التليفزيون هذا المساء..الصحة تعلن إطلاق تطبيق جواز السفر الصحى مجانا خلال أسبوع

الأحد، 07 نوفمبر 2021 03:00 ص
التليفزيون هذا المساء..الصحة تعلن إطلاق تطبيق جواز السفر الصحى مجانا خلال أسبوع لقاح كورونا
كتب محمد شرقاوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت برامج التليفزيون مساء السبت، العديد من القضايا والموضوعات المهمة، التى تشغل بال المواطن المصرى والرأى العام.، وكان على رأسها.

 

الصحة: إطلاق تطبيق جواز السفر الصحى خلال أسبوع مجانا للأغراض الداخلية

كشف المهندس أيسم صلاح مستشار وزير الصحة لتكنولوجيا المعلومات، أن الوزارة ستطلق التطبيق الإلكترونى "اطمئن" ليكون بمثابة جواز سفر صحى، وسيتم إنشاء موقع للتواصل مع المواطنين الذين تلقوا جرعة واحدة فى دولة خارجية ويريد أخذ الجرعة الثانية فى مصر.

وأضافت خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية سارة حازم عبر برنامجها اليوم المذاع على قناة دى أم سى : " شهادة جواز السفر الصحى المختومة كانت بـ100 جنيه لأغراض داخلية، و250 جنيها لأغراض خارجية، وتم طرح التطبيق اطمئن جواز سفر صحى مجانا للأغراض الداخلية و250 جنيها للأغراض الخارجية".

وتابع : "سيتم تطبيق البرنامج الأسبوع المقبل بعد عقد اجتماع مجلس الوزراء، لأنه سيعمل على التخفيف على المواطنين ويسهل الإجراءات لهم داخليا وخارجيا".

الأوقاف: إنشاء حساب للتبرعات وتعليق لافتة برقمه على مساجد الجمهورية

قال الدكتور نوح العيسوى وكيل وزارة الأوقاف، إن الوزارة ستنشئ حسابا للتبرعات وسيتم تعليق لافتة مدون عليها رقم الحساب على كل مسجد برقم الحساب للتبرع عليه، مضيفا أن هناك 220 صندوقا فى 120 مسجدا محددة قانونيا ليتبرع بها المواطنون وتوجد صناديق فى مساجد كبرى.

وأضافت خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية سارة حازم عبر برنامجها اليوم المذاع على قناة دى أم سى : "الأوقاف تحظر جميع التبرعات أو مساعدات صندوق أو وضع صناديق التبرعات بالمساجد، والوزارة تسير على نحو الحوكمة العينة بالمساجد، والقرار جاء لتنظيم التبرعات بالمساجد عن طريق الحساب".

وتابع: "تم إعطاء مهلة 10 أيام للتخلص من صناديق التبرعات الموجودة بالمساجد وسيتم بعد ذلك منعها منعا باتا فى أى مسجد، ومن يريد التبرع يتبرع عبر الحساب المخصص للوزارة حتى يتم صرف الأموال فى مكانها المناسب".

 

أستاذ مناعة: الأطفال تنقل كورونا بسهولة ولابد من تطعيمهم

قال الدكتور أشرف عقبة، رئيس قسم المناعة بجامعة عين شمس، أن الأطفال يعتبرون من الأشخاص الذين ينقلون فيروس كورونا بسهولة، وبالتالى تطعيم هذه الفئة العمرية يجعلهم فى أمان، كما أنه يقلل من فرص إصابتهم ويجعلهم ليسوا مصدر للإصابة، خاصة مع دخول المدارس وبداية العام الدراسى.

وأضاف الدكتور أشرف عقبة، خلال لقائه مع الإعلامى عمرو عبد الحميد ببرنامج "من القاهرة" المذاع على فضائية "سكاى نيوز عربية"، اليوم السبت، أن تطعيم المواليد منذ عام 2003 وحتى عام 2006 يساعد فى تقليل فرص الإصابة، وانحصار منحنى الوباء الذى تعيشه مصر حاليا من الموجة الرابعة.

وأوضح أن تطعيم هذه الفئة العمرية يساعد فى الوصول إلى هدف تطعيم 40% من المواطنين المصريين بنهاية العام الجارى، لافتاً إلى أن مصر وضعت خطة وهدف وهى أنها تستطيع تطعيم 40 مليون مواطن قبل نهاية عام 2021.

وأشار إلى أن الدولة المصرية قامت بعمل شراكات مع دول الشرق والغرب، منها الصين وروسيا، بجانب الاتفاقات التى تمت مع إنجلترا وأمريكا لتوريد اللقاحات، وهذا يساعدنا فى الوصول للمستهدف، مضيفا: الدولة المصرية تقوم بمتابعة الأبحاث العلمية التى تتم فى العالم، والتى أثبتت أنه يمكن استخدام اللقاحات وخاصة لقاح فايزر ومودرنا لتطعيم الفئات العمرية الصغيرة، للتقليل من معدلات انتشار الإصابة فى مصر.

 

مكافحة الإدمان: نستقبل الشكاوى للإبلاغ عن المتعاطين من سائقى حافلات المدارس

قال الدكتور أحمد الكتامى، مدير البرامج العلاجية بصندوق مكافحة وعلاج الإدمان، إن صندوق مكافحة وعلاج الإدمان يقدم خدمة متكاملة لعلاج الإدمان، وهناك خط ساخن يتم استقبال كل المكالمات ممن يرغبون فى الاستعانة بالصندوق للإقلاع عن المخدرات، حيث يعمل على مدار الأسبوع ولمدة 24 ساعة.

وأضاف الكتامى، خلال مداخلة مع الإعلامية ريهام السهلى ببرنامج "المواجهة" الذى يذاع على قناة "اكسترا نيوز": "من أهم البلاغات التى نستقبلها، وخلال الموسم الدراسى، هو استقبال البلاغات عن سائقى الحافلات المدرسية، إذا كان أحدهم يسوق بطريقة غير طبيعية، أو عدم الاهتمام بمظهره، وهناك علامات أخرى يمكن رصدها وإبلاغ الصندوق عنها والصندوق سيتولى على الفور أمر الشكوى".

وقال: "يقوم الصندوق أيضا بالدمج المجتمعى، حيث يتم فيها مساعدة المتعافى من الإدمان أن يعود مرة أخرى للمجتمع، من خلال توفير فرصة عمل له، وتوفير قرض لفتح مشروع، ويقوم بتسديدها على مراحل معينة، وحتى الآن كل من حصل على قرض يسدده بانتظام".

 

الآثار: افتتاح طريق الكباش خلال نوفمبر الجارى وسيكون مبهرا للعالم

قال الدكتور مصطفى وزيرى، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، أن أعمال الترميمات تعمل على قدم وساق فى المعابد، والتجهيزات الخاصة بافتتاح طريق الكباش على وشك الانتهاء، حيث أن مدينة الأقصر تستعد بالكامل لهذه الاحتفالية، مشيراً إلى أن الهدف أن تكون الأقصر أهم مدينة أثرية فى العالم كما كانت من قبل.

وأضاف خلال مداخلة مع الإعلامية رانيا هاشم ببرنامج "الصدى" الذى يذاع على قناة "اكسترا نيوز": "الاحتفال سيكون خلال شهر نوفمبر، وخلال الأسابيع القليلة القادمة، وسيكون مختلفاً عن موكب المومياوات الملكية، ومثلما أبهرنا العالم بهذا الاحتفال، سيكون افتتاح طريق الكباش مبهر للعالم أيضاً".

وقال: "على مدار السنوات الخمسة الماضية حققنا إنجازات فى شتى المجالات، سواء فى افتتاح متاحف أو اكتشافات أثرية وغيرها، ولدينا العديد من المناسبات بعد الانتهاء من افتتاح طريق الكباش، ومن بينهم قصر محمد على فى شبرا".

 

الكهرباء: نستهدف الوصول لـ10 آلاف ميجاوات من الطاقة المتجددة بحلول 2023

قال الدكتور أيمن حمزة المتحدث باسم وزارة الكهرباء، إن مصر تسير فى استراتيجية واضحة ومحددة ومخطط لها، تستهدف استقطاب المستثمرين فى مشروعات الطاقة المتجددة، مشيرًا إلى أن مصر وصلت لأكثر من 6000 ميجا وات من الطاقة المتجددة، ومن المتوقع أن نصل إلى 10 آلاف ميجا وات بحلول 2023.

وأضاف خلال مداخلة مع الإعلامية رانيا هاشم ببرنامج "الصدى" الذى يذاع على قناة "اكسترا نيوز": "هناك مقترحات لتحديث هذه الاستراتيجية لضم الهيدروجين الأخضر، وتم توقيع بعض اتفاقيات نوايا مع بعض الشركات العالمية، وكان هناك توقيع لأول 50 ميجا من الأمونيا الخضراء والهيدروجين الأخضر، ويعتبر كمرحلة تجريبية، لأن العالم كله يسعى بدرجة كبيرة للاستفادة من هذه المصدر للطاقة".

وقال: " نسعى إلى تنويع مصادر الطاقة وزيادة نسبة الطاقات المتجددة، ولدينا أماكن محددة لأكثر من 7000 كيلو متر وهى المناطق الأكثر سطوعًا لمساعدة المستثمرين، حتى يعرف المستثمر الأماكن التى يمكن استخدامها فى هذه النوعية من الاستثمارات فى مجال الطاقة المتجددة".

وتابع: "بطاريات التخزين مازالت تكلفتها غالية إلى حد ما، ولكن نحن نعمل الآن فى عتاقة لإنتاج 1400 ميجا وات، وعلى أرض مصر هناك العديد من المشروعات لزيادة الطاقات المتجددة".

 

التنمية المحلية: المرحلة الثانية من الموجة 18 لإزالة التعديات تنتهى 26 نوفمبر الجارى

قال الدكتور خالد قاسم، مساعد وزير التنمية المحلية والمتحدث باسم الوزارة، إن المرحلة الثالثة من الموجة الـ18 لإزالة التعديات على أملاك الدولة والأراضى الزراعية بدأت اليوم وتنتهي في 26 نوفمبر الجاري، وتستهدف إزالة 14 مليون متر مربع في إطار إزالة التعديات خلال مهلة الـ6 أشهر التي وجه بها الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وأشار إلى استرداد 3.7 مليون متر مربع من الأراضى و22 ألفا و500 فدان في إطار إزالة التعديات على أملاك الدولة في المرحلة الأولى من الموجة الـ18، أما المرحلة الثانية فشهدت استرداد 1.5 مليون متر مربع بعد إزالة 10039 مبنى، و9333 فدانا بعد تنفيذ 2965 عملية إزالة على الأراضى الزراعية.

أضاف قاسم، في مداخلة هاتفية لبرنامج "الحياة اليوم" الذي تقدمه الإعلامية لبنى عسل، عبر قناة الحياة، أن الموجة الـ 18 أزالت العديد من التعديات على أملاك الدولة المصرية في العديد من المحافظات، حيث تم إزالة 811 مبنى على مساحة 76 ألف متر مربع بمحافظة الغربية، و1461 مبنى مخالفا على مساحة 164 ألف متر مربع بالشرقية، و821 مبنى مخالفا على مساحة 42 ألف متر مربع بالبحيرة، و728 مبنى على مساحة 59 ألف متر مربع بالمنيا، و568 مبنى على 39 ألف متر مربع ببنى سويف، وإزالة 548 مبنى على مساحة 41 ألف متر مربع بمحافظة القليوبية.

 

الأعلى للآثار: نواجه التهريب بقوة فى كل الموانئ المصرية

قال حمدى همام، رئيس الإدارة المركزية للمنافذ والوحدات الأثرية بالمجلس الأعلى للآثار، إن وزارة الآثار متمثلة في المجلس الأعلى للآثار، تولى اهتمامًا كبيرًا بملف تهريب الآثار، في كل الموانئ المصرية.

وأضاف همام، في مداخلة هاتفية لبرنامج "الحياة اليوم" الذى تقدمه الإعلامية لبنى عسل، عبر قناة الحياة، أن الراكب المضبوط بمحاولة تهريب مخطوطات أثرية تعود للقرن 17 و18 و19، كان يخفيها في "جيوب سرية" بحقيبة الملابس الخاصة به، مشددًا أن إحباط محاولة تهريب المخطوطات الأثرية مهمة جدا من قبل وزارة الآثار، للحفاظ على التاريخ المصري بقوة، وسيتم إيداع المخطوطات بأحد المتاحف الأثرية بعد انتهاء القضية.

وأشار إلى أن الجهات الأمنية تتولى تحرياتها بمناقشة المتهم بمصدر الحصول على المخطوطات الأثرية، فيما تتولى وزارة الآثار مهمة منع التهريب لخارج البلاد.

ونجحت الوحدة الأثرية بمبني الركاب رقم "1" بمطار القاهرة الدولي بالتعاون مع شرطة ميناء القاهرة الجوي، من ضبط عدد 13 مخطوط آثري من القرن 17 و 18 و19، وعدد 3 لفائف من ورق البردي في حالة سيئة من الحفظ، وقالب لسك العملة من المعدن علية طغراء يعود للعصر العثماني.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة