تحقيق الحلم.. مشروع تصنيع أول سيارة كهربائية فى مصر بالتعاون مع الصين.. الانتهاء من تجهيز مصنع ومركز صيانة بالنصر للسيارات.. ومصادر: مفاوضات الحصول على 2 مليار جنيه لتدشين المشروع مستمرة مع البنوك

الخميس، 04 نوفمبر 2021 02:00 م
تحقيق الحلم.. مشروع تصنيع أول سيارة كهربائية فى مصر بالتعاون مع الصين.. الانتهاء من تجهيز مصنع ومركز صيانة بالنصر للسيارات.. ومصادر: مفاوضات الحصول على 2 مليار جنيه لتدشين المشروع مستمرة مع البنوك السيارة الكهربائية نصر e70
كتب عبد الحليم سالم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اقترب حلم تصنيع أول سيارة كهربائية فى مصر على الرغم من تأخر المفاوضات النهائية مع شركة دونج فينج الصينية، لتصنيع أول سيارة كهربائية فى مصر، بشركة النصر للسيارات، حيث من المتوقع الفترة المقبلة تسريع المفاوضات للتوصل للاتفاق النهائى، لتدشين المشروع ، ولا سيما بعد الانتهاء من عملية تشغيل وتجريب السيارات بشوارع مصر والتى شهدت نجاحا كبيرا بالرغم من تعرض 5 سيارات من  نصر e70 ، لحوادث طرق بسيطة خلال عملية تجارب التشغيل، التى انتهت بالفعل، ولم يتم اصلاحها لعدم وجود قطع غيار لها.

وبحسب مصادر رسمية لـ" اليوم السابع" فإن الجانب الصينى من المنتظر أن يرد  على تساؤلات وملاحظات التشغيل، الافترة المقبلة للمضى قدما فى مشروع التصنيع حتى ولو تأخر قليلا عن الجدول الزمنى، خاصة أن شركة النصر جاهزة لتدشين المشروع، وفق توقيع الاتفاق النهائي مع الشركة الصينية المصنعة للسيارة .

وأضافت المصادر، أن أبرز تساؤلات التشغيل تتعلق بطاقة البطارية خلال فترات السير، بجانب مدى توفر قطع الغيار والتى من المنتظر أن توفرها الشركة الأم دونج فينج، ولا سيما أن السيارة خلال التجارب أظهرت قدرتها على التكيف فى الأجواء المصرية، وأظهرت مرونة كبيرة خلال اختبارات القيادة.

وأوضحت المصادر أن موافقة البنوك على توفير 2 مليار جنيه؛ لتمويل المشروع ما تزال محل دراسة وتتوقف على الاتفاق النهائي مع الشركة الصينية، حيث تم نلبية كل طلبات البنوك للحصول على القرض خاصة أن هناك رغبة حكومية كبيرة فى اتمام تدشين المشروع الهام، حيث من المنتظر أن يتم البدء قريبا فى  توريد آلات التصنيع للسيارة الجديدة، مع ضمانات توفر قطع الغيار اللازمة بشركة النصر التى انتهت بالفعل من تجهيز مصنعين لذلك.

سيارة كهربائية معطلة لتعرضها لحادث
سيارة كهربائية معطلة لتعرضها لحادث

 

وأضافت أنه فيما يتعلق بتجهيز مصانع الشركة لتصنيع نصر e70، فإنه تم إرسال كافة البيانات التي طلبتها البنوك العامة لتمويل المشروع بنحو 2 مليار جنيه ، لافتة إلى أنه من المتوقع صدور موافقة البنوك للمضى قدما في تنفيذ المشروع العملاق، خاصة بعد الوقوف على نتائج الاختبارات وصلاحية السيارات للعمل في مصر؛ ما يعزز من موقف الشركة بطلب التمويل البنكى.

يشار إلى أن السيارة الكهربائية الجديدة نصر e70، تصل سرعتها القصوى لنحو 165 كيلو متر فى الساعة وتسير بالشحنة الواحدة التى تتكلف نحو 160 جنيه، مسافة تصل لنحو 400 كيلو، ما يعد ميزة كبيرة لها مقارنة بالسيارات التقليدية، ويترواح سعرها بين 300 و400 ألف جنيه.

 ومن المتوقع بمجرد الاتفاق على القرض، أن يتم استكمال عملية تدشين المصنع الجديد بعد تهيئته تماما بشركة النصر لاستقبال معدات تصنيع السيارة ومكوناتها المحلية التى ستتصل لنحو 50% من مكونات التصنيع قابلة للزيادة.

سيارتان تعرضتا لحادث سير
سيارتان تعرضتا لحادث سير

 من جانبه أكد الدكتور رشاد عبده، رئيس المنتدى المصرى للدراسات الاقتصادية، أن مصر بصدد التحول لمركز لتصدير السيارات الكهربائية نصر E70 خلال المرحلة المقبلة من خلال تدشين مصنع السيارات الكهربائية الجديد بشركة النصر للسيارات.

وأضاف رشاد عبده لـ"اليوم السابع" إنه لا بد من وضع عدد من الآليات بهدف ضمان تسويق السيارة الجديدة، أهمها الحرص على المزايا التنافسية للسيارة، مقارنة بمثيلاتها وبالسيارات التقليدية، بمعنى إن زيادة جاذبية السيارة من خلال سعر تنافسى ورفاهية وجودة واقتصادات تشغيل ، كلها عوامل ستكون إيجابية للغاية لصالح السيارة.

وأوضح أنه من المهم الاستفادة من الاتفاقيات التجارية بين مصر ودول القارة الإفريقية، وكذلك الاتحاد الأوروبى لتصدير السيارات، لجلب العملة الصعبة ودعم الاقتصاد الوطنى، موضحا أن صناعة السيارات تقوم حولها عشرات الصناعات، ويساهم ذلك فى انتعاش السوق وتوفير فرص عمل مباشرة وغير مباشرة.

وشدد الدكتور رشاد عبده على أهمية التعامل مع ملف السيارة باحترافية كبيرة، وبفكر القطاع الخاص لضمان نجاح تسويق المشروع.

جدير بالذكر إن الحكومة ستمنح 50 ألف جنيه حافزا أخضر لكل مشترٍ، يشمل أول 50 ألف مشترٍ للسيارة الكهربائية.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة