السفير البرازيلى يثمن معرض "العودة إلى مصر" لتصويره رحلة "دوم بيدرو" لمصر

الخميس، 04 نوفمبر 2021 05:30 م
السفير البرازيلى يثمن معرض "العودة إلى مصر" لتصويره رحلة "دوم بيدرو" لمصر السفير البرازيلى أثناء افتتاح المعرض
كتب عبدالرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ثمن السفير البرازيلى أنطونيو باتريوتا معرض "العودة إلى مصر" الذى يقدم للجمهور المصرى صور رحلة الامبراطور البرازيلى دوم بيدرو الثانى قبل 150 عاما إلى مصر، مؤكدا أنه صور حدثا هاما وهو رحلة الامبراطور التى بدأت سنة 1871.

وقال فى تصريحات خاصة لليوم السابع إن الصور تمثل قيمة مضافة نظرا لالتقاطها قبل 150 على يد طائفة من أشهر المصورين العالميين فضلا عن كونها جسدت واقع الحياة المصرية فى ذلك العصر ونقلت صورة كاملة عن الآثار الفرعونية.

وأضاف أن هذه الصور غير معروفة على نطاق واسع فى البرازيل لكون اهتمامات البرازيليين تنحصر في اللغات والسفر، غير أن رحلة الامبراطور دوم بيدرو الثانى إلى مصر معروفة في بلاده على نطاق أوسع، مضيفا أن المعرض فرصة لعرض هذه الصور الفوتوغرافية القيمة للغاية.

وافتتح الأستاذ الدكتور خالد سرور رئيس قطاع الفنون التشكيلية والسفير البرازيلى بالقاهرة "أنطونيو باتريوتا" ولفيف من الحضور معرضا فوتوغرافيا تحت عنوان "العودة إلى مصر" احتفالا بمرور 150 عاما على رحلة الامبراطور البرازيلى دوم بيدرو الثانى إلى مصر.

وضم المعرض 92 صورة فوتوغرافية بالإضافة إلى 11 لوحة إرشادية تؤرخ فترتى زيارة الإمبراطور إلى مصر (الأماكن الأثرية - المباني - الجوامع - عمود السواري بالأسكندرية - النيل) وتعبر جميعها عن الواقع السياسى والاجتماعى والأقتصادى فى مصر بين عامي 1871 و 1876 وقد التقط هذه الصور عدد من المصورين الفوتوغرافيين المعروفين من فرنسا والبرازيل مثل (أنطونيو بيتو - باسكال سيبا) كما تعد الصور توثيقاً تاريخياً مهماً لملامح الحياة في مصر خلال هذه الحقبة الزمنية وفرصة للباحثين والطلبة والمؤرخين".

ويستمر المعرض حتى 30 نوفمبر بمركز الجزيرة للفنون بجوار فندق ماريوت بالزمالك، على أن تكون المواعيد يومياً من الساعة 10 صباحاً : الساعة 2 ظهراً ومن الساعة 5 مساءً إلى الساعة 9 مساءً عدا يوم الجمعة.

 

تمثال إبراهيم باشا
تمثال إبراهيم باشا

 

سفارة البرازيل تقدم معرضا عن مصر
سفارة البرازيل تقدم معرضا عن مصر

 

شخصيات مصرية
شخصيات مصرية









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة