إكسترا نيوز تبرز أهمية قمة الكوميسا فى شرم الشيخ.. عودة مصر بقوة لأفريقيا.. خبراء: التبادل التجارى للدول الأعضاء يصل 3 مليارات دولار .. ولا يقتصر دورنا بالمشاركة فى الاجتماعات بل تقدم دراسات فنية للمشاركين

الخميس، 04 نوفمبر 2021 11:00 م
إكسترا نيوز تبرز أهمية قمة الكوميسا فى شرم الشيخ.. عودة مصر بقوة لأفريقيا.. خبراء: التبادل التجارى للدول الأعضاء يصل 3 مليارات دولار .. ولا يقتصر دورنا بالمشاركة فى الاجتماعات بل تقدم دراسات فنية للمشاركين الكوميسا
كتب أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

عرضت قناة إكسترا نيوز، تقريرا حول اتفاقية الكوميسا التي ستستضيفها مصر، موضحة أنها اتفاقية السوق المشتركة لدول شرق وجنوب أفريقيا، حيث تم إنشاؤها في ديسمبر عام 1994.

 

وذكر تقرير قناة إكسترا نيوز، أن اتفاقية الكوميسا تهدف إلى إلغاء القيود التجارية بين الدول الأعضاء كما تهدف إلى إنشاء وحدة اقتصادية للمنطقة .

 اتفاقية الكوميسا تضم 21 دولة 
 

وأوضح تقرير القناة، أن اتفاقية الكوميسا تضم 21 دولة يبلغ ناتجها 805 مليارات دولارات ووقعت مصر للانضمام للتجمع في 29 يونيو 1998 وتعقد قمتها المقبلة في نوفمبر 2021 بشرم الشيخ وتتسلم مصر رئاسة القمة لأول مرة منذ 2001.

مصر تشهد عهد اقتصادى
 

من جانبه أكد الدكتور عمرو صالح أستاذ الاقتصاد ومستشار البنك الدولى السابق، أن مصر تشهد عهد اقتصادى جديد منذ عام 2014 وعودة مصر لأفريقيا وعودة افريقيا لأحضان الشقيقة المصرية التي كان لديها أيادى بيضاء في المساعدات ، وإطلاق مبادرات تستهدف التنمية في أفريقيا.

وأضاف مستشار البنك الدولى السابق، في تصريحات لقناة إكسترا نيوز، أنه من خلال رئاسة مصر والرئيس عبد الفتاح السيسى لمنظمة الاتحاد الافريقى ومبادراته التنموية ومنها التنمية في أفريقيا بأيادى أفريقية ووقف البنادق وبدء البناء كلها مبادرات أكدت أن مصر تعود بشكل جديد بشكل مختلف وأكبر ، بجانب استعداداتها لاستضافة مصر قمة الكوميسا .

3 مليارات دولار
 

ولفت مستشار البنك الدولى السابق، إلى أن التبادل التجارى لدول الكويسا يصل إلى 3 مليارات دولار ، وهناك أفاق تعاون كبيرة ، مصر تعود لأحضان أفريقيا ليس فقط لتشجيع التبادل التجارى بين دول افريقيا ولكن أيضا للعمل على عملية التنمية الدول الافريقية والاقتصاد الأفريقى من خلال مشروعات مصرية .

فيما أكد الكاتب الصحفى صلاح مغاوري نائب رئيس تحرير وكالة أنباء الشرق الأوسط، أن هناك عدة قضايا ملحة على أجندة قمة الكوميسا التي ستستضيفها مصر أهمها عودة مصر مجددا لترأس هذه الدورة الجديدة بعد 20 عاما من ترأس مصر لهذه القمة والذى كان في عام 2001.

مصر تسعى للحصول على مناصب هامة

وأضاف نائب رئيس تحرير وكالة أنباء الشرق الأوسط، في تصريحات لقناة إكسترا نيوز، أن مصر من خلال تجمع الكوميسا تشغل 3 وظائف أهمها منصب مساعد سكرتير عام الكوميسا، وتسعى للحصول على مناصب هامة في هذا التجمع، باعتباره أحد القمم التجارية والاقتصادية المهمة.

ولفت نائب رئيس تحرير وكالة أنباء الشرق الأوسط، إلى أن قمة الكوميسا تشهد اجتماعات خاصة بالتعاون الاقتصادى والتجارى والاستثمارى والجمركى، موضحا أن مصر لا يقتصر دورها فقط بالمشاركة فى الاجتماعات، بل تقدم دراسات فنية للمشاركين في قمة الكوميسا، كما أن الدبلوماسية المصرية تعمل باستمرار على دعم هذا التجمع من خلال دعمه بكثير من الكوادر والخبرات المصرية التي تساهم بفاعلية مطلقة في هذا التجمع.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة