اعرف أهم مشروعات مكتبة الإسكندرية فى عالم المعرفة الرقمية

السبت، 06 نوفمبر 2021 06:00 ص
اعرف أهم مشروعات مكتبة الإسكندرية فى عالم المعرفة الرقمية مكتبة الاسكندرية
الإسكندرية جاكلين منير

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يعد معرض "عالم المعرفة الرقمي" أحد أهم مشروعات مكتبة الإسكندرية الرقمية والمـُستخدم فيها أحدث التقنيات، وجاء إنشاء المعرض في إطار سعى مكتبة الإسكندرية لتكون مكتبة رقمية عالمية.
 
وقد عملت المكتبة على مشروعات رقمية رائدة يقدمها المعرض، ومنها مشروعات توثق تاريخ مصر الحديث مثل مشروع ذاكرة مصر المعاصرة والأرشيف الرقمي للرؤساء السابقين؛ محمد نجيب وجمال عبد الناصر والسادات، ومشروعات علمية مثل مشروع المليون محاضرة وموسوعة الحياة، ومشروعات رقمنة الكتب النفيسة مثل "وصف مصر" و"الفن العربي". كما تتوفر أجهزة كمبيوتر مخصصة للجمهور تتيح لهم فرصة استكشاف تلك المبادرات الرقمية بأنفسهم، هذا بالإضافة إلى أفلام قصيرة عن كل مشروع بعدة لغات.
 
ويقع المعرض بمدخل المكتبة الرئيسي، وهو مفتوح لزوار المكتبة مجانًا في مواعيد المكتبة المعتادة. وتنظم جولات إرشادية باللغتين العربية والإنجليزية.

من جهه أخرى تقدم مكتبة طه حسين لروادها دورات تدريبية حول استخدام التطبيقات والأجهزة لفتح الكتب وقراءتها في نظام DAISY نظام معلومات الوصول الرقمي (DAISY) هو "معيار لإنتاج الوثائق المتعددة الوسائط سهلة الوصول والقابلة للتنقل"، ويعد الكتاب الرقمي الناطق DAISY كتاب رقمي مسموع يعرض الكتاب المطبوع بطريقة سهلة الوصول مع خيارات تنقل كاملة. DAISY هو لكل شخص يحتاج إلى معلومات سهلة الوصول ويستمتع بالقراءة ، وللأشخاص العاجزين عن قراءة المطبوعات مثل ضعف البصر وعسر القراءة.

ويُسهل معيار DAISY على الأشخاص العاجزين عن قراءة المطبوعات التنقل خلال الكتاب ؛ فهو يُمَكِّنَهم من البحث عن طريق الكلمة أو الجملة أو رقم الصفحة أو عنوان الفصل. مع إمكانية وضع علامات مرجعية لكلمات أو جمل معينة لسهولة الرجوع إليها لاحقًا.

الكتاب الرقمي الناطق هو تنسيق أكثر مرونة وأسهل في الوصول عن الكتاب المسموع، فلا يمكن للمستخدم التنقل إلى صفحة أو قسم معين في الكتاب المسموع، كما أن الكتب المسموعة لا تدعم خاصية العلامة المرجعية، الكتاب الرقمي الناطق كذلك يسهل الوصول أكثر من الكتاب الإلكتروني لأنه يحتوي على خيارات التنقل الإضافية التي تدعم قارئات الشاشة، ويوفر أيضًا وصف كامل للصور، وعلاوة على ذلك، تتوافق الكتب الرقمية الناطقة مع البرامج التي تحول إلى بريل.

 
المعرض الرقمى بالاسكندرية
المعرض الرقمى بالاسكندرية

جانب من المعرض
جانب من المعرض

جانب من المعروضات
جانب من المعروضات

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة