوالي 20 متراً في القطر.
 

تقييم المخاطر

انطلقت مهمة DART التابعة لناسا بسبب التهديد والخوف من اصطدام كويكب كبير بالأرض في المستقبل.
 
مقياس تورينو هو طريقة لتصنيف خطر الاصطدام المرتبط بجسم قريب من الأرض (NEO).
 
 يستخدم مقياسًا من 0 إلى 10، حيث يعني 0 أن هناك فرصة ضئيلة جدًا للتصادم ، ويعني 10 تصادمًا وشيكًا، حيث يكون الجسم المتأثر كبيرًا بما يكفي للتسبب في كارثة عالمية.
 
كان تأثير Chicxulub (الذي يُنسب إلى انقراض الديناصورات غير الطيرية) مقياس تورينو 10، التأثيرات التي خلقت Barringer Crater ، وحدث Tunguska عام 1908 ، كلاهما يتوافق مع Torino Scale 8.
 
مع زيادة الأخبار عبر الإنترنت وقدرة الأفراد على تصوير الأحداث ، تميل "حوادث وشيكة" للكويكبات إلى إثارة الخوف في الجمهور. 
 
حاليًا تراقب وكالة ناسا عن كثب الكويكب بينو وهو الجسم الذي يحمل أكبر "تصنيف خطر تراكمي" في الوقت الحالي. 
 
يبلغ قطر Bennu 500 متر، وهو قادر على إنشاء فوهة بركانية بطول 5 كيلومترات على الأرض، وقالت وكالة ناسا أيضًا أن هناك فرصة بنسبة 99.943٪ أن يفوتنا الكويكب.

استعدوا للصدمة

في نقطة ما في مدارهم حول الشمس ، يقع ديديموس وديمورفوس على بعد حوالي 5.9 مليون كيلومتر من الأرض. لا يزال هذا بعيدًا عن قمرنا لكنه قريب جدًا من الناحية الفلكية، لذلك هذا هو الوقت الذي ستضرب فيه DART Dimorphos.
 
ستقضي DART حوالي عشرة أشهر في السفر نحو Didymos ، وعندما تكون قريبة، ستغير اتجاهها قليلاً لتحطم في Dimorphos بسرعة حوالي 6.6 كيلومترات في الثانية.
 
يبلغ قطر Didymos الأكبر حجمًا 780 مترًا ، وبالتالي يجعل هدف DART أفضل، بمجرد اكتشاف DART للديمورفوس الأصغر بكثير ، والذي يبلغ قطره 160 مترًا فقط ، يمكنه إجراء تصحيح المسار في اللحظة الأخيرة ليصطدم بالقمر.
 
وتبلغ كتلة ديمورفوس 4.8 مليون طن وستكون كتلة DART عند الاصطدام حوالي 550 كيلوجرام.
 
عند السفر بسرعة 6.6 كم / ثانية، سيكون DART قادرًا على نقل قدر هائل من الزخم إلى Dimorphos، إلى النقطة التي يُتوقع فيها بالفعل تغيير مدار القمر الصغير حول Didymos.
 
وسيتم الكشف عن هذا التغيير، الذي يصل إلى حوالي 1%، بواسطة التلسكوبات الأرضية في غضون أسابيع أو أشهر، في حين أن هذا قد لا يبدو كثيرًا، إلا أن 1% هو في الواقع تحول واعد، إذا اصطدمت DART بكويكب وحيد، فإن الفترة المدارية حول الشمس ستتغير بحوالي 0.000006% فقط، الأمر الذي سيستغرق سنوات عديدة للقياس.
 
لذلك سنتمكن من اكتشاف التغير بنسبة 1% من الأرض، وفي غضون ذلك سيستمر الزوجان على طول مداره حول الشمس، ستنشر DART أيضًا قمرًا صناعيًا صغيرًا قبل عشرة أيام من الاصطدام لالتقاط كل شيء.
 
هذه هي أول مهمة ناسا مخصصة لإثبات تقنية الدفاع الكوكبي، بتكلفة قدرها 330 مليون دولار أمريكي، فهي رخيصة نسبيًا من حيث مهام الفضاء، من المقرر إطلاق تلسكوب جيمس ويب الشهر المقبل، بتكلفة تقترب من 10 مليار دولار أمريكي.
 
سيكون هناك القليل من الحطام من تأثير DART، كما لن نشهد أي تأثير أو تموجات أو حطام من مهمة DART.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة