99 عاما على اكتشاف المقبرة.. متى سمح توت عنخ آمون لـ كارتر بالدخول؟

الخميس، 04 نوفمبر 2021 01:06 م
99 عاما على اكتشاف المقبرة.. متى سمح توت عنخ آمون لـ كارتر بالدخول؟ مقبرة توت عنخ آمون وقت اكتشافها
أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

العثور على مقبرة الملك الفرعونى توت عنخ آمون هى لحظة فارقة فى التاريخ المصرى القديم، واحتل الاكتشاف الصحف فى جميع أنحاء العالم آنذاك، حيث صاحب ذلك ظهور التحف الذهبية وغيرها من القطع الفاخرة التى اكتشفت بالمقبرة، بشكل كامل دون أن يصل إليها اللصوص، وحدث ذلك الاكتشاف الكبير فى مثل هذا اليوم 4 نوفمبر من عام 1922م، على يد العالم البريطانى هوارد كارتر، لكن هل استطاع عالم المصريات البريطانى الدخول للمقبرة لحظة اكتشافها؟.

كان العالم البريطانى هوارد كارتر أول إنسان منذ أكثر من 3000 سنة تطأ قدماه أرض الغرفة التى تحوى تابوت توت عنخ آمون، وذلك لم يكن لحظة اكتشاف المقبرة بشكل مباشر، لكن حدث ذلك 16 فبراير من عام 1923م.

ووجد كارتر لحظة دخول المقبرة ذات الحجم الصغير أكثر من 5000 قطعة أثرية تم اكتشافها والتى كانت مكدسة بإحكام شديد، هذه القطع تعكس نمط الحياة فى القصر الملكى، وتشمل الأشياء التى كان توت عنخ آمون يستخدمها فى حياته اليومية مثل الملابس والمجوهرات ومستحضرات التجميل والبخور والأثاث والكراسى والألعاب والأوانى المصنوعة من مجموعة متنوعة من المواد والمركبات والأسلحة وغيرها.

كان توت عنخ آمون أحد فراعنة الأسرة المصرية الثامنة عشرة فى تاريخ مصر القديم، وكان فرعون مصر من 1334 إلى 1325 ق.م. فى عصر الدولة الحديثة.

ويعتبرمن أشهر الفراعنة لأسباب لا تتعلق بإنجازات حققها أو حروب انتصر فيها، وإنما لأسباب أخرى منها اكتشاف مقبرته وكنوزه بالكامل دون أى تلف وأيضا اللغز الذى أحاط بظروف وفاته، مما أدى لاعتبار الكثيرين وفاة فرعون بسن مبكرة جدًا أمرًا غير طبيعيا، خاصة مع وجود آثار لكسورفى عظمتى الفخذ والجمجمة، وزواج وزيره من أرملته بعد وفاته وتنصيب نفسه فرعونًا.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة