أكرم القصاص - علا الشافعي

مندوب روسيا: إيران تنحرف عن الاتفاق النووى أكثر فأكثر

السبت، 06 نوفمبر 2021 11:00 م
مندوب روسيا: إيران تنحرف عن الاتفاق النووى أكثر فأكثر ميخائيل أوليانوف
وكالات

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال مندوب روسيا الدائم لدى المنظمات الدولية فى فيينا ميخائيل أوليانوف، السبت، إن مفاوضات فيينا بشأن الاتفاق النووي يجب أن تضمن "عودة أمريكا وإيران إلى الالتزام الكامل بالاتفاق".

وقال أوليانوف عبر تويتر: "إيران تنحرف عن الاتفاق النووى أكثر فأكثر؛ لكن أمريكا لا تحافظ على سياسة الضغط القصوى فحسب وإنما تفرض أيضا مزيدا من العقوبات".


وأضاف: "هناك طريقة وحيدة لكسر هذه الحلقة المفرغة، وهي أن تضمن مفاوضات فيينا عودة أميركا وإيران إلى الالتزام الكامل بالاتفاق النووي".

يذكرأن، دعت إيران، اليوم السبت، الولايات المتحدة والدول الأوروبية على اعتماد مقاربة واقعية وبنّاءة في المحادثات الهادفة لإحياء الاتفاق بشأن برنامجها النووي، والمقرر استئنافها أواخر الشهر الحالى.

ونقلت وزارة الخارجية الإيرانية في بيان عن الوزير حسين أمير عبد اللهيان قوله إن «التقدم السريع للمحادثات يتطلب من الأطراف الأوروبيين والأميركيين اعتماد مقاربة واقعية وبنّاءة من خلال تفادي المطالب المبالغ بها، التي تتجاوز متطلبات الاتفاق النووي»، وذلك خلال اتصال هاتفي مع نظيره الروسي سيرغي لافروف.

وشدد أمير عبد اللهيان على «جدية» طهران في المحادثات وأهمية «عودة كل الأطراف إلى التزاماتهم»، موضحاً أنه «إذا عاد الطرف الأميركي بشكل كامل إلى التزاماته، إيران ستحترم كامل التزاماتها أيضاً»، وفق ما نقلته وكالة الصحافة الفرنسية.

وعكست الخارجية الروسية موقفاً مشابهاً، بتأكيدها في بيان أن الطرفين يدعوان إلى «إحياء الاتفاق النووي في صيغته الأساسية المتوازنة التي صادق عليها مجلس الأمن الدولي».

واعتبر الطرفان، وفق موسكو، أن «هذه هي الطريقة الوحيدة لضمان حقوق كل المشاركين ومصالحهم» في الاتفاق.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة