تعرف على رواية "هروب صغير" الفائزة بجائزة اتصالات فى معرض الشارقة للكتاب

الأربعاء، 03 نوفمبر 2021 04:33 م
تعرف على رواية "هروب صغير" الفائزة بجائزة اتصالات فى معرض الشارقة للكتاب معرض الشارقة للكتاب
كتب أحمد إبراهيم الشريف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
فازت رواية "هروب صغير" للكاتبة  الدكتورة "عفاف طبالة" والصادرة عن دار نهضة مصر للنشر على جائزة اتصالات لكتاب الطفل لفئة اليافعين  والجائزة تم إعلانها أثناء معرض الشارقة الدولى للكتاب.
 
أما عن الرواية فهى تتناول هروب الصغار والترابط الأسري؛ حيث أجرت الكاتبة بحثًا خلال رحلة كتابتها عن أسباب هروب الأطفال من منازلهم، وقررت أن تقدم هذا العمل كمحاولة لمخاطبة اليافعين الذين يمرون بالأمر نفسه.
 
إعلان جائزة اتصالات
إعلان جائزة اتصالات
 ولدى سؤالها عن فكرة الرواية قالت الكاتبة "عفاف طبالة"، "هروب الصغار هو الفكرة الأساسية، منْ منَّا لم يفكر فى الهروب من بيت أهله وهو صغير؟! هذه الفكرة فى أساسها رغبة فى التعبير عن الرفض؛ رفض السلطة التى يفرضها الأهل والرغبة فى بداية حياة جديدة ومختلفة. هناك أطفال فكروا فى الأمر دون تنفيذه، هناك من فكروا وخططوا ولم ينفذوا، وهناك من خطط ونفذ. فى هذا النص عملت على أن يكون هناك بعدان، البعد الأول كما قلت هو هروب الصغار والأسباب التى تدفعهم لهذا الفعل، أما البعد الثانى فهو الترابط الأسرى وليس المشاكل الأسرية، فالبعض يظن أن الترابط الأسرى ينهار فى حالة طلاق الأب والأم، ولكن أحيانًا محاولة الحفاظ على الشكل المادى للأسرة هو سبب انهيارها؛ لأنه السبب فى تعاسة جميع أفراد الأسرة".
عفاف طبالة
عفاف طبالة
 
والكاتبة هى "عفاف طبالة" واحدة من أبرز الكاتبات فى مجال أدب الطفل، بدأت مسيرتها الإبداعية المتميزة وهى بعمر 64 عامًا بإصدار أول قصة وكانت بعنوان "السمكة الفضية" ونالت عنها جائزة سوزان مبارك لأدب الطفل عام 2005، وصدر لها هذا العام رواية "هروب صغير" لليافعة ليصبح عدد إصداراتها 18 كتابًا ما بين (قصص أطفال، وروايات لليافعة، ومجموعة قصصية واحدة للكبار بعنوان "تراب السكة"). ولدت عفاف طبالة بالقاهرة عام 1941، عملت مخرجة بالتلفزيون المصري، تدرجت فى الوظائف حتى تولت رئاسة قناة النيل للدراما، وحصلت على درجة الدكتوراه عام 1996 فى الإعلام الجماهيري. نالت العديد من الجوائز والتكريمات العربية والدولية، منها: جائزة الشيخ زايد عام 2011 عن "البيت والنخلة"، جائزة اتصالات عام 2013 عن "عود السنابل"، جائزة آنا ليند عن "العين"، وجائزة خليفة التربوية عن رواية "فك شفرة" عام 2018، كما تمت ترجمة بعض أعمالها للغات أخرى مثل: الإسبانية، الكورية والتركية.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة