أكرم القصاص - علا الشافعي

جامعة الإسكندرية تنظم المؤتمر العلمى الأول للجينوم بالإسكندرية .. تعرف على التفاصيل

الثلاثاء، 30 نوفمبر 2021 02:48 م
جامعة الإسكندرية تنظم المؤتمر العلمى الأول للجينوم بالإسكندرية .. تعرف على التفاصيل جامعة الإسكندرية - أرشيفية
الإسكندرية أسماء على بدر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
نظمت جامعة الإسكندرية،اليوم الثلاثاء، المؤتمر العلمي الأول للجينوم بالإسكندرية تحت عنوان " applications of geonomics in health and social development، وذلك بقاعة الدكتور عبد العزيز بلال، بكلية الطب بجامعة الإسكندرية.
 
جاء ذلك وبحضور الدكتور أشرف الغندور، نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث، والدكتورة وفاء السحلي، وكيل كلية الطب لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة،والدكتور أحمد عثمان، رئيس الهيئة المصرية للتدريب الإلزامي للأطباء برئاسة مجلس الوزراء، والدكتورة هبة قاسم، مقرر اللجنة العلمية للجينوم بجامعة الإسكندرية، واعضاء اللجنة العلمية للجينوم، والسادة عمداء ووكلاء كليات ومعاهد جامعة الإسكندرية، والباحثين في مجال الجينوم.
 
وفي كلمته أكد الدكتور أشرف الغندور، أن الحلم أصبح حقيقة لاسيما ان مشروع  الجينوم حلم طال انتظاره والان أصبح واقعا ملموسا نراه امام أعيننا، ورحب الغندور  بالحضور في رحاب جامعة الإسكندرية، كونها شريك أصيل في المشروع القومي للجينوم المرجعي للمصريين، وأكد الغندور أن تنظيم هذا اليوم العلمي يأتي إيمانا بأهمية البحث العلمي وتطبيقاته في تطوير المجتمع ودعما للمبادرة القومية لدراسة الچينوم المصري.
 
ولفت الغندور أن الجامعة تطمح من من خلال هذا المؤتمر وموضوعاته الهامة التي يناقشها خلال فعالياته ان ندعم تطبيق الطب الشخصي والعلاج الجيني وكذلك التنبؤ بالأمراض المستقبلية، وطرق العلاج، التوجيهي من خلال تصميم الأدوية بما يتلائم مع المحددات الجينية لتحسين صحة وجودة الحياة للمجتمع المصري، لاسيما ان مشروع الجينوم المصري، سيساهم في رفع القدرة على تقديم خدمات تحليل الجينوم للتشخيص الدقيق والمبكر للأمراض ضمن مجالات الرعاية الطبية داخل مصر، ووضع محددات جينية للتشخيص المبكر للأمراض المنتشرة بين المصريين، وفي نهاية كلمته أكد الغندور أنه يتمنى ان يصل المؤتمر لتوصيات تفتح المجال لتطبيق العلاج التشخيصي في الأمراض النادرة وكذلك الأمراض غير السارية داخل مصر، ووضع خريطة جينية للأمراض في مصر بما يساهم في وضع عادات غذائية وصحية للوقاية من الأمراض بشكل ينعكس على تكلفة وجودة الرعاية الصحية.
 
فيما أكدت الدكتورة وفاء السحلي، أن المؤتمر يضم كوكبة متميزة من العلماء من جميع الجامعات والمعاهد والمراكز البحثية بمصر، بغية عرض أبحاث علمية وتقنية متميزة في مجال الجينوم.
 
وأضافت السحلي إن هذا المؤتمر سيساهم في إعداد برنامج علمي متميز من خلال التواصل مع كافة الخبراء والباحثين لإثراء هذا البحث العلمي في الجينوم.
 
وأكدت الدكتورة هبة قاسم أن المؤتمر يهدف إلي نشر التوعيه عن علم الجينوم والجينات ليس في الوسط العلمي فحسب، ولكن للمجتمع بغية التعاون والعمل معا لغد أفضل في الصحة والخدمات العلاجية المقدمة للمصريين من خلال التشخيص الدقيق علي المستوى الجيني والعلاج الموجه حسب التغيرات الجينية، ووجهت قاسم الشكر لإدارة جامعة الإسكندرية برئاسة الدكتور عبد العزيز قنصوة، على الدعم اللامحدود إيمانا من سيادته بأهمية هذا المشروع القومي للجينوم المصري.
 
وأضافت هبة قاسم ان أهداف وخطة لجنة الجينوم بجامعة الإسكندرية تم تشكيلها دعما واتساقا مع المبادرة القومية تحت رعاية رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي، من خلال العمل في المشروع القومي للجينوم المرجعي المصري للعلوم والذي تتبناه أكاديمية البحث العلمي و التكنولوجيا برئاسة الدكتور محمود صقر، ويديره المركز المصري للبحوث والطب التجديدي والباحث الرئيسي للمشروع الدكتور لواء خالد عامر مدير المركز.
 
واضافت هبة قاسم أن اللجنة العلمية القومية للجينوم المصري تقوم حاليا بدور حيوي في تدقيق دراسة خطة البحث لاتمام في أفضل صورة علميا وتقنيا وإحصائيا.
 
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة