حضارة الأولمك.. ظهرت قبل 3500 سنة بأمريكا الوسطى واشتهرت بتماثيل الرؤوس الضخمة

الثلاثاء، 30 نوفمبر 2021 02:00 ص
حضارة الأولمك.. ظهرت قبل 3500 سنة بأمريكا الوسطى واشتهرت بتماثيل الرؤوس الضخمة تماثيل الرؤوس الضخمة
كتب عبدالرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تعتبر حضارة الأولمك أول حضارة كبرى في جواتيمالا والمكسيك بعد التطور التدريجي في منطقة سوكونوسكو والأراضي المنخفضة في جواتيمالا، حيث كان أبناؤها يعيشون في المنخفضات الاستوائية في جنوب ووسط المكسيك، في ولايات فيراكروز وتاباسكو.

وقد ازدهرت حضارة أولمك خلال الفترة التكوينية لثقافة أمريكا الوسطى، ويرجع تاريخها تقريبا إلى السنوات التى تبدأ من 1500 قبل الميلاد إلى حوالي 400 قبل الميلاد، وفقا لكتاب"The Olmecs  America's First Civilization".

 وازدهرت ثقافات ما قبل الأولمك في المنطقة منذ سنة 2500 قبل الميلاد، ولكن بحلول القرن السابع عشر والسادس عشر قبل الميلاد، ظهرت ثقافة الأولمك في موقع سان لورنزو تينوتشتيتلان بالقرب من الساحل جنوب شرق فيراكروز.

وكانت حضارة الأولمك أولى حضارات أمريكا الوسطى، ووضعت عديد الأسس للحضارات التي تبعتها، كما يظهر أن الأولمك مارسوا طقوس إراقة الدماء ولعب أولاماليزتلي (لعبة الكرة)، وهو ما وجد في كل مجتمعات أمريكا الوسطى اللاحقة تقريبا.

أهم ما بقي من حضارة الأولمك الآن هو أعمالهم الفنية، وخاصة ما يسمى "الرؤوس الضخمة" وقد تم التوصل إلى حضارة الأولمك أولا من خلال القطع الأثرية اشتراها جامعو التحف في أسواق الآثار التي تعود قبل عصر الاكتشاف في أواخر القرن التاسع عشر وأوائل القرن العشرين، وتعتبر الأعمال الفنية للأولمك لافتة للنظر أكثر من آثار أمريكا القديمة.

ووفقًا لموسوعة آثار المكسيك فإن ولاية جيريرو لعبت دوراً مهماً في التاريخ المبكر لحضارة الأولمك فغالبًا ما ظهرت القطع الفنية ذات الطابع الأولمكي في بعض أجزاء جيريرو في منطقة فيرا كروز-تاباسكو.

وبشكل خاص، تعود القطع ذات الصلة المكتشفة في موقع أموكو-أبلينو في جيريرو لتواريخ تعود إلى عام 1530 قبل الميلاد، تُعتبر مدينة تيوباننتيكوانيتلان في جيريرو أيضًا من المناطق التى جرى العثور بها على آثار الأولمك.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة