أكرم القصاص - علا الشافعي

كيف أثر اكتشاف مقبرة توت عنخ آمون فى الغرب وما علاقته بلعنة الفراعنة؟

الخميس، 04 نوفمبر 2021 07:00 م
كيف أثر اكتشاف مقبرة توت عنخ آمون فى الغرب وما علاقته بلعنة الفراعنة؟ هوارد كارتر مع قبر توت عنخ أمون
كتب عبدالرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بدأت قصة اكتشاف مقبرة توت عنخ آمون قبل 99 عام عندما مول اللورد البريطانى كارنارفون البحث عن قبر توت عنخ آمون ثم عثر الأثرى البريطانى هوارد كارتر على المقبرة في نوفمبر 1922 ، ووصل كارنارفون بعدها ليطلع على الاكتشاف، وقد غامروا بالدخول إلى القبر ، ورأوا القطع الأثرية "الرائعة" المدفونة مع توت عنخ آمون.

غير أن وفاة كارنارفون بعدها مباشرة أثارت فكرة لعنة الفراعنة وعن ذلك قالت إليانور دوبسون محاضرة الأدب الإنجليزي في جامعة برمنجهام في المملكة المتحدة ومؤلفة كتاب "كتابة أبو الهول: الأدب والثقافة وعلم المصريات" (مطبعة جامعة أدنبره ، 2020) لموقع Live Science: "بحلول وفاة كارنارفون، كان الجمهور مستعدًا لرؤية اكتشافات الفراعنة".

NRMi5iftR5ETw5ejjymTXb-970-80
-هوارد كارتر أثناء اكتشاف قبر توت عنخ آمون
 

ولاحظت جاسمين داى عالمة المصريات أنه عندما غرقت السفينة تايتانيك عام 1912 ، اعتقد البعض أن مومياء كاهنة في المتحف البريطاني هي التي تسببت في الغرق، وقالت داي إن أمين المتحف البريطاني إرنست واليس بدج "تلقى الكثير من الاستفسارات العامة بخصوص المومياء المزعومة الملعونة في المتحف ، مما اضطره لكتابة نشرة لفضح الشائعات وعلى الرغم من ذلك ، أرسل بعض الأشخاص أموالًا للمتحف لشراء الزهور لوضعها عند أقدام الكاهنة الميتة لتهدئة روحها - ولا تزال حكاية المومياء التي غرقت التايتانيك تنتشر على الإنترنت ".

ولعبت الصحافة دورًا رئيسيًا في انتشار فكرة أن قبر توت عنخ آمون كان ملعونًا خصوصا صحيفة التايمز البريطانية التى روجت للفكرة.

وقالت جاسمين داي عالمة المصريات: "من بين الصحفيين الساخطين كان آرثر ويجال الصحفي والروائي وعالم المصريات السابق والمنافس اللدود لهوارد كارتر الذى اكتشف المقبرة وهو من روج فكرة أن لعنة توت عنخ آمون قتلت اللورد كارنارفون على الرغم من أن ويجال لم يؤمن بنفسه باللعنة".

وأضافت: "ومع ذلك ، كان الملايين من الأشخاص حريصين على تصديق حكاية اللعنة الناجمة عن اكتشاف قبر توت عنخ آمون، بعد أن نشأوا على تصديق فكرة اللعنة لعقود – ولتأكيد فكرة أنه من الممكن التواصل مع الموتى ، بعد أن فقد الكثير من الشباب خلال الحرب العالمية الأولى".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة