تونس: معدل التضخم ارتفع إلى 6.3% خلال أكتوبر

الجمعة، 05 نوفمبر 2021 02:31 م
تونس: معدل التضخم ارتفع إلى 6.3% خلال أكتوبر سلع غذائية ـ أرشيفية
إيمان حنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بلغ معدل التضخم فى تونس خلال أكتوبر الماضى نسبة 6.3 % بعد استقراره خلال سبتمبر وأغسطس عند مستوى 6.2 بالمائة، وفق ما أعلن عنه المعهد الوطني للإحصاء، اليوم الجمعة، ونقلته إذاعة شمس التونسية.

ويرجع هذا الارتفاع، بحسب المعهد الوطني للإحصاء، لتطور نسق ارتفاع أسعار الملابس والأحذية من 7.8 بالمائة خلال سبتمبر إلى 8.6 بالمائة خلال أكتوبر وكذلك أسعار مواد وخدمات التعليم من 6.1 بالمائة في سبتمبر إلى 7.8 بالمائة خلال اكتوبر الماضى. 

وبالنسية لأسعار المواد الغذائية أشارت مؤسسة الإحصاء إلى تراجع طفيف في وتيرة ارتفاع أسعار المواد الغذائية إلى 7 بالمائة مقابل 7.2 بالمائة خلال سبتمبر.

ويعود هذا المعدل إلى ارتفاع أسعار لحوم الدواجن بنسبة 27.3 بالمائة وزيت الزيتون بنسبة 23 بالمائة والبيض بنسبة 14.4 بالمائة والغلال الطازجة بنسبة 13.7 بالمائة والاسماك الطازجة بنسبة 8.3 بالمائة.

 في المقابل تقلصت أسعار لحوم الابقار والخرفان، على مدى سنةن على التوالي بنسبة 4.3 بالمائة و2.9 بالمائة. كما تراجعت أسعار الفواكه الجافّةن على مدى سنة، ايضا، بنسبة 7.1 بالمائة.

فيما زادت أسعار المنتجات المصنعة بنسبة 7.5 بالمائة، بسبب زيادة أسعار المنتجات الصيدلانية بنسبة 8.5 بالمائة ومواد البناء بنسبة 12.4 بالمائة والملابس بنسبة 8.6 بالمائة وأسعار مواد صيانة المنزل ومواد التنظيف بنسبة 5.9 بالمائة.

وشهدت،بدورها، أسعار الخدمات ارتفاعا بنسبة 4.6 بالمائة في ظل ارتفاع أسعار خدمات المطاعم والمقاهي والنزل بنسبة 6.5 بالمائة وأسعار خدمات الصحّة بنسبة 6 بالمائة وأسعار كراء المحلاّت بنسبة 4.5 بالمائة.

وسجل التضخم الضمني لشهر أكتوبر الماضى أي التضخم دون احتساب الطاقة والتغذية ارتفاعا ليبلغ مستوى 6.3 بالمائة بعد أن كان في مستوى 6 بالمائة خلال شهر سبتمبر . 

   وشهد مؤشر أسعار الاستهلاك العائلي ارتفاعا بنسبة 0،9 بالمائة خلال شهر اكتوبر بعد ارتفاعه بنسبة 0.6 بالمائة خلال سبتمبر . ويعزى هذا التطور الى الارتفاع المسجل في أسعار الملابس والأحذية بنسبة 6.4 بالمائة وأسعار المواد الغذائية بنسبة 0.9 بالمائة وأسعار خدمات ومواد التعليم بنسبة 1.7 بالمائة في المقابل شهدت أسعار مواد التبغ تراجعا بلغ 0.5 بالمائة مقارنة بشهر سبتمبر . 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة