وزارة الحج والعمرة: لا يُسمح للأطفال دون 12 عاما بدخول المسجد الحرام.. اشتراط التحصين بجرعتين ولا صحة لإتاحة العمرة دون تصريح.. شاشات الكترونية بعدة لغات لتسهيل وصول قاصدى المسجد النبوى

الأربعاء، 03 نوفمبر 2021 10:30 ص
وزارة الحج والعمرة: لا يُسمح للأطفال دون 12 عاما بدخول المسجد الحرام.. اشتراط التحصين بجرعتين ولا صحة لإتاحة العمرة دون تصريح.. شاشات الكترونية بعدة لغات لتسهيل وصول قاصدى المسجد النبوى المسجد الحرام
إيمان حنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

مع تغير الوضع الوبائى العالمى تجدد الممكلة العربية السعودية إجراءاتها الخاصة بزيارة بيت الله الحرام وأداء مناسك العمرة، وفى هذا السياق، أعلنت وزارة الحج والعمرة أنه لا يُسمح للأطفال دون 12 عاما من الدخول للمسجد الحرام، لعدم شمولهم ضمن الفئات المسموح لها بإصدار التصاريح وحجز المواعيد للعمرة والصلاة عبر تطبيق «اعتمرنا» وتطبيق «توكلنا».

وأكدت الوزارة، أنه يُسمح بالحجز وإصدار التصاريح للفئة العمرية لمعتمري الداخل من 12 فما فوق، مع اشتراط التحصين بجرعتين من لقاحات فيروس كورونا المستجد «كوفيد-19» أو الحالات المستثناة من تلقي اللقاح، وتحديث الحالة الصحية في تطبيق «توكلنا» سواء للتحصين بجرعتين أو الاستثناء، مشيرة إلى أن إصدار التصاريح متاح بعد إكمال 12 عاما بالميلادي وليس بالهجري.

الدخول للحرم

وشددت على عدم إمكانية الدخول للحرم المكي للعمرة أو الصلاة دون وجود تصريح فعال، نافية بذلك الأنباء المتداولة حول إتاحة العمرة دون الحصول على تصريح والاقتصار فقط على إبراز حالة التحصين بجرعتين.

وحول إمكانية إبقاء الأطفال في الساحات الخارجية بالمسجد الحرام، أفادت وزارة الحج والعمرة بأنه يمكن التواصل مع الرئاسة العامة لشؤون الحرمين بهذا الخصوص على الهاتف رقم (1966).

شاشات لخدمة ضيوف الرحمن

وفى إطار الإجراءات المعمول بها للتسهيل على قاصدى بيت الله الحرام، وضعت الرئاسة العامة لشؤون المسجد النبوي 11 شاشة نقطية تعمل بعدة لغات على أبواب المسجد النبوي الرئيسة.

ويهدف وضع الشاشات لتسهيل وصول الزائر والمصلي للمسجد النبوى من خلال معرفة الأبواب المخصصة للدخول والخروج وحالات الازدحام داخل المسجد النبوي، كما ترتبط الشاشات بمركز التحكم والمراقبة الرئيسة في الوكالة، حيث تنسق الإدارة مع إدارة العمليات لتنظيم الحشود، وقد حُدد اللون الأحمر لتوضيح حالة الازدحام، واللون الأخضر لإتاحة الدخول.

إجراءات العمرة

وفى العاشر من أكتوبر الماضى بدأت المملكة العربية السعودية تطبيق إجراءات حديثة لتأشيرات راغبى أداء العمرة  بعد 18 شهرا من إجراءات خاصة فرضتها جائحة كورونا.

وتزامن تحديث تلك الإجراءات مع قرار رفع الطاقة الاستيعابية للحرم المكى وإتاحة العمرة للفئات العمرية من 12 – 18 عاما لمعتمري الداخل مع اشتراط استكمال التحصين بجرعتين، في حين أن الفترة ما بين العمرة والأخرى 15 يوما لكل الفئات، ويمكن الحجز بعد انتهاء الفترة المحددة.

وقالت وزارة الحج والعمرة السعودية، إنها سمحت لمن تجاوزت أعمارهم 70 عامًا بإصدار التصاريح لزيارة بيت الله الحرام عبر تطبيق «اعتمرنا» أو «توكلنا»، وحجز المواعيد لأداء العمرة، بشرط تحصينهم بجرعتين من اللقاحات المضادة لفيروس كورونا.

وأعلنت وزارة الحج السعودية أن الأشخاص الذين تلقوا جرعتين فقط من لقاح فيروس كورونا المعتمد من السعودية سيكونون قادرين على أداء العمرة وزيارة الحرمين الشريفين اعتبارًا.

وسيتمكن أيضًا الذين تم إعفاؤهم من أخذ اللقاح وفقًا لتطبيق «توكلنا» من زيارة الحرمين الشريفين في مكة المكرمة والمدينة المنورة.  وتأتي كإجراء احترازي للحد من انتشار الفيروس.

ويجب على أولئك الذين حجزوا بالفعل ولديهم تصاريح لأداء العمرة أو زيارة الحرمين الشريفين ولم يحصلوا على جرعتين من لقاح كورونا أن يحصلوا على جرعتهم الثانية قبل 48 ساعة من تاريخ التصريح لتجنب الإلغاء.

وتقدم المراكز الطبية في جميع أنحاء المملكة مواعيد للقاحات وتم تقديم أكثر من 43.1 مليون جرعة من لقاح فيروس كورونا في المملكة حتى الآن.

ويوجد حاليًا 4 لقاحات معتمدة للاستخدام في المملكة أكسفورد-أسترا زينيكا، فايزر-بيو إن تيك، جونسون آند جونسون، موديرنا.

وقالت وزارة الصحة في وقت سابق إنه من الممكن لأولئك الذين أكملوا برنامج التطعيم الخاص بهم مع سينوفارم أو سينوفاك أن يتم قبولهم في المملكة العربية السعودية، بشرط أن يكونوا قد حصلوا على جرعة معززة من لقاح تمت الموافقة عليه في المملكة.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة