أكرم القصاص - علا الشافعي

100 بوستر فيلم.. "باب الحديد" "قناوى" وجه جديد لـ السينما المصرية

الخميس، 04 نوفمبر 2021 08:00 ص
100 بوستر فيلم.. "باب الحديد" "قناوى" وجه جديد لـ السينما المصرية باب الحديد
كتب أحمد إبراهيم الشريف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كان محبو السينما المصرية على موعد مع تحفة فنية فى سنة 1958 هو فيلم "باب الحديد" للمخرج الكبير يوسف شاهين، ﺗﺄﻟﻴﻒ عبد الحى أديب (قصة وسيناريو) ومحمد أبو يوسف (حوار) ويعد واحدا من أيقونات السينما المصرية حتى الآن.

وشهد الفيلم الذى قام ببطولته الفنان فريد شوقى، والفنانة هند رستم والفنان القدير حسن البارودى، ظهور يوسف شاهين ممثلا، ويدور الفيلم حول "قناوى" (يوسف شاهين) بائع الجرائد غير المتزن عقليا والمثار جنسيا من جانب "هنومة" (هند رستم) التى تشفق عليه لكنها تنوى الزواج بأبو سريع (فريد شوقي)، وعندما تبدأ هنومة فى الاستعداد للزواج، يقرر قتلها لكنه يقتل فتاة أخرى عن طريق الخطأ ويحاول إلصاق التهمة بخطيب هنومة "أبو سريع" (فريد شوقى)، وفى النهاية يتم الإبلاغ عن قناوى كمريض نفسى.

وشارك الفيلم فى مهرجان برلين السينمائى الثامن، كما تم اختياره من قبل مصر للتنافس على جائزة الأوسكار لأفضل فيلم بلغة أجنبية ولكنه لم يترشح، ويعد أول فيلم عربى وإفريقى يطرح للتأهل لجائزة الأوسكار.

يحسب هذا الفيلم تماما ليوسف شاهين، حتى فى الفكرة، فلم يجعل البطل مصارعا من أجل الحق ولا أنيقا ونجما، بل جعله شخصا مرتبكا يحتاج إلى رعاية ويجلب الشفقة، كما ناقش الفيلم من زاوية أخرى العمال وحقهم في التأمين.

 

بوستر فيلم
بوستر فيلم

 

بوستر
بوستر

 

حسن البارودى
حسن البارودى

 

فريد شوقى وهند رستم
فريد شوقى وهند رستم

 

كواليس فيلم باب الحديد
كواليس فيلم باب الحديد

 

هند رستم
هند رستم

 

هند ويوسف شاهين
هند ويوسف شاهين

 

 
يوسف شاهين
يوسف شاهين

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة