علاج ورم ليفى لسيدة بمستشفى طنطا التعليمى بدون جراحة

الجمعة، 05 نوفمبر 2021 08:20 م
علاج ورم ليفى لسيدة بمستشفى طنطا التعليمى بدون جراحة الفريق الطبي
الغربية: محمد طارق

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

نجح فريق طبى من أساتذة كلية الطب بجامعة طنطا من إجراء قسطرة شريانية لحقن رحم سيدة تبلغ من العمر 40 عاما، تحت رعاية الدكتور أحمد غنيم عميد كلية الطب ورئيس مجلس إدارة المستشفيات الجامعية، والدكتور محمود سليم مدير المستشفى التعليمى، والدكتورة نجلاء دعبيس رئيس قسم الأشعة، والدكتور عمرو البدرى رئيس وحده الأشعة التداخلية.

وأشاد الدكتور محمود ذكى رئيس جامعة طنطا بالفريق الطبى الذى قام بإجراء العملية بعد أن تدرب فى أكبر المستشفيات فى إنجلترا ومصر ليتمكنوا من إجراء هذه العمليات الحديثة فى المستشفى التعليمى العالمي.

أوضح الدكتور عمرو البدرى، أن السيدة كانت تعانى من نزيف حاد من الرحم نتيجة وجود ورم ليفى مما نتج عنه هبوط فى ضغط الدم وانخفاض نسبة الهيموجلوبين بالدم، وتم حقن الورم عن طريق القسطرة الشريانية متناهية الصغر والحبيبات المتخثرة بالغة الصغر، وقد تم غلق كامل للشرايين المغذية الورم واختفاء نشاط الورم وتوقف النزيف وذلك بعد الحقن مباشرة.

وأضاف أن العملية استغرقت ساعة ونصف، وتم وضع المريضة تحت الملاحظة فى المستشفى لمدة 24 ساعة قبل أن تغادر إلى مقر إقامتها.

وأشار الدكتور أحمد الشرقاوى استشارى الأشعة التداخلية بكليه طب طنطا، إلى أن أورام الرحم الليفية من أكثر الأسباب شيوعا للنزيف الرحمى فى السيدات واللى قد يصل فى بعض الحالات المرضية إلى اكثر من 20 سم للورم وفى بعض السيدات إلى اكتر من ورم فى الرحم، وتعتبر عمليه الحقن عن طريق القسطرة الشريانية علاج مثالى لأغلب هذه الأورام دون تخدير كلى مع إمكانية إقامة السيدة لمدة يوم فقط فى المستشفى بعد الحقن للمتابعة وبعد ذلك راحة فى المنزل لمده يومين فى اغلب الحالات المرضية وبعدها تمارس السيدة نشاطها بشكل طبيعى وذلك ُيعد بديل أفضل من الجراحة فى العديد من السيدات.

وأضاف أن الحقن الشريانى للرحم يعد بارقة أمل للسيدات اللى تعانى من نزيف حاد من الرحم لتجنب استئصال الرحم فى حالات نزيف ما بعد الولادة وبطانه الرحم المهاجرة وكذلك المشيمة المخترقة لجدار الرحم.

وضم الفريق الطبى الدكتور عمرو البدرى، والدكتور أحمد الشرقاوى، والطبيب احمد البحيرى، والطبيب ايم ن الشيخ، والطبيب أشرف داود، والطبيبة أميره تركى وفريق التمريض فاتن فريد، محمد الدليل وأميره اسماعيل، وفنى القسطرة أحمد البنا.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة