الجمعية العامة ومجلس الأمن ينتخبان أسترالية لعضوية محكمة العدل الدولية

الأحد، 07 نوفمبر 2021 02:09 م
الجمعية العامة ومجلس الأمن ينتخبان أسترالية لعضوية محكمة العدل الدولية العدل الدولية
كتبت : هند المغربي

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

إنضمت هيلاري شارلزورث، من أستراليا القاضية الجديدة لعضوية محكمة العدل الدولية وهو الجهاز القضائي الرئيسي للأمم المتحدة، وذلك بعد انتخابها من قبل الجمعية العامة للأمم المتحدة ومجلس الأمن.

وستحل القاضية المنتخبة، محل القاضي الراحل، جيمس كروفورد، وهو أيضا من أستراليا، والذي توفي في مايو الماضي، وكان عضوا في المحكمة منذ عام 2014، وسوف تقضي القاضية الجديدة فترة تسعة أعوام.

فازت شارلزورث على لينوس ألكسندر سيسيليانوس، من اليونان، بأغلبية مطلقة من الأصوات، لتصبح بذلك خامس قاضية يتم انتخابها لعضوية محكمة العدل الدولية، وهي معروفة بكونها باحثة بارزة في القانون الدولي، وشغلت أيضا منصب قاضية خاصة للمحكمة في حكمين خلافيين لمحكمة العدل الدولية.

تتألف المحكمة من 15 قاضيا يتم انتخابهم بالأغلبية المطلقة في كل من الجمعية العامة (97 صوتا) ومجلس الأمن (8 أصوات). توقيت الانتخابات متدرج بحيث تنتخب الجمعية العامة ثلث أعضاء المحكمة مرة كل ثلاث سنوات ووفقا للنظام الأساسي للمحكمة، يجب اختيار قضاتها من خلال إجراءات منسقة لكل من مجلس الأمن والجمعية العامة، مع تحديد موعد الانتخابات من قبل المجلس.

يتم اختيار القضاة على أساس مؤهلاتهم وليس جنسيتهم، ولكن لا يجوز أن يكون قاضيان من نفس البلد. كما تُبذل الجهود لضمان أن الأنظمة القانونية الرئيسية في العالم تنعكس في تكوين المحكمة.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة