كل ما تريد معرفته عن أغانى هاربر فى مصر القديمة

الثلاثاء، 30 نوفمبر 2021 04:30 م
 كل ما تريد معرفته عن أغانى هاربر فى مصر القديمة مصر القديمة
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كانت أغاني "هاربر "عبارة عن كلمات تم تأليفها فى مصر القديمة لتُغنى في الأعياد الجنائزية وتُنقش على النصب التذكارية، واشتقوا اسمها من الصورة المصاحبة للنص الموجود على جدران القبر، واللوحات والبرديات التي يظهر فيها هاربر أعمى يغنى للمتوفى وأحيانًا لعائلة الراحل.

ويظهر هذا الفن  في الدولة القديمة (حوالي 2613-2181 قبل الميلاد)، عبارة عن تحية قصيرة للمتوفى، الذي يشرع في مرحلة جديدة من وجوده تتمثل فيما بعد الموت، وتم تطويرها خلال المملكة الوسطى (2040-1782 قبل الميلاد) جاء ذلك بحسب ما ذكر موقع وارلد هيستورى.

وعلى عكس الرأي السائد، لم يكن قدماء المصريون مهووسون بالموت، بل قدروا الحياة بشكل كبير لدرجة أنهم تمنوا أن تستمر إلى الأبد، وكان مفهوم بقاء الجسد سليما جزءًا من المعتقد الثقافي كما يتضح من السلع الجنائزية المدرجة في المدافن وتم تطويرها بالكامل بحلول عصر الدولة القديمة عندما شيدت أهرامات الجيزة.

ونظر المصريون للمموت باعتباره بداية جديدة، وهو ما قدمته الأغنيات فى ذلك الوقت، واعتبرت النظرة التقليدية للموت أنه لم يكن نهاية الحياة بل مجرد انتقال إلى المرحلة التالية من رحلة الروح الأبدية، وستستيقظ روح المتوفى في قبرها، ويقودها الإله أنوبيس إلى قاعة الحقيقة، ويحكم عليها أوزوريس في حضور ماعت وتحوت واثنين وأربعين قاضيًا.

وكان يُعتقد أن الموتى يمكنهم سماع المعزين وأن الروح ستُحيى بمعرفة أنهم عاشوا حياة طيبة، وكان المشيعون يرددون أحيانًا قصيدة رثاء إيزيس ونفتيس، وهو عمل تم تأليفه على الأرجح خلال عصر الدولة الوسطى، حيث أعادت المغنيات تمثيل حزن الآلهة بشكل كبير على وفاة أوزوريس.

كانت المراثي تُغنى بمصاحبة الآلات الموسيقية ، لكنها ، مثل تراتيل وصلوات الكهنة ، كانت تُنشد. سواء تم إجراؤها في جنازة أو مهرجان ، فإن الرثاء كان يتم إجراؤه دائمًا بنفس الطريقة لأنه كان يربط الجمهور - سواء أكانوا أحياء أم متوفين - بموت أوزوريس وقيامته وحياته الأبدية.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة