بيشم رائحة السيول قبل وصولها.. "عودة" موسوعة التنقل بين جبال وأودية جنوب سيناء.. فيديو

الجمعة، 05 نوفمبر 2021 11:11 ص
بيشم رائحة السيول قبل وصولها.. "عودة" موسوعة التنقل بين جبال وأودية جنوب سيناء.. فيديو تجهيز قبل الرحلة
جنوب سيناء ـ محمد حسين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يوميا يتجول بسيارات الدفع الرباعى بين جبال جنوب سيناء، خلال نقله لمجموعات سياحية يكلف بنقلها لمشاهدة مجاهل الصحراء ومناظر جبالها ووديانها والكشف عن طبيعة الحياة بين مكوناتها.

يوميات سائق الدفع الرباعى عودة صالح سليمان عمرها 25 عاما، كما يقول لـ"اليوم السابع"، استطاع أن يصل إلى كل شبر فى مناطق جنوب سيناء الجبلية المتاح فيها وصول السائحين، وتنقلهم حيث يعمل هو مع الشركات السياحية، ودوره قيادة سيارات الدفع الرباعى، التى هى الأنسب لدخول المناطق الوعرة والتنقل بأمان فيها .

يقول سائق الدفع الرباعى "عودة صالح"، إنه من أبناء محافظة جنوب سيناء، وبدأ العمل فى قيادة سيارات الدفع الرباعي وهو فى سن الـ22 عاما، وعمله فى هذه الرحلات يبدأ من الثامنة صباحا وينتهي عصرا كل يوم .

وقال: هذه الأيام يعمل فى قيادة سيارة دفع رباعى ضمن مجموعات سيارات أخرى، وتصل بالسائحين محمية "نبق" على مشارف مدينة شرم الشيخ، ويقوم بالتنقل بهم بين الوديان، وصولا للشقوق الصخرية والطبيعة الوعرة التى لاتصلها السيارات الصغيرة أو حافلات نقل السائحين .

وأكد أنه خلال رحلة عمله فى نقل السائحين طوال هذه السنوات، شاهد كثيرين يحضرون انبهارا بسحر وطبيعة سيناء خصوصا مناطقها الجبلية، لافتا إلى أن السائحين من كل أنحاء الأرض وبينهم من يأتى وتأسره الطبيعة ويبقى على تردد دائم و زيارات متتالية، وبينهم من يقيم فى المكان لفترات طويلة .

وقال أنه بصفته ابن المكان ومن واقع الخبرة المتراكمة التى اكتسبها، أصبح على علم بكل تفاصيل الطبيعة من حوله ومعالمها وتقلب أجوائها، ومتى يسير بسرعة ومتى يخفض سرعته وأماكن الخطورة أثناء القيادة وأماكن السهل التى تتطلب سرعة .

وتابع، إن من بين أهم ما يحرص عليه هو معرفة حركة الأحوال الجوية خصوصا سقوط الأمطار والسيول، مشيرا إلى انه فى حال سقوط الأمطار يغادر سريعا المكان حتى لاتزيد كمية هطول المطر، وقد تصل خطورتها لفقد السيطرة على السيارة، و انه قبل وصول السيول حتى لا يفاجئه اثناء تنقله فى الوديان ومسارات هذه السيول يعرف انه قادم من خلال ظهور روائح النباتات بشكل لافت، وكأنها ريحة تبعث وتنذر بخطر السيل القادم، كما أن حركة الرياح والبرق والرعد تشير لخطورة قدوم السيل، وفى حالة ظهور هذه المشاهد على الفور يتم الانسحاب والعودة مع الطريق .

وقال : إن عمله يتواصل ولايعرف أيام راحة وإجازات إلا فى حالات الضرورة ،لأن هذه طبيعة عمل سائق الدفع الرباعى فى الصحراء الذى يعمل فى مجال السياحة.

وتابع انه فى حياته يتعلم كل يوم درس جديد مع كل رحلة يخرج بها، كما انه من خلال تعامله مع السائحين استطاع أن يكتسب خبرات ويتعلم لغات، كما انه لاينسى من المواقف الصعبة يوم أن ضل الطريق لمدة ساعتين فى إحدى رحلاته، بعدها تعلم درس ألا يغامر بالسير فى طريق ودرب لايعرف تفاصيله .

وقال إن مهنته تحتاج لصبر وخبره فى كل تفاصيل معالم المناطق التى يسير فيها، خصوصا انه كل يوم ينقل وجوه جديدة لزائرين من كل أنحاء الأرض، مشيرا إلى انه قبل كل انطلاق رحلة يحرص على أن يكون متوفر فى سيارته كل عوامل الأمان لهم والتنبيه عليهم باتباع كل إجراءات السلامة واتخاذ المسارات الآمنة المحددة مسبقا فى خط سير السيارة .

 

تجهيز قبل الرحلة
تجهيز قبل الرحلة

 

رحلات فى عمق الصحراء يوميا
رحلات فى عمق الصحراء يوميا

 

سائق الدفع الرباعى عودة اثناء القيادة
سائق الدفع الرباعى عودة اثناء القيادة

 

سائق الدفع الرباعى عوده
سائق الدفع الرباعى عوده

 

فى سيارة يتنقل
فى سيارة يتنقل

 

يحرص على امان السائحين
يحرص على امان السائحين

 

يستعد لأحدى الرحلات
يستعد لأحدى الرحلات

 

يستقبل السائحين
يستقبل السائحين

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة